:: Flying Way ::

:: Flying Way :: (https://www.flyingway.com/vb/index.php)
-   هندسة وصيانة الطائرات Engineering & Aircraft Maintenance (https://www.flyingway.com/vb/forumdisplay.php?f=13)
-   -   استفسار عن هندسه الكترونيات الطائره الرجاء الدخول (https://www.flyingway.com/vb/showthread.php?t=4447)

عاشق الطائرات 22-01-2007 07:03 PM

استفسار عن هندسه الكترونيات الطائره الرجاء الدخول

السلام عليكم ورحمه الله

اخولني في هندسه الطيران انا ابغى استفسر عن هندسه الالكرونيات الطيران وما وظيفه العامل بهذا المجال
وهل بنصح بهذا التخصص وكم سنه يجيب عليه ان ينهي للدراسه والتخصص

يعني ابغى معلومات كامله عن مهندس الكترونيات الطائره
مع تحياتي

عاشق الطائرات 22-01-2007 11:12 PM

مشاركة استفسار عن هندسه الكترونيات الطائره الرجاء الدخول

وين الردود يا شباب
انا بي الانتظار

penta_a 13-02-2007 10:45 PM

رد: استفسار عن هندسه الكترونيات الطائره الرجاء الدخول

بسم الله
1 مهندس الكترونيات الملاحه الجويه AVIONICS وهي اختصار ل Aviation Electronics تستغرق دورتها سنتان وتتخرج بدبلوم من غير مدة اللغة الانجليزية التي تستغرق في المتوسط 6 شهور
2 مجال العمل هو ورش الصيانة المسانده والتي يتم فيها اصلاح الاجهزة التي اخرجت من الطائره لوجود خلل ما، اي مثل صيانة الكمبيوتر وانما على مواصفات ومراقبة اشد.
3 العمل مباشرة على الطائرة في الحظيرة (صيانة ثقيلة) مثل التوظيب او الصيانه الشهريه.
4 العمل في الساحه وهو اكثر المجالات تحديا حيث تكون على طائرة بركابها ومستعده للاقلاع عندما يحدث فيها خلل مفاجئ وتقوم انت وفريقك باصلاح الطائرة باقل وقت ممكن وعلى اعلى درجات الامن والسلامه.

وسلامتك والسامعين

redbaron 13-02-2007 10:55 PM

والله يا اخ penta_aاسمعت انه الطيران بيكون اسهل من هندسة الطيران والصيانة هل هذا الكلام صحيح ومشكورين وجزاكم الله خير الجزاء

penta_a 13-02-2007 11:05 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة redbaron (المشاركة 32727)
والله يا اخ penta_aاسمعت انه الطيران بيكون اسهل من هندسة الطيران والصيانة هل هذا الكلام صحيح ومشكورين وجزاكم الله خير الجزاء

اي مجال عمل يعتمد النجاح فيه على رغبتك الشخصيه، فأديسون عندما اكتشف المصباح بعد اكثر (والكلام على ذمة الراوي) من 2000 محاولة قال له صديقه اخيرا استطعت ان تنجح بعد 2000 محاولة فاشله؟ فقال له اديسون بل اكتشفت 2000 طريقة لا تصلح لعمل المصباح.

الزبده يا طويل العمر والسلامه انت وش تبي وصدقني لن يقف احد امام عزيمتك الا ما شاء الله لك ان يكون.
والاتحاديه يقولون همتك يا بطل.

redbaron 13-02-2007 11:25 PM

انا بما اني وحداتيى<نقلبها رياضة >بحب الطيران بس اللي سمعته هيك
مشكور حبيبي

المربع الدائري 14-02-2007 12:44 AM

الله يوفقك

aéro12004 21-03-2007 01:07 PM

أنا درست 3 سنوات في جامعة البليدة في

baby pilot 27-03-2007 09:04 PM

السلام عليكم
اخي بالنسبة لهندسة الكترونيات الطائرات
وظيفتها صيانة الالكترونيات اللي هي الساعات اللي بستعملها الطيار و جميع هذي الالكترونيات طبعا مجالها جدا رائع و مدة دراستها سنتين بس العيب اللي فيها بالاردن انك ما بتحصل على ارخصة بعد التخرج مثل صيانة الهياكل والمحركات
مجال العمل جدا راقي و ممتع
واتمنى لك كل الخير

أمير النهرين 26-04-2007 05:20 PM

السلام عليكم

يا أخوي baby pilot أنا أريد أن ألتحق ب الملكيه الاردنيه في قسم هندسة الالكترونيات و عندي سؤال مهم : هل أستطيع أن أقدم على شهادة هندسة الطيران من بعد أن أنهي دراسة دبلوم هندسة الالكترونيات؟

R-TUNE 27-04-2007 02:55 PM

لو في تخصص في هذا المجال يا ليت انه يخبرنا عن تجربته، من ناحية الصعوبة و السهولة، وايضا من ناحية متطلبات هذا المجال (الخلفية، المهارات....)

wajeeh 27-04-2007 07:04 PM

السلام عليكم ورحمة الله...
المجال الذي ذكرته هو من أكثر المجالات تشويقا في عالم صيانة الطائرات,إن لم يكن أكثرها إثارة و متعة و أهمية.و مجالها واسع جدا,الطلب على الإختصاصيين فيها شديد الأهمية
حيث يندر وجود المؤهلين فيها عوضا على الماهرين في هذه الصناعة.
الجدير بالذكر في هذا المقام هو أن تختار معهدا متخصصا للحصول على AVIONICS DIPLOMA وذلك في امريكا أو كندا أو أوروبا حيث تكون المناهج متطورة و فعالة حيث أن الكترونيات الطائرات في حالة تجدد على الدوام, ليس ذلك فحسب بل أنه ثبت مؤخرا عدم جدوى الدراسة في بعض المعاهد في وطننا العربي
(من غير تحديد )فلا يجد الخريجون من يقبلهم و ذلك لضعف المستوى "الفني و اللغة الإنجليزية"لهؤلاء الخريجين.وهذا الكلام من تجربة.و في الامكان اكمال الدراسة للحصول على درجة البكالوريوس في الالكترونيات.و هذا أفضل للمستقبل العملي بالتاكيد.

و في استطاعتي أن تقديم التوجيه في هذا المجال بإذن الله تعالى....

baby pilot 28-04-2007 01:33 PM

يا اخواني هندسة الكترونيات الطائرات ممتعة و جميلة و العمل بهذا التخصص جدا راقي لكن بالنسبة الي افضل تخصص هياكل و محركات لأنه تقريبا يشمل كل شي و بالنهاية انا ارى ان هذه الاشياء ميول انا ماذا افضل و انت ماذا تفضل .
و اي استفسار عن اكاديمية الطيران الملكية انا جاهز و مستعد

mechanic 29-04-2007 10:44 PM

السلام عليكم

شاكر للجميع على هذا التفاعل البناء

تخصص الAvionics

تخصص رائع ولكن صعب

إذا كنت من هاوي الإلكترونيات

فأكيد راح تمشي في هذا المجال

يدخل في عمل فني الAvionics

كل ما يتعلق بكهرباء وإلكترونيات الطائرة

تحياتي

Mechanic

hellot 13-05-2007 05:10 AM

صيانة الكترونيات الطائرات اقسام فيه الاتصالات والملاحه الجويه والاوتوبايلوت والعدادات والملاحه الذاتيه كلها الكترونيات وشغلتها شغله بس ممتعه ويبيلها مخ اهم شي الرغبه وعملك حيكون اما في خط الطيران او في الصيانه الثقيله وطبيعة العمل تختلف على حسب موقعك المهم سكرو وبلير وملتي ميتر وباتوفيق

Hassn166 14-05-2007 05:35 PM

انت فاديت نفسك وفدتنه ومشكور

علي احمد محمد 15-05-2007 02:57 AM

ياجماعه مشكورين علي الردود انا مهندس افيونكس معهد هندسه وتكونلوجيا الطيران وهيه 5 سنوات هندسه وليست دبلومه ولاهيه تخصص نادر ولا حاجه عشان ممكن مهندس الالكترونيات العادي ياخد بيزك و6 شهور تدريب ويبقي افيونك ومفيش حاجه اسمها تخصص اتوبايلوت والكلام الفاضي دة لان مهندس الافيونك الان بياخد فرقه كهربا ومهندس الكهربا بياخد فرقه افيونك وبيشيل شغل الطيارة كله وبرة بياخده 8 شهر اير فريم ويبقي اسمه ديسبتشر اي مرحل مسؤل عن الطيارة ككل هيكل ومحرك وكهربا وافيونك ولاسلكي كله يعني
ارجو ان اكون افادت

المجموعه 6 19-05-2007 02:39 PM

الاخ الكريم
شكرا علي الموضوع الجميل
الرجاء افادتي في ما يخص التوليد الكهربائي في الطائره عملية استقرارية القدره الكهربائية وتوزيعها وعمل الدمج بين المولدات لتغذية الاحمال داخل الطائره

