عرض مشاركة واحدة
قديم 12-01-2010, 04:09 AM  
  مشاركة [ 39 ]
الصورة الرمزية Cpt.Mohammed
Cpt.Mohammed Cpt.Mohammed غير متواجد حالياً
][Flight Simulator][
[[ FS Professional ]]
 
تاريخ التسجيل: 05 - 09 - 2008
الدولة: Egypt
المشاركات: 1,825
شكر غيره: 18
تم شكره 145 مرة في 73 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 9499
Cpt.Mohammed يستحق الثقة والتقديرCpt.Mohammed يستحق الثقة والتقديرCpt.Mohammed يستحق الثقة والتقديرCpt.Mohammed يستحق الثقة والتقديرCpt.Mohammed يستحق الثقة والتقديرCpt.Mohammed يستحق الثقة والتقديرCpt.Mohammed يستحق الثقة والتقديرCpt.Mohammed يستحق الثقة والتقديرCpt.Mohammed يستحق الثقة والتقديرCpt.Mohammed يستحق الثقة والتقديرCpt.Mohammed يستحق الثقة والتقدير

مشاهدة أوسمتي

Cpt.Mohammed Cpt.Mohammed غير متواجد حالياً
][Flight Simulator][
[[ FS Professional ]]


الصورة الرمزية Cpt.Mohammed

مشاهدة ملفه الشخصي
تاريخ التسجيل: 05 - 09 - 2008
الدولة: Egypt
المشاركات: 1,825
شكر غيره: 18
تم شكره 145 مرة في 73 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 9499
Cpt.Mohammed يستحق الثقة والتقديرCpt.Mohammed يستحق الثقة والتقديرCpt.Mohammed يستحق الثقة والتقديرCpt.Mohammed يستحق الثقة والتقديرCpt.Mohammed يستحق الثقة والتقديرCpt.Mohammed يستحق الثقة والتقديرCpt.Mohammed يستحق الثقة والتقديرCpt.Mohammed يستحق الثقة والتقديرCpt.Mohammed يستحق الثقة والتقديرCpt.Mohammed يستحق الثقة والتقديرCpt.Mohammed يستحق الثقة والتقدير
افتراضي رد: الموسوعة الكاملة اليومية لتعلم الطيران بطائرة Cessna 172 .. أدخل لعمل Type Rating.



السلام عليكم و رحمة الله وبركاته


نويت نية لوجه الله تعالي ان أكمل لكم هذه الموسوعة و لكن أعذروني علي التأخير المستمر , ادعوا الله ان يوفقني في ذلك ..
للأسف حاولت ان أقوم بعمل فيديوهات شرح .. لكن للأسف إمكانيات الجهاز لا تسمح بهذا , لذلك سأكمل الدروس كتابياً ..



تكلمنا في الدرس السابق عن عداد السرعة و الجيروسكوب الصناعي .. ووقفنا عند هذه النقطة ..

بسم الله نبدأ الدرس ...






باقي عدادات المجموعة الحمراء

3- عداد الأرتفاع Altimeter :-

معلومات متعلقة به في الطيران


أخذنا في الفيزياء انه كلما أرتفعنا .. قل الضغط الجوي و كثافة الهواء , فبينما ترتفع الطائرة عن الأرض .. يقل الضغط الجوي .. فأذا علمنا الضغط الجوي علي سطح البحر و هو عدد ثابت .. يمكننا بقياس التغير بين الضغط الجوي علي سطح البحر و الضغط الجوي المقاس علي هذا الأرتفاع المراد قياسه ترجمة هذا التغير الي أرتفاع ..

و هذا ما يقوم به عداد الأرتفاع altimeter , ففي الواقع هو عبارة عن جهاز باروميتر ( مقياس ضغط جوي ) يترجم التغير بين الضغط الجوي علي سطح البحر و الضغط الجوي الذي يقيسه الي أرتفاع ..




