:: Flying Way ::

:: Flying Way :: (https://www.flyingway.com/vb/index.php)
-   ملتقى الطيارين Aviator forums (https://www.flyingway.com/vb/forumdisplay.php?f=124)
-   -   استفسار بسيط عن التوقف في المدرج قبل الاقلاع (https://www.flyingway.com/vb/showthread.php?t=125489)

teeto 10-08-2012 02:32 PM

استفسار بسيط عن التوقف في المدرج قبل الاقلاع

السلام عليكم

عندي سوال من زمان يدور في بالي

مادري هذا القسم المناسب له ولا لا او اذا احد طرح الموضوع من قبل او لا

هوا تافه شوي بس حبيت اعرف له اجابة

ليش الطيار بعض الاحيان يوقف في المدرج قبل الاقلاع وبعض الاحيان لا

طبعا انا قبل لا اسال حاول اعرف الاجابة بنفسي

قلت ممكن باختلاف الطائرات او بختلاف المطارات او على حسب زحمة المطار او على حسب المدرج او الطقس او او او او ....الخ

بس اكتشفت انو في كل الحالات ممكن انو الطيار يوقف وممكن لا

قلت اكيد في سبب وحبيت اسالكم عشان اعرفو

اتمنى من اهل الخبره الجواب

شاكر لكم مقدما..

تحياتي،،

رويال 10-08-2012 05:28 PM

مممكن فيه طيارة في المدرج تقلع او ممكن في طائرة جاية هابطة
دائما اذا ركبت الطيارة في مطار الرياض اشوف قدامنا طائرة رايحه معانا المدرج والطيار وقف الطيارة الين ما اقلع ابو الشباب <<< خخخخخخخ حلوة ابو الشباب

المهم
او ممكن تكون طائرة ينتظرها الكابتن حتى تهبط او ممكن يكون المدرج فاضي والمراقب يسمح بالاقلاع مباشرة من التاكسي الين الاقلاع بدون توقف اذا ما كان هناك طائرات

اتمنى اني افدتك

تحياتيـ ...

bbjj 10-08-2012 06:00 PM

ممكن أكثر من سبب يكون في طآئرة لسة مآ خرجت للتآكسي وآي
وكمآن ممكن يعمل تشييك أخير للطآئرة قبل الاقلاع هل في شئ نآقص يعني بتأكد من ككل شئ

...

محمد احمد عسيري 10-08-2012 08:13 PM

اقتباس:

سوال من زمان يدور في بالي

مادري هذا القسم المناسب له ولا لا او اذا احد طرح الموضوع من قبل او لا

هوا تافه شوي بس حبيت اعرف له اجابة

ليش الطيار بعض الاحيان يوقف في المدرج قبل الاقلاع وبعض الاحيان لا

طبعا انا قبل لا اسال حاول اعرف الاجابة بنفسي

قلت ممكن باختلاف الطائرات او بختلاف المطارات او على حسب زحمة المطار او على حسب المدرج او الطقس او او او او ....الخ

بس اكتشفت انو في كل الحالات ممكن انو الطيار يوقف وممكن لا
تقصد بسؤالك الوقوف بعتبة المدرج قبل الاقلاع holding short runway before take off or landing
لاحظ الصورة

لاحظ الدائرة الحمراء وبرضه اللي داخل الدائرة النقطة الحمراء
هذه يجب التوقف عندها سواء قبل الاقلاع او الهبوط ويجب ايضا عليه الوقوف على الخط الاصفر بالتمام
والسبب قد يكون هناك طائرات بحالة الاقلاع او الهبوط ويجب الوقوف عليه تجنبا للحوادث لاقدر الله
طبعا بهذه الحالة وقبل الاقلاع يجب على الطيار والمساعد ان يتاكد من خلو المدرج من اي طائرة
ويقوم بترديد عبارة
((runway is clear))
اي ان المدرج خال من اي طائرة
=================
بالتوفيقـــــــــــــــــــــــــــــ

teeto 10-08-2012 08:26 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رويال (المشاركة 1240176)
مممكن فيه طيارة في المدرج تقلع او ممكن في طائرة جاية هابطة
دائما اذا ركبت الطيارة في مطار الرياض اشوف قدامنا طائرة رايحه معانا المدرج والطيار وقف الطيارة الين ما اقلع ابو الشباب <<< خخخخخخخ حلوة ابو الشباب

المهم
او ممكن تكون طائرة ينتظرها الكابتن حتى تهبط او ممكن يكون المدرج فاضي والمراقب يسمح بالاقلاع مباشرة من التاكسي الين الاقلاع بدون توقف اذا ما كان هناك طائرات

اتمنى اني افدتك

تحياتيـ ...