محمد قنديل 19-05-2007 06:27 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخى الفاضل
مجال هندسة الكترونيات الطائرة
يقع فى الاساس فى قسم الكهرباء و العدادات الخاصة بالطائرة
وينقسم القسم فى الاساس الى قسمين
1- خط اول 2- خط ثانى
الخط الاول مهامة التجهيز للطيران والاعطاب ومحاولة الصيانة السريعة
الخط الثانى ومكان عملة بيكون داخل الهناجر و الورش المتخصصة و المعامل
وبيكون مجال عملة هو عمل الصيانة و الاصلاح للاجهزة المنزوعة من الطائرات
باسباب الاعطال الفنية

ibrahimq3 29-05-2007 11:53 PM

اعتقد انه ال Avionics مش كتير صعب ولكن بدو شوية جهد في الدراسه وهذا رد للاخ اللي يسأل عن الالكترونيات

عاشق الطائرات 31-05-2007 12:18 AM

مشكورين حبايبي على الردود الحلوه
وتسلمو

Avionics Technician 11-06-2007 05:43 AM

السلام عليكم

من الأشياء الطريفة في ذا التخصص إنهم يسمونا FARIES يعني خلينا نقول مدلعين شغلنا أغلب الوقت في الورشة وعندك المكيف وحتى إذا رحت الطيارة بتروح تسوي تشييك بسيط وإذا في عطل غالباً ما تغير صندوق من صناديق الأفيونكس بالطيارة تاخذ الخربان معاك الورشة

وتشيك عليه بإستخدام أجهزة القياس ولكل جهاز دليل كامل لإجراء الإختبار يعني كل اللي عليك إتباع التعليمات

بالنسبة للأجهزة اللي حتشتغل عليها تختلف من طائرة إلى طائرة ولكن الأساسية هي :-
1- أجهزة الإتصالات VHF & UHF
2- أجهزة الملاحة كالرادار والألتيميتر حق الإرتفاع والبوصلة وأجهزة قياس حركة الطيارة Aircraft Attiude Indicator
و غيرها وغيرها من الأجهزة بس بإختصار كل أجهزة الإتصالات والملاحة في الطائرة بالإضافة إلى أجهزة التعقب وتوجيه الصوريخ والأسلحة في حالة الطائرات الحربية

skywalker 15-06-2007 02:57 PM

طيب استاذ baby انا من عشاق مجال الطيران فى قسم هندسة الهياكل والمحركات .
بصراحى انتا ايش رايك بكلية الاردن هل هيا قوية فى الدراسة ودراستها معتمدة يعنى يتاخذ شهادة معتمدة مع العلم انى الحمد لله اتكلم لغة انجليزية .؟ ارجو منك انو توضح الشى هذا مع العلم انك فى مجال غير الهياكل والمحركات ؟؟؟ اخوك محمد

skywalker 17-06-2007 12:46 AM

انا مستغرب انتو اشبكم ما بتردو عليا

B773 20-06-2007 01:06 PM

مشكورين على
المعلومات الرئعه
تحياتي وتقديري

شهاب الجزيرة 26-06-2007 01:52 PM

والله الموضوع جميل
بس ياريت احد يوضح وين يكن مهندس الالكترونيات بالضبط
هل يكون مهندس الالكترونيات مرافق للطيار ومساعدة في غرفة القيادة
ماهي المناهج التي يدرسها مهندس الالكترونيات في الاردن

* الريـان * 08-07-2007 04:18 AM

مشكووووووووور ويعطيك العافية
( الريـــــــــــــــــــــــان )

MFM4EVER 13-07-2007 10:33 PM

شكرا وانتظر استفساراتي

QATAR999 17-07-2007 12:38 AM

يعطيكم العافيه

حلمي كبير 19-07-2007 07:45 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...اخواني الاعزاء قرات ردودكم على الاخ السائل ولكن انا حبيت اسال مره اخرى عن هندسة الطيران قسم الالكترونيات خصوصا اني الان في المانيا وباذن بعد شهر راح ادخل الكليه التحضيريه ومن بعدها الهندسه لكن ودي من اللى عنده معلومات اكثر عن المجال الوظيفي والمرتب والعمل في الطياره والا المطارات اقدر اكمل شهادة الدكتوراه في دول الخليج وبالاخص في السعوديه واي احد عنده معلومات كامله عن هذا التخصص لايبخل علينا .........ودمتم بود

الساعة الآن 01:29 AM.