(صورة 22) عداد الأرتفاع


و لذلك ينبغي علي الطيار معرفة معامل الضغط الجوي علي سطح البحر وهذا الرقم يقوم الطيار بتغييره في العداد عن طريق بكرة أسفل العداد ( أنظر الصورة رقم 22) .. ويكون معروف مسبقاً عن طريق الأرصاد الجوية للمطار و يخبر به المراقب الجوي الطيار كمعلومة ملاحية ATIS ( سأشرح لاحقاً ماهية الـ ATIS و مما يتكون ) ..

ويقوم هذا العداد بقياس أرتفاع الطائرة بالقدم او بالمتر من علي سطح البحر او الأرض , وهو وحدة قياس طول ( القدم يساوي 0.3048 متر ) , و هناك نظامان لقياس الأرتفاع في منظومة الملاحة الجوية :-

1- النظام الروسي ( المتري) : و يقتصر أستخدام هذا النظام في دول الاتحاد السوفيتي السابق كدول روسيا و أوكرانيا و أذربيجان ألخ .. ويستخدم الطيار في هذا النظام المتر كوحدة معيارية لقياس الأرتفاع ..

2- النظام الأمريكي ( القدم) : ويستخدم في باقي دول العالم , ويستخدم الطيار في هذا النظام القدم كوحدة معيارية لقياس الأرتفاع ..

هناك أيضاً أسلوبان لكي يخبر الطيار و المراقب بعضهما البعض الأرتفاع للأخر :-

1) Flight Level
Altitude (2

الـ Flight Level هو الأرتفاع بالقدم قسمة (÷) 100 , او بالعامية تجاهل الصفرين الأخيرين , فمثلاً لو الأرتفاع 10,000 قدم فأنه يساوي FL 100 .. و يختصر لـهاتين الكلمتين بـ FL ..

الـ Altitude هو الأرتفاع بالقدم دون اي حسبة رياضية او عامية كما سبق .. مثلاً أرتفاع 10,000 قدم يطلق عليه في هذا الأسلوب نفس المسمي 10,000 قدم ..


كيف نقيس أرتفاع الطائرة عن سطح البحر و عن سطح الأرض

يمكنك ذلك عزيزي الطيار بتغيير معامل الضغط الجوي .. ولكي تفهم هذه النقطة جيداً .. يمكننا تقسيم وحدات قياس معامل الضغط الجوي الي طريقتان :-

1- بالهكتو باسكال hPa:-
وهي وحدة قياس الضغط الجوي طبقاً لنظرية العالم الفرنسي و الرياضي الشهير باسكال ( أحنا أتفقنا درسي غير باقي الدروس , سنبعد عن الدخول في تفاصيل علمية بحتة تؤدي في النهاية الي صداع في الدماغ .. هنا ندرس كل ما يتعلق بالطيران فقط و ليس العلوم الفيزيائية )..
و نجد ان الوحدة القياسية المعيارية لهذه الوحدة علي 29.92 هكتو باسكال, او ما يطلق عليها في الطيران ألتميتر 2992 - Altimeter 2992 أكيد سمعت هذه في المحاكي .

2- بالأنش الذئبقي IN:-
نجد ان الوحدة المعيارية لهذه الوحدة هي 1013.25 أنش ذئبقي, او ما يطلق عليها اختصاراً في الطيران كيونيتش 1013 - QNH 1013 .. أكيد مسمعتهاش في المحاكي .. .. ليه طيب مسمعتهاش في المحاكي و سمعت -ألتيميتر 2992- , هقولك ليه .....

هناك دولتان فقط في الكرة الأرضية و اللتان تستخدمان وحدة الهكتو باسكال لقياس معامل الضغط الجوي هما امريكا و كندا .. و بما ان المحاكي اللي عملاه شركة ميكروسوفت الامريكية فنجد ان مراقب المحاكي الديفولت يستخدم Altimeter ..