مشكور اخي علي المرور وانا كمان فكرت زيك

لاكن لاحظت حتى لو المطار فاضي مافيه ولا طيارة يطير الطيار بدون ما وقف ومرات يكون المطار مزدحم ويوقف الطيار في المدرج

teeto 10-08-2012 08:26 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bbjj (المشاركة 1240183)
ممكن أكثر من سبب يكون في طآئرة لسة مآ خرجت للتآكسي وآي
وكمآن ممكن يعمل تشييك أخير للطآئرة قبل الاقلاع هل في شئ نآقص يعني بتأكد من ككل شئ

...

صح اقرب شي احسو صح انو يعمل تشيك اخير

بس ليه مرات يعمل تشيك اخير ومرات لا

bbjj 10-08-2012 08:30 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة teeto (المشاركة 1240245)
صح اقرب شي احسو صح انو يعمل تشيك اخير

بس ليه مرات يعمل تشيك اخير ومرات لا

في بعض الكبآتن يعملوا تشيك اثناء التآكسي او قبل التحرك من البوآبة
اما في بعض الكبآتن ينسوا او يخلوها عند المدرج .. !

teeto 10-08-2012 08:31 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد احمد عسيري (المشاركة 1240239)
تقصد بسؤالك الوقوف بعتبة المدرج قبل الاقلاع holding short runway before take off or landing
لاحظ الصورة

لاحظ الدائرة الحمراء وبرضه اللي داخل الدائرة النقطة الحمراء
هذه يجب التوقف عندها سواء قبل الاقلاع او الهبوط ويجب ايضا عليه الوقوف على الخط الاصفر بالتمام
والسبب قد يكون هناك طائرات بحالة الاقلاع او الهبوط ويجب الوقوف عليه تجنبا للحوادث لاقدر الله
طبعا بهذه الحالة وقبل الاقلاع يجب على الطيار والمساعد ان يتاكد من خلو المدرج من اي طائرة
ويقوم بترديد عبارة
((runway is clear))
اي ان المدرج خال من اي طائرة
=================
بالتوفيقـــــــــــــــــــــــــــــ

اهلين اخي الكريم منور الموضوع

لا انا لاقصد الوقوف قبل المدرج

انا اقصد الوقوف في المدرج نفسو قبل الاقلاع

تنويه على كلامك اذا كان المدج فاضي مو شرط يوقف الطيار على الاخط الاصفر دايما اطلع رحلات الطيار ما يوقف فيها ويقلع على طول

teeto 10-08-2012 08:33 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bbjj (المشاركة 1240246)
في بعض الكبآتن يعملوا تشيك اثناء التآكسي او قبل التحرك من البوآبة
اما في بعض الكبآتن ينسوا او يخلوها عند المدرج .. !

اوافقك الراي اخي الكريم

اقرب اجابة مقنعة

شكرا لك اخي منور الموضوع

THE LORD KSA 10-08-2012 08:35 PM

لابسطها لك
هي حسب تعليمات برج المراقبة

احيانا يقول hold short runway 33 فرضا فذلك يعني انه يتوقف قبل الدخول للمدرج سواء هناك طائرة امامه على المدرج مقلعه او هابطة او لاي غرض كأن ينتظر البرج موافقة الرادار ليستلم الطائرة بعد الاقلاع والاسباب تتعدد

واحيانا يقول البرج للطائرة line up and hold runway 33 وهنا تدخل الطائرة للمدرج ولكنها تتوقف في بدايته بانتظار امر الاقلاع والاسباب تختلف ايضا والغالب ان امامه طائرة للتو اقلعت وينتظر ان تخلي الاجواء امام اتجاه المدرج او ينتظر موافقة الرادار لاستلام الطائرة بعد الاقلاع

اخير قد يقول والطائرة لاتزال تسير على ممر taxiway متجه للمدرج clear for takeoff runway 33 وهنا تكون جميع الامور قد تم تنسيقها وتدخل الطائرة للمدرج وتبدا بالاقلاع فورا

فهي كما فسرت لك حسب توجيهات برج المراقبه

تحياتي

الجناح_الذهبي 10-08-2012 09:22 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة THE LORD KSA (المشاركة 1240251)
لابسطها لك

