:: Flying Way ::

:: Flying Way :: (https://www.flyingway.com/vb/index.php)
-   سـاحـة الطائرات Aircraft yard (https://www.flyingway.com/vb/forumdisplay.php?f=11)
-   -   سؤال بخصوص الهبوط (https://www.flyingway.com/vb/showthread.php?t=61547)

xUAEx 28-07-2009 08:58 PM

سؤال بخصوص الهبوط

السلام عليكم
عندي سؤال بسيط اتمنى احصل اجابته
وهو عن الهبوط في الطائرات النفاثة الحديثة
هل يكون الهبوط يدوي دائما؟ أم يكون آلي دائما؟
وإذا كان يدوي دائماً فهل الطيار ملزم بأن يهبط بشكل يدوي؟ (لأني شاهدت فيديوات هبوط من الكوكبت وواكثرها كان الطيار يهبط يدوي).

اتمنى يكون سؤالي واضح
ومشكورين مقدما

pilotayman 28-07-2009 10:41 PM

رد: سؤال بخصوص الهبوط

ياهلا اخي العزيز...
هذا الموضوع تم مناقشته اكثر من مرة ولكن فى الواقع بان 80% من الهبوط يكون هبوط يدوي طالما الطقس واضح الرؤية سواء فى نظام ILS او فى نظم الهبوط الاخرى.
وفى الواقع الطيار الالى لتسهيل شغل الطيار اثناء الرحلة ولكن يبقى الاقلاع والهبوط هو الجزء اليدوي فى الرحلة التي تكون عبارة عن مراقية للاجهزة طوال الرحلة.
ومعظم شركات الطيران لاتسمح للطيارين بالهبوط بالطريقة الاليه لان قائد الطائرة اكثر امانا فى هذه المرحلة الحساسة من الرحلة من الطيار الالى.
والحقيقة ان سبب وجود تقنية الهبوط الالى فى الطائرة هو لتسهيل الهبوط فى الاجواء قليلة او منعدمة الرؤية لتقليل تحويل الطائرات الى مطارات اخرى غير الوجهه الاصلية الا فى الحالات السيئة. ويتم فصل الطيار الالى عقب اتضاح الرؤية اثناء الهبوط.

تقبل ارق تحياتي,,,

c130 crew 28-07-2009 10:42 PM

حياك الله
أعتقد
الطيار الآلي
يكون إستخدامه في ظروف عادية
أقصد من ناحية هبوط الطائرة
أما
إذا كانت
هناك
رياح عالية
أو
عدم وضوح في الرؤية
أو
أي شي غير عادي في مرحلة الهبوط
يتعين على
الطيار
الطيران "يدوي"

هذا
إجتهاد مني
و
بإنتظار الإجابة الوافيه
والله أعلم
:shamrock::shamrock::shamrock:

NAWAF 767 28-07-2009 11:07 PM

موضوع مهم فعلا و بالفعل انا الاحطظ ان الطيارين في شركة طيران الخليج لدينا دائما يهبطون يدويا و هذا من اسئلتي لهم و لم اعرف حتى الان لماذا لا يستخدمون الطيار الالي . طبعا صحيح ان الهبوط اليدوي وناسة و متعة و لكن اكيد هنالك اسباب اخرى تجعل الطيار لا يستخدم الطيار الالي الا في حين تكون الرؤية ضعيفة.

Ashour 29-07-2009 02:34 AM

لي عودة للموضوع غدا ان شاء الله لاشرح لكم تفاصيل هذا الموضوع

تحياتي للجميع

Ashour 29-07-2009 11:39 AM

بالنسبة لعملية الهبوط

الهبوط يدويا يكون بأختيار الكابتن او مساعده (يعني مين الي طاير الرحلة) ولكن هذا الشيئ يتم اختياره بناء على معطيات المطار ..

فتوجد مطارات غير مجهزة بنظام ال ils فلا يوجد للطيار خيارات اخرى لكي يستخدمها ولكن عند وجود ال ils فيكون لديه عدة خيارات يستطيع استخدامها للهبوط سواء يدويا او اليا..

وايضا شيئ اخر ليس جميع انظمة ال ils تصرح لك الهبوط اليا فيجب ايضا ان تكون الطائرة مجهزة بهذا النظام ويسمى الاوتو لاند ..

ويضاف على ذلك قوانين الخطوط التي تعمل بها هل تخول لك الهبوط اليا في اي مطار او الهبوط اليا بهذه الطائرة التي تحلق بها..

وهل حصلت على الكوس الخاص بالكتجي ف ils لديه عدة كتجري 1 و 2 و3 و 3-2 و3-3
فكل كتجري له تدريب خاص به

فالعملية هنا تنحصر بين الطائرة تدريب الذي حصل عليه الطيار بالاضافة الى تجهيزات المطار و قوانين الخطوط

تحياتي لك

عبدالرزاق احمد حاتم 29-07-2009 10:57 PM

يمكن للطائرة تطبيق رحلة طيران كاملة من الاقلاع الى هبوط كامل بالطيار الالي ولكن المعتاد ان نفصل الطيار الالي عند الانحدار الى ارتفاع معين ونطبق النزول العادي

xUAEx 05-08-2009 10:12 AM

تسلمون على التوضيح ويعطيكم ألف عافية
وجزاكم الله كل خير

الباسل111 05-08-2009 11:56 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

أعتقد الطيار له الحرية في اختيار نوع الهبوط سواءً كان هبوطاً يدوياً أو هبوطاً آلياً وهو المسؤول عن ذلك ولكن هناك حالات معينة تستدعي الهبوط يدوياً مثل حالات : الرياح الشديدة ، وجود خلل ما في الطائرة أو عدم وجود خاصية الهبوط ILS في المطار المراد الهبوط فيه .

yahya77 05-08-2009 12:12 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرزاق احمد حاتم (المشاركة 678385)
يمكن للطائرة تطبيق رحلة طيران كاملة من الاقلاع الى هبوط كامل بالطيار الالي ولكن المعتاد ان نفصل الطيار الالي عند الانحدار الى ارتفاع معين ونطبق النزول العادي

اهلين مهندس عبد الرزاق.....اشتقنالك والله
كلامك صحيح..المعتاد ان يفصل الطيار الالي..(يفضل الطياريين ذلك)

السكب@ 10-08-2009 02:08 AM

شكرا للجميع على هذه المعلومات النافعة

omar tarek 16-08-2009 11:49 AM

مشكورين ياجماعه ومشكوور ياكابتن عاشوور بس انا عاوز اعرف لو كان زي مابتقولوا كدا في قوانين وكدا والمفروض هبووط يدوي مش يبقى صعب عل الكابتن خصوصا لو كان عل طائره جامبو مثل 747 انه يحدد زاويه االمدرج بالظبطََ!! وهو عل ارتفاع قريب جدا من الارض انا لو جيت اجربها في السيميلتور بتبقى صعبه جدا اكيد الكابتن له خبره كبيره بس مش تبقى مجازفه شويا ياريت ردودكم للتوضيح وانا اسف عل الاطاله...

omar tarek 04-09-2009 03:37 PM

ياريت حد يرد عليا ياجماعه للاسف لحد الان مش فاهم المساله دي !

الساعة الآن 05:31 PM.