بينما باقي الدول حول العالم ( ومن ضمنها روسيا و بلاد الواق واق كما يقولوا ذوات النظام المتري الغريب ) يستخدمون الميلي بار او الأنش الذئبقي لقياس معامل الضغط الجوي او الكيونتش ..

لسة يا كابتن مقلتش لينا أزاي نقيس أرتفاعنا من علي سطح البحر او الأرض ..

ببساطة يتفرع من هاتان الوحدتان عاملان :-

أ) QNH
معامل الضغط الجوي بالنسبة لسطح البحر - و عند إدارة بكرة عداد الألتيميتر علي هذا المعامل .. فأننا سنقيس أرتفاع الطائرة من علي سطح البحر , لذلك يجب الحذر من الجبال .. حيث ان هذا المعامل لا يمكن الـ altimeter من قياس المرتفعات .. و تزود الطائرات التجارية بجهاز ألتيميتر راديوي Radio Altimeter .. يبدأ بقياس الأرتفاع عن سطح الأرض بواسطة الأشعة الكهرومغناطيسية عند ضغط الزر الخاص به او عندما يقل الأرتفاع عن 2500 قدم ..

ب) QFE
معامل الضغط الجوي بالنسبة لسطح الأرض - و عند وضع هذا المعامل علي الألتيميتر , فأنه يقيس الأرتفاع عن سطح الأرض و ليس البحر ..

تبقي لنا جزء مهم جداً جداً جداً جداً في عالم الطيران .. ومعظم الطيارين الجدد علي شبكة الـ IVAO يجهلوه ولا يهتمون به ... وهو الـ Transition او الأنتقال بين الأرتفاعات ..
ذكرت لك عزيزي الطيار سابقاً ان هناك أسلوبان لذكر الأرتفاع - الـ Altitude و الـ FL - و السؤال الأن الذي يتبادر علي ذهنك : متي نستخدم هذا و متي نستخدم ذاك ؟؟؟

قبل الأجابة يجب علي ان أشرح لك ثلاث مسميات :-

- الـ Transition Flight Level و أختصاره TL .
- الـ Transition Altitude و أختصاره TA .
- الـ Transition Layer .. او طبقة الانتقال .


الأول TL و الثاني TA هما حدود معينة للأرتفاع .. يتغيروا من مكان لأخر علي الكرة الأرضية .. أرتفاع الـ TL يعلو أرتفاع الـ TA .. و عندما يتخطي الطيار أرتفاع الـ TA يبدأ في قياس الأرتفاع بالـ Altitude كمثال : 10,000 قدم .. و عندما يتخطي الطيار أرتفاع الـ TL يبدأ في قياس الأرتفاع بالـ FL كمثال : FL 100 ...
و المسافة بين الـ TL و الـ TA تسمي بـ Transition Layer , و هذه الطبقة مضطربة .. يمنع الطيران المستوي فيها ..
لذلك نجد ان الطيار الجوي يعطي أرتفاع Cruise للطيار اما اعلي أرتفاع الـ TL او أسفل أرتفاع الـ TA ,أنظر صورة 23 .


(صورة 23) توضح أرتفاعات الأنتقال ..


تحت مستوي أرتفاع TA نأخذ قراءات الـ QNH او معامل الضغط الجوي من المراقب الجوي .. أعلي مستوي الـ TRL ندير بكرة الـ altimeter علي الوحدة المعيارية 1013 او 2992 ..
يجب عليك أيضاً تغيير المعامل في حالة تخطي الـ TA و لكن سنجد ان المعامل في الـ Transition Layer متغير , و سيثبت بعد تخطي الـ TRL علي الوحدة المعيارية ..

و لكل مطار تود الاقتراب منه او مغادرته أرتفاعات الأنتقال الخاصة به , يمكنك الحصول عليها من خرائط الأقتراب لمدرجات المطار .. و لكن عندما أشرح خرائط الطيران ..