احيانا يقول hold short runway 33 فرضا فذلك يعني انه يتوقف قبل الدخول للمدرج سواء هناك طائرة امامه على المدرج مقلعه او هابطة او لاي غرض كأن ينتظر البرج موافقة الرادار ليستلم الطائرة بعد الاقلاع والاسباب تتعدد

واحيانا يقول البرج للطائرة line up and hold runway 33 وهنا تدخل الطائرة للمدرج ولكنها تتوقف في بدايته بانتظار امر الاقلاع والاسباب تختلف ايضا والغالب ان امامه طائرة للتو اقلعت وينتظر ان تخلي الاجواء امام اتجاه المدرج او ينتظر موافقة الرادار لاستلام الطائرة بعد الاقلاع

اخير قد يقول والطائرة لاتزال تسير على ممر taxiway متجه للمدرج clear for takeoff runway 33 وهنا تكون جميع الامور قد تم تنسيقها وتدخل الطائرة للمدرج وتبدا بالاقلاع فورا

تحياتي

هذه اجابه على سؤالك ماذكر في الاقتباس السابق. وازيد على ماذكره اخي the lord ksa يقف في المدرج في حالة اقلاع طائره كبيره ولايستطيع الاقلاع حتى مرور دقيقتين من اقلاع الطائره الكبيره من فئة D .

vergil 10-08-2012 09:38 PM

اقتباس:

لابسطها لك

تحياتي

اجابة رائعة وجزاك الله خير اخوي كابتن سطام ..
بس اللي انا مستغرب منه ان احيانا يكون التوقف لمدة كبيرة !
يعني مثلا احيانا تصل اكثر من 5 دقائق !

THE LORD KSA 10-08-2012 09:49 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة vergil (المشاركة 1240272)
اجابة رائعة وجزاك الله خير اخوي كابتن سطام ..
بس اللي انا مستغرب منه ان احيانا يكون التوقف لمدة كبيرة !
يعني مثلا احيانا تصل اكثر من 5 دقائق !

مثل ماذكر لك اخوي الكابتن الجناح الذهبي فانه يجعلك تنتظر بعد اقلاع الطائرات الكبيرة لدقيقتين حتى تستقر الرياح على ارضية المدرج بعد المحركات الحبارة لبعض الطائرات

ايضا احيانا تحصل معي يتركني لبضع دقائق ويقول stand by for radar release وهي انتظار موافقة الرادار خصوصا اذا الاجواء مزحومة فتنتظر بضع دقائق حتى يتفرغ لك الرادار لانه هو من سيقوم باستلامك وتوجيهك بمجرد اقلاعك
ولك ان تتخيل ازدحام اجوائنا بالطائرات وتقدر تشوف بعض مما اعنيه على هذا الموقع
Flightradar24.com - Live flight tracker!

محمود انور 11-08-2012 12:51 AM

اخي العزيز الهدف من تلك الحركة لا تتعلق بحركة الطائرات الاخرى . ففي الحالات التي تتوقف فيها الطائرة تكون بعد دخولها المدرج مما يعني انه اخذ clear for takeoff و المدرج له !
الهدف من تلك الحركة هي تحمية المحركات و تسخينها استعداد للاقلاع

Flyingway Captain 11-08-2012 01:37 AM

ليس شرط كابتن ان تقف الطائرة .. فيوجد حالات خاصة ,
طائرة تهبط - طائرة تقلع - طائرة مازالت على المدرج - إزدحام فى حركة الطيران - إنتظار إذن الإقلاع .. الخ

teeto 11-08-2012 01:41 AM

اقتباس:

لابسطها لك

تحياتي

شاكر لك على مرورك

واجابتك الاكثر من رائعة وانا شخصيا استفدت منها كثييير

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود انور (المشاركة 1240360)
اخي العزيز الهدف من تلك الحركة لا تتعلق بحركة الطائرات الاخرى . ففي الحالات التي تتوقف فيها الطائرة تكون بعد دخولها المدرج مما يعني انه اخذ clear for takeoff و المدرج له !

اخي بعض الاحيان اشوف رحلة دوبها نازلة المطار بس تنزل الركاب وتقلع مره ثانية وتوقف في المدرج

ومرات نفس هذه الرحلة ماتوقف في المدرج وتقلع على طول

باعتدقاتي ان المحركات ليس لها دخل في الموضوع ومرحلة التاكسي تكفي لتحميتها اذا كانت تحتاج ذالك كما تكرمت

teeto 11-08-2012 01:50 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجناح_الذهبي (المشاركة 1240267)
هذه اجابه على سؤالك ماذكر في الاقتباس السابق. وازيد على ماذكره اخي the lord ksa يقف في المدرج في حالة اقلاع طائره كبيره ولايستطيع الاقلاع حتى مرور دقيقتين من اقلاع الطائره الكبيره من فئة D .

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Cαptain ƒlight (المشاركة 1240394)
ليس شرط كابتن ان تقف الطائرة .. فيوجد حالات خاصة ,
طائرة تهبط - طائرة تقلع - طائرة مازالت على المدرج - إزدحام فى حركة الطيران - إنتظار إذن الإقلاع .. الخ

منورين الموضوع حبايبي وشكرا على افادتكم

لاكن انتو كما تفضلتم انه بسبب الطائرات وزحمتها

بس مثال في في مطار ينبع فاضي جدا ومافيه ولا طيارة وكل الطيارات الي تقلع منو صغيرة ليش توقف في المدرج ؟؟

مع انو فاضي والمراقب ماعندو غير هذه الطيارة ومرحلة التاكسي طويلة في المطار

وكمان شفت فديوهات لي مطار هيثرو المزدحم طائرة اقلعت مباشرة بعد اقلاع طائرة اخرى دون التوقف في المدرج ؟؟

اعتقد في سبب خفي ثاني والله اعلم

Flyingway Captain 11-08-2012 02:06 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة teeto (المشاركة 1240406)
منورين الموضوع حبايبي وشكرا على افادتكم

لاكن انتو كما تفضلتم انه بسبب الطائرات وزحمتها

بس مثال في في مطار ينبع فاضي جدا ومافيه ولا طيارة وكل الطيارات الي تقلع منو صغيرة ليش توقف في المدرج ؟؟

مع انو فاضي والمراقب ماعندو غير هذه الطيارة ومرحلة التاكسي طويلة في المطار

وكمان شفت فديوهات لي مطار هيثرو المزدحم طائرة اقلعت مباشرة بعد اقلاع طائرة اخرى دون التوقف في المدرج ؟؟

اعتقد في سبب خفي ثاني والله اعلم

اخى ممكن ياخد الـ Clearance, ولايزال متوقف و يكون بيعمل الـ Take Off Check list

الجناح_الذهبي 11-08-2012 04:57 AM

اقتباس:

اخي محمد لم افهم ماتعنيه بتحمية المحركات وتسخينها ؟
ارجو التوضيح وارجو منك ان تكون متيقن من المعلومات التي تذكرها حتى لاتصل معلومات خاطئه للمتلقي تحياتي

Flyingway Captain 12-08-2012 02:41 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجناح_الذهبي (المشاركة 1240586)
اخي محمد لم افهم ماتعنيه بتحمية المحركات وتسخينها ؟
ارجو التوضيح وارجو منك ان تكون متيقن من المعلومات التي تذكرها حتى لاتصل معلومات خاطئه للمتلقي تحياتي

لا ازيد على كلامك كابتن .. صراحة انا تعجبت !

THE LORD KSA 12-08-2012 05:08 AM

اقتباس:

انت تتحدث عن محركات تروبينية للطائرات وليست محركات ديزل لتحتاج للإحماء
محركات الطائرة بمجرد تشغيلها فإن حرارتها تقفز الى مئات الدرجات المئوية وهذا فقط في اول الثواني

ان كنت تتحدث عن نوع معين من الطائرات ارجو ذكر اسمها وان كنت تتحدث عن الطائرات بشكل عام
فكما قال الاخوان قبلي نرجو ذكر مصدر معلومتك لانها ستعلق في اذهان المتلقين

b777-200 12-08-2012 11:16 AM

اقتباس:

الطائرة يا ا يتم زيادة قوة الثروتل بشكل تدريجي قبل الاقلاع او عمل ال Config للطائرة قبل الاقلاع!
واذا دخلت المدرج وانت مسموح لك بالاقلاع ليس من المسموح الانتظار الا لبضع ثواني للاسباب انفة الذكر
لو اراد قائد الطائرة دخول المدرج والوقوف فيجب عليه طلب Short delay من برج المراقبة!

محمود انور 12-08-2012 08:18 PM

انا هذا السؤال سائله من قبل لاحد الاعضاء المتخصصين في المجال و كان هذا الجواب حرفيا !!

(one min. worm up)
السلام عليكم
الوقوف على اللاين اب لمده دقيقه هي لغرض الاحماء للمحركات لدقيقه واحده اذا كان الطيران الاول لتلك الطائرة لذلك اليوم (اي انو الاقلاع الاول لها بعد التحضير الاخير للطيران)
واذا كانت الطائرة قد نفذت رحله قبل هذه الرحله فلا حاجه لهذا الاحماء لانو المحركات ساخنه اصلا
الاخوة اللي اجابو باجابات جميله/

الموافقات بالاقلاع تاخذ قبل التاكسي وكذلك من سيقود الطائرة يقرر قبل تشغيل المحركات واذا كانت الرحله تدريبيه يتخذ القرار بمن سيقود الطائرة قبل التكسي وقد يتخذ قبل الدخول الى المدرج على( الهولد اون) لانو ما معقول تقوم بتغيير مفتاح التحكم بالقيادات وانت على المدرج ودافع فول بور
ملخص ما تم سرده اعلاه
الدقيقه تتخذ للاحماء وذلك للطيران الاول اما اذا كانت الطائرة قد نفذت رحله قبل هذا الاقلاع فلا يتم الاحماء لانو المحركات اصلا حاميه

حياكم الله

Read more: سؤال ياريت لو احد يجاويبني عنه بسرعة

الجناح_الذهبي 12-08-2012 09:51 PM

ااخي محمد انور المعلومات التي استسقيتها من المختصين الذين ذكرت هي معلومات خاطئه اما ماذكرته عن ان الطائره تاخذ الاذن للاقلاع قبل التاكسي هذا لا يحدث ابد ربما تقصد اخذ خطة الطيران (اي تي سي كليرانس )وهذا مختلف تماما عن الاذن بالطيران اشكرك اخي الكريم وتقبل تحياتي

b777-200 12-08-2012 11:20 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود انور (المشاركة 1241705)
انا هذا السؤال سائله من قبل لاحد الاعضاء المتخصصين في المجال و كان هذا الجواب حرفيا !!

(one min. worm up)
السلام عليكم
الوقوف على اللاين اب لمده دقيقه هي لغرض الاحماء للمحركات لدقيقه واحده اذا كان الطيران الاول لتلك الطائرة لذلك اليوم (اي انو الاقلاع الاول لها بعد التحضير الاخير للطيران)
واذا كانت الطائرة قد نفذت رحله قبل هذه الرحله فلا حاجه لهذا الاحماء لانو المحركات ساخنه اصلا
الاخوة اللي اجابو باجابات جميله/

الموافقات بالاقلاع تاخذ قبل التاكسي وكذلك من سيقود الطائرة يقرر قبل تشغيل المحركات واذا كانت الرحله تدريبيه يتخذ القرار بمن سيقود الطائرة قبل التكسي وقد يتخذ قبل الدخول الى المدرج على( الهولد اون) لانو ما معقول تقوم بتغيير مفتاح التحكم بالقيادات وانت على المدرج ودافع فول بور
ملخص ما تم سرده اعلاه
الدقيقه تتخذ للاحماء وذلك للطيران الاول اما اذا كانت الطائرة قد نفذت رحله قبل هذا الاقلاع فلا يتم الاحماء لانو المحركات اصلا حاميه

حياكم الله

Read more: سؤال ياريت لو احد يجاويبني عنه بسرعة

طرت بطائرات من طرازات متعددة مثل B757,B737 & MD83 وكانت اول رحلة لها في اليوم بعد المبيت في المطار ولم نجري ابدا اي عملية احماء للمحركات
وفي حال اراد الكابتن فحص المحركات فانه يتجه لمنطقة ال Run up لعمل الفحص والعادة طاقم الصيانة هم الذين يذهبون بالطائرة للمنطقة لفحص المحركات لاجراء الاختبار بعد صيانة المحرك

عند الاقلاع قائد الطائرة لديه المجال من بداية عملية الاقلاع الى مرحلة ما قبل الوصول الى سرعة ال V1 لمتابعة اداء المحرك وهو يقرر الاقلاع او الغاء عملية الاقلاع

atc tabuk 13-08-2012 02:04 AM

أسمحولي أبدي وجهه نظري ..

الاحظ بعض الاحيان الطائره اذا اخذت اذن الاقلاع تبقى دقيقه او نحوها في المدرج رغم ان مافي اي سبب من ناحيه المراقب الجوي واعتقد ان الطيار يسوي تشك والشي الثاني ممكن يتأكد أن المضيفين والركاب في مقاعدهم خصوصا بعض المدراج قريبه من البوابه ولا تاخذ 30 ثانيه ..

وبالنسبه أن الطائرة تجلس خمس دقايق في المدرج هذي معناتها ان الرادار الي طالب هالشي اما بسبب ان الطيار ماعنده فلايت بلان او بسبب زحمه المطار والاولى قليل ماتصير وهي بسبب المراقب في البرج والطيار .. لان بعض الاحيان الطيار يطلب تاكسي بدون ماياخذ كليرنس ويوصل المدرج والمراقب في البرج يحسب ان عنده فلايت بلان ويسمح له بدخول المدرج وفي الاخير يطلع الفلايت بلان منتهيه او ماوصلت للسستم ..

teeto 14-08-2012 04:57 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة atc tabuk (المشاركة 1241846)
أسمحولي أبدي وجهه نظري ..

الاحظ بعض الاحيان الطائره اذا اخذت اذن الاقلاع تبقى دقيقه او نحوها في المدرج رغم ان مافي اي سبب من ناحيه المراقب الجوي واعتقد ان الطيار يسوي تشك والشي الثاني ممكن يتأكد أن المضيفين والركاب في مقاعدهم خصوصا بعض المدراج قريبه من البوابه ولا تاخذ 30 ثانيه ..

وبالنسبه أن الطائرة تجلس خمس دقايق في المدرج هذي معناتها ان الرادار الي طالب هالشي اما بسبب ان الطيار ماعنده فلايت بلان او بسبب زحمه المطار والاولى قليل ماتصير وهي بسبب المراقب في البرج والطيار .. لان بعض الاحيان الطيار يطلب تاكسي بدون ماياخذ كليرنس ويوصل المدرج والمراقب في البرج يحسب ان عنده فلايت بلان ويسمح له بدخول المدرج وفي الاخير يطلع الفلايت بلان منتهيه او ماوصلت للسستم ..

اهلين منور الموضوع حبيبي

بالنسبة لكلامك انو يتاكد من المضيفين والركاب وفهذا مستحيل يسويها وهوا في المدرج

اما 30 ثانية من البوابة للمدرج ماعتقد ،،،،،مرحلة البوش باك الحالها تاخذ اكثر من دقيقة ولاتنسي مرحلة التاكسي الى اخر المدرج

اما بالنسبة لي باقي الكلام فانا معك

atc tabuk 16-08-2012 06:14 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة teeto (المشاركة 1242867)
اهلين منور الموضوع حبيبي

بالنسبة لكلامك انو يتاكد من المضيفين والركاب وفهذا مستحيل يسويها وهوا في المدرج

اما 30 ثانية من البوابة للمدرج ماعتقد ،،،،،مرحلة البوش باك الحالها تاخذ اكثر من دقيقة ولاتنسي مرحلة التاكسي الى اخر المدرج

اما بالنسبة لي باقي الكلام فانا معك

كذا مره صارت معي يبدا البش باك ويتكس وباقي المضيفين ماجلسوا في اماكنهم ..

بالنسبه لقرب المدارج عندنا في تبوك مدرج مدة التاكسي اقل من 30 ثانيه جنب الصاله على طول ..

في الاول والاخير مجرد توقع وشكرا لك عزيزي ..

فوكس 1 17-08-2012 05:33 AM

صباح الخير اسمحوا لي حسب خبرتي البسيطة في مجال الطيران ان اشارك في الموضوع بعض اجابات الشباب صحيحة لكن السائل يقصد الوقوف حتى والمدرج خالي من الطائرات فالاجابة هي : السبب هو متابعة المحركات من الصفر بان الدفع يكون متوازي في كلا محركات الطائرة سواء كانت ثنائية اورباعية المحركات فاذا وجد الدفع بنفس القوة في كل المحركات اتخذ الطيار القرار بالاقلاع والا فلا يستطيع الاقلاع. الملاحظ في بعض الطيارين لايقوم بهذه العملية .

أمير فايز 30-08-2012 06:44 AM

أعتقد أنه في المطارات ذات الأجواء الحارة فاننا نجد بأن الطائرة تتوقف ويبدأ هدير صوت المحركات ومن ثم يحصل الكابتن على اذن الاقلاع ثم تنطلق الطائرة على المدرج v1 ومن ثم Rotate Vr إلى بلوغ V2 وأظن انه مشابة لأقلاع المقاتلات من على متن حاملات الطائرات.

الساعة الآن 12:25 PM.