قديم 30-10-2005, 07:57 AM  
  مشاركة [ 21 ]
الصورة الرمزية عبدالله الدغيلبي
عبدالله الدغيلبي عبدالله الدغيلبي غير متواجد حالياً
][ .. مؤسس .. ][
][ ..أقسام الريموت كنترول.. ][

شكر غيره: 0
تم شكره 23 مرة في 16 مشاركة
عبدالله الدغيلبي يستحق الثقة والتقديرعبدالله الدغيلبي يستحق الثقة والتقديرعبدالله الدغيلبي يستحق الثقة والتقديرعبدالله الدغيلبي يستحق الثقة والتقديرعبدالله الدغيلبي يستحق الثقة والتقديرعبدالله الدغيلبي يستحق الثقة والتقديرعبدالله الدغيلبي يستحق الثقة والتقديرعبدالله الدغيلبي يستحق الثقة والتقديرعبدالله الدغيلبي يستحق الثقة والتقديرعبدالله الدغيلبي يستحق الثقة والتقديرعبدالله الدغيلبي يستحق الثقة والتقدير
عبدالله الدغيلبي عبدالله الدغيلبي غير متواجد حالياً
][ .. مؤسس .. ][
][ ..أقسام الريموت كنترول.. ][

الصورة الرمزية عبدالله الدغيلبي

مشاهدة ملفه الشخصي
شكر غيره: 0
تم شكره 23 مرة في 16 مشاركة
عبدالله الدغيلبي يستحق الثقة والتقديرعبدالله الدغيلبي يستحق الثقة والتقديرعبدالله الدغيلبي يستحق الثقة والتقديرعبدالله الدغيلبي يستحق الثقة والتقديرعبدالله الدغيلبي يستحق الثقة والتقديرعبدالله الدغيلبي يستحق الثقة والتقديرعبدالله الدغيلبي يستحق الثقة والتقديرعبدالله الدغيلبي يستحق الثقة والتقديرعبدالله الدغيلبي يستحق الثقة والتقديرعبدالله الدغيلبي يستحق الثقة والتقديرعبدالله الدغيلبي يستحق الثقة والتقدير
افتراضي مشاركة: للمهتمين بالتصميم تفضلوا؟؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم
يا حبيبي والله انا ماني معصب ولا ادري انتم ليش مصررين على اني معصب .. ابدا مو صحيح بالعكس

نعتز ونفتخر بانه يوجد شباب امثالكم لهم خلفيه كبيره وخبره وهذا شي نسعى له جميعا .. ولكن ياجماعه انا واعوذ بالله من كلمة انا ولله الحمد عارف قدراتي ولي حدود ولا ادعي المعرفه الكامله 100% ولكني عندما اكتب عن شيء ما اكتب عنه الا وانا متأ كد وممارس له . ولا يوجد انسان معصوم من الخطأ . والموضوع اللي احنا قاعدين نتكلم عنه اخطيت في كتابة 2-3 سم والصحيح هو 2-3 انش . والباقي ولله الحمد صحيح 100%

وابا اشرح وجهة نظري المره هذي بالتفصيل . لأنه يبدو ان فيه خطأ في فهم المقصود من المقال . لأني قراءت الموضوع اكثر من مره ما وجدت اي خطأ . والله انا ماني معصب لا من اول ولا الحين حتى شوفوا ضحكتي . :) :)

اذا انتم زعلانين من اسلوبي فأنا اسف جدا جدا . وتحملوني

اما بالنسبه للموضوع فأقول الآتي .:

قبل كل شي دعونا نتفق على ان لكل جسم طول وعرض وعمق .. دعونا نأخذ جناح الطائره ونطبق عليه هذا الكلام.. حسب معرفتي المتواضعه وحسب ما فهمته انا شخصيا ما يلي

*طول الجنا ح هو من طرف الجناح الأيمن الى طرف الجناح الأيسر وهو مايطلق عليهwing span

*عرض الجناح هو من مقدمة الجناح leading adge الى المؤخره trailing adge

*اما عمق الجناح فهو والله اعلم انه المسافه بين السطيحن الأسفل والأعلى. واذا اختلفنا في ذلك فا رجو ان تضع ما تراه انتم وانا شخصيا سأ قبل به .. من طيب خاطر .. علشان يكون لنا نقطه واضحه ننطلق منها على كل حال . في هذا المقال سأكتب على اساس الأبعاد اللي ذكرتها لو سمحتولي ...
الشيء المتعارف عليه في جميع انحاء العالم والذي لا يقبل النقاش انه لمعرفة مركز الجاذبيه في طائرة الريموت كنترول او ما نسميه حنا بالعاميه (دوزنة الطائره) لطائره قمت بتصميمها ومن ثم بنيتها هو انها تقع على بعد معين من مقدمة الجناح leading adge وهذه المسافه تتغير موقعا بتغير كثير من المعطيات منها طول الطا ئره نفسها وطول وعرض جناحها و وزنها الكلي وبما ان جناح الطائره جزئين ( ايمن وايسر ) فأنه يوجد في الطائره نقطتين لمركز الجاذبيه نقطه في كل جناح ويجب ان تكون على نفس المسافه من كل جناح في الطائره ذاتها . ان

لذالك انا مصر انه يوجد نقطتان لمركز الجاذبيه في كل طائره . واذا انت يا سيدي لديك طريقه اخرى

لتحديد مركز الجاذبيه بنقطه واحده يا خي لا تبخل علينا بها انت كريم وحنا ان شاء الله نستاهل... فأ نا وكما قلت سابقا لا اتكلم الا بما اعرف ...

وعنما قلت ان الملف المرفق يحتوي على شرح لكيفية تحديد مركز الجاذبيه . اقول اخي الكريم انظر الى عنوان المقال ( للمهتمين بالتصميم ) نعم ان هذه الآله البسيطه هي اله يستخدمها اي شخص مصنع للطائره خاصه له . وهذه الاله وضعت على افتراض انك صنعت طائره مكتملة المواصفات المطلوبه والقياسات الصحيحه. ومن المعروف للجميع انه ليس كل نموذج طائره يصبح بالضروره نموذج صالح للطيران . ما يعنينا هنا هو لو انت ياعزيزي قمت بتصميم طائره وقمت برسمها على الورق طائره مكتملة المواصفات وهي طائره لا تشبه اي طائره اخرى لأنها من تصميمك الخاص ولها شكل خاص ولكنها محكمة الصنع من ناحية تنا سق الأطوال للطائره . ووضعت تصميم الطائره امام عينيك . هل انت الآن تعرف بالضبط اين هو مركز الجاذبيه لهذه الطائره ؟؟؟؟ واذا اردت ان تعرف اين هو ... كيف تعرف ذلك؟

بالتأكيد سوف تكون هذه الآله عونا لك . بعد ان تقوم ببناء النموذج ويصبح حقيقه ملموسه... خصوصا انها اي هذه الآله سهلة الصنع ودقيقة النتائج . وانا شخصيا جربتها ..

واذا لديك طائره وانت تعرف موقع مركزها جرب هذه الأله وبالتاكيد سوف تندهش من النتيجه .. والتجربه خير برهان .

ولا حظوا معي الى اين يشير الخيط النازل من الأعلى وفي نهايته حديده على شكل هرمي الى اين يشير الى الجناح ولا الى جسم الطائره؟

اخي محمد عندما يكون لديك طائره جديده من الشركه المصنعه . يا تي معها كتيب فيه الخطوات اللا زمه للتركيب وما شابه صح؟؟؟؟؟؟؟؟؟ طيب . الطياره الفلانيه لها موصفات معينه يقترحها المصنع من محرك وسيرفوات وووو الى اخره .. صح . ؟؟؟؟؟ وفي اخر الكتيب يوجد فيه فقره مهمه يقول فيها ان:

مركز الجاذبيه في هذه الطائره يجب ان يكون على بعد 3 انش مثلا من مقدمة الجناح بشرط ان تكون قد اتبعت كل المواصفات المقترحه في الكتيب . السؤال الذي يطرح نفسه لماذا المصنع اعطاك مركز الجاذبيه لهذه الطائره سلفا ؟؟؟ وهل كل الطائرات التي في حجمها هي بنفس البعد ؟؟؟لأنهم هم من صنعوعها قد قا مو ا بحسا بات للثقل الكللي للطائره على ضوء المواصفات والأطوال المعطاه . والمواد المستخدمه بحيث انه لو مثلا اضفت على الطائره اشياء او اكسسوارات او اشياء زادت من الثقل او انقصت منه فبذلك تكون قد غيرت في الوزن قليلا وبالتالي سوف يكون موقع مركز الجاذبيه المعطى سلفا غير فعال .

وفي هذه الحاله يجب على صاحب الطائره اتخاذ اجراءات اخرى ليعيد مركز الجاذبيه لفعاليته وانتم طبعا تعرفون ما هي الأجراءات ... ارجوا ان يكون واضح ما قصده يا محمد . وتراني الى الآن ماني معصب بس تراني بعصب بعد شوي ..

طيب . لنفترض انك اتبعت كل التعليمات الوارده في الكتيب بالحرف وبكل المعطيات المطلوبه 100%

تمام ؟... ومعطيك في اخر الكتيب ان المركز في هذه الطائره يجب ان يكون على بعد 3 انش ونص من مقدمة الجناح مثلا

وعلشان ما نتوه في انواع الطائارت الكثيره خلينا بعد اذنك والحاضرين نا خذ الطائره اللي في اللينك السابق كمثال نعمل عليه معا بعض زي ما يكون شريناها انا وياك ونبيها تحلق في السماء .

طبعا وكما هو معروف انه عند اجراء عملية التاكد من مركز الجاذبيه يجب ان تكون الطائره فيها كل شي مركب من الألف الى الياء لأن وزن الطائره الكلي عامل مهم جدا جدا في العمليه ..

ماشي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ السؤال : كيف ممكن انك تتا كد انك ركبت هذي الطائره بشكل صحيح وانه فعلا المركز يقع على بعد 3 ونص انش من مقدمة الطائره؟؟؟

اما مسألة مبتدا او لا فهذه نتركها للزمن . ولايمكن تفيدك هذه المعلومه بشيء :) ما يفيدك هو علمك وقلمك في هذا المنتدى والفائده هي حب واحترام الناس لك.

فان مصداقية ما تطرحه من من معلومه وقوة تعبير قلمك عما ما تطرحه هي المقياس فجرد قلمك من غمده وهذه هيي ساحة المنتدى مفتوحه للجميع للخبير والمبتدأ .

تلخيص كلامي:

1- عند ما تشتري طائره جاهزه مركز الجاذبيه يكون محدد مسبقا من المصنع . وهذا المركز يقع على بعد معين من مقدمة الجناح leading adge ياتجاه ال trailing adge (عرضا) وهذه المسافه تقريبا هي ثلث العرض الكللي او تزيد قليلا ..

2- بما ان الطائره ذات جناحين فان لها نقطتان لمركز الجاذبيه .. مركز واحد في كل جناح . ويكونان على خط واحد .

3- اذا كنت من المصنعين والمبتكرين للطائرات . ليس من الضروري العلم مسبقا بمركز الجاذبيه .

فاذا اتبعت الأ ساسيات والمواصفات المطلوبه في تصنيع طائره . ثم قمت بتركيب كل الأجزاء اللازمه لكي تطير هذه الطائره . استخدم الآله التي في المرفقات وسوف تجد ان المركز يقع على بعد ثلث المسافه الكللي لعرض الجناح بدئا من مقدمة الجناح . وغالبا المصنعين الهواة اذا وجد ان المركز اكثر بكثير من الثلث يضع اثقال بسيطه في الأمام او الخلف حسب وجود الثقل الزائد .

4- عملية( دوزنة الطائره هو تعبير خاص) هي : انك اذا رفعت الطائره من مكان او نقطة مركز الجاذبيه والموجود على سطح كل جهه من الجناح السفلي اي انها نقطتان واحده في كل جهه لها نفس البعد بالتمام واذا ما وضعت اصبعين السبابه تحت كل نقطه ثم رفعت الطائره عن الأرض تبقى الطائره مستويه . لو غيرت مكان اصبعيك الى الأمام قليلا ارتفع خشم الطائره والعكس صحيح .

اخيرا هذه المعلومات طبقتها انا شخصيا وهي مرجعي الأساسي الذي يجعلني اكون متا كد عند ما اطير بالطياره اللي انا صنعتها في رحلتها الأولى بأ نها تطير صح و 100 % . وقد يكون لك يا خ محمد طريقه اخرى ياريت تطرحها لنا ومنكم نستفيد . تراني الحين عصبت ..

وارجوا تقبل اعتذاري اذا انت شايل في خاطرك . من طريقتي في الكلام . ومنكم السماح
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

التوقيع  عبدالله الدغيلبي
رجاء من الأخوان
لم يسبق لي البيع لآي غرض من اغراض الطيران اللاسلكي ابداً ..هذه قناعتي الخاصه وليس تقليل من شان اخواننا الأخرين فلهم كل التقدير انا هاوي فقط ارجو عدم الأحراج ...
عبدالله الدغيلبي غير متواجد حالياً