مكوناته و كيفية قراءته

يمكنك الأطلاع علي هذا الدرس لأخونا الرائع و الكابتن المحترف m-j

درس عن جهاز الإرتفاع .... Altimeter





4- جهاز الـ Turn Coordinator :-



و هو جهاز يستخدم لقياس معدل ميل أجنحة الطائرة و درجة الأنعراج المثلي , أي درجة أنزلاق الطائرة خارج المسار الصحيح عند الأنعطاف ..

وهو مقسم لجزئين :-

1- مؤشر الأنعطاف Turn needle
2- كرة الانعراج Inclinometer


لتوضيح هذه النقطة تخيل انك مسرع بسيارة , وفجأة انحرفت و هي مسرعة للدخول في منعطف , ستجد انك تنحرف ناحية الاتجاه العكسي للأنعطاف , و كأنك تبعد عن مقعدك ..
لهذا السبب نجد ان الطرق السريعة مصممة بزاوية ميل عند الدورانات , حتي لا تنحرف السيارات و تصطدم بجانبي الطريق .
هذا هو الحال أيضاً مع الطائرة , ففي الدرس الاول ذكرت لك ان ما يجعل الطائرة تنحرف هو ميل الاجنحة و ليس الدفة او الـ Rudder .. و لكن ما هي وظيفة الدفة Rudder ؟؟؟ - وظيفتها تصحيح الأنزلاق عن المسار الأساسي و أرجاع الطائرة للمسار السليم للأنعطاف .. أنظر الصورة بالأسفل .






في الحالة الثانية في الوسط : نجد انه عند الأنعطاف يميناً نستخدم الدواسة اليمني لنحافظ علي مقدمة الطائرة موجهة ناحية الانعطاف .. و لكن عند الضغط أكثر من اللازم علي الدواسة اليمني , ستنحرف مقدمة الطائرة ناحية اليمين ( الحالة الاولي علي اليمين ) , و عند الضغط أقل من المطلوب علي الدواسة اليمني , ستنحرف الطائرة ناحية اليسار ( الحالة الثالثة علي اليسار ) ..


في الحالة الأولي علي اليمين : نلاحظ ان الطائرة تنحرف ناحية اليمين أكثر من اللازم , لذلك يجب أرجاع مقدمة الطائرة للوضع السليم .. وذلك بالضغط علي الدواسة اليسري قليلاً ..

في الحالة الثالثة علي اليسار : نلاحظ ان الطائرة تنحرف ناحية اليسار أكثر من اللازم , لذلك يجب أرجاع مقدمة الطائرة للوضع السليم .. وذلك بالضغط علي الدواسة اليمني قليلاً ..

و لكي نعرف هل تحتاج هذه الطائرة للضغط بمزيد من القوة علي الدواسة اليمني او تخفيف الضغط عليها , ننظر لهذا العداد علي الكرة السوداء بداخل العمود الزجاجي أسفل العداد .. فعند الأنعطاف بالطائرة يجب ان تحافظ علي هذه الكرة في المنتصف بين الخطين الأسودين ..
اذا انحرفت الطائرة يميناً , يجب عليك الضغط بمزيد من القوة علي الدواسة اليمني و تحرير اليسري ..
اذا انحرفت الكرة يساراً , يجب عليك تخفيف الضغط قليلاً علي الدواسة اليمني , و الضغط قليلاً علي اليسري ..


بمعني أخر اكثر وضوحاً .. أضغط علي الدواسة التي تنحرف ناحيتها الكرة في الـ Inclinometer.

النظارة الموضوعة أعلي لوحة القيادة في الصورة تمثل رد فعل الكرة و جسم الطيار أيضاً ...

لمزيد من المعلومات .. أنظر هذه الصورة









أنتهي درس اليوم ..
Cpt.Mohammed غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Cpt.Mohammed على المشاركة المفيدة: