:: Flying Way ::

:: Flying Way :: (https://www.flyingway.com/vb/index.php)
-   الدعم الفني - طلبات واستفسارات      (https://www.flyingway.com/vb/forumdisplay.php?f=132)
-   -   مشكلة بمحركات طائرات ويلكو (https://www.flyingway.com/vb/showthread.php?t=126574)

abu usamah 30-08-2012 09:49 AM

مشكلة بمحركات طائرات ويلكو

السلام عليكم

اخواني عندي مشكلة بطائرات ايرباص من ويلكو
كانت رحلتي من دبي الى عمان والارتفاع كان 37000 قدم المشكلة كل ما وصلت للارتفاع 34000 تطفي المحركات وارجع اشغلها وقبل الاقلاع زبطت كل اوزان الطائرة
هل قيم GW لها علاقة لاني غيرت القيم الخاصة ب fuel and payloadوخليت دائرة التركيز في مقدمة الطائرة عشان استقامة مقدمة الطائرة بالجو هل هذا هو السبب ؟

محمد احمد عسيري 30-08-2012 01:10 PM

عليكم السلام ابو اسامه
الامر سهل ضبط اوزان الطائرة من اللود مانجر الخاص بالطائرة عادي لو تتركها محملة بالكامل
فقط اترك الطائرة تبدا بالارتفاع وماظنيت انه الــ gw له علاقة بهالشيء انا اضبطه بالــ fmc قبل الاقلاع وتمشي الامور
اخبرنا بالنتائج

abu usamah 31-08-2012 06:14 AM

إذا تركتها محملة بالكامل ما اعتقد تستقيم الطائرة بتصير مقدمة الطائرة مرتفعة فلازم تكون على استقامة واحدة لكي تكون قريبة من الواقع
جاري التجربة واخبرك بالنتائج

abu usamah 31-08-2012 08:47 AM

اشكرك اخوي محمد على اهتمامك لكن بما انك من عشاق الويلكو على ما اضن عندي اكم سؤال فيها
ضبطت الاوزان وكل شي من اللود ولما وصلت على الارتفاع النهائي 37000 بقيت مقدمة الطائرة مرتفعة من 3 الى 4 درجة بشاشة PFD هذه صورة عن الاوزان

والمفروض تكون شاشة الPFD مثل يلي بالصورة على اي ارتفاع كان
[https://www3.0zz0.com/2012/08/31/05/942565498.jpg]

واسف على الاطالة

محمد احمد عسيري 31-08-2012 11:14 AM

عادي كابتن ابو اسامه
اترك الطائرة مفللة مثل مايقولون وعادي تضبط انا مصلح هالشيء ولافيه اي مشاكل
فقط اذا لاحظت انه الطائرة بطئية شوي عند الارتفاع زود السرعة العمودية للطائرة لكن تاكد انه سرعة الطائرة ماتكون منخفضة على شان ماتسبب STALL انهيار للطائرة
جرب هالشيء واخبرني بالنتيجة

Loving Aviation 31-08-2012 04:05 PM

نفس مشكلتي

محمد احمد عسيري 31-08-2012 05:06 PM

هل انحلت المشلكة عزيزي ابو اسامه ؟؟

abu usamah 01-09-2012 02:17 PM

اسف جدا اخوي محمد على تأخري
عملت مثل ما حكيت بس بقيت مقدمة الطائرة مرتفعة 4 درجة تقريبا

Flyingway Captain 01-09-2012 02:20 PM

شئ طبيعي لان سرعتك منخفضة ... انظر السرعة بـ ,fmc ثم قم بوضعها .. + يوحى لى ان الفلابس ليس مرفوع لان الـ Limit Speed قليل جداً.

abu usamah 01-09-2012 04:12 PM

لا كابتن الفلابس مرفوعة والسرعة مثل ما هي موجودة بال fmc جانب النقطة يكون مكتوب .80 وشوف الشاشة مكتوبة بالفعل وكيف اخلي اقصى سرعة فوق 280 عقدة بال fmc ؟

محمد احمد عسيري 01-09-2012 04:29 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abu usamah (المشاركة 1251046)
لا كابتن الفلابس مرفوعة والسرعة مثل ما هي موجودة بال fmc جانب النقطة يكون مكتوب .80 وشوف الشاشة مكتوبة بالفعل وكيف اخلي اقصى سرعة فوق 280 عقدة بال fmc ؟

شوف اخوي العزيز ابو اسامه
بصراحة هالمشكلة كانت احيانا تواجهني اول مابدات بالويلكو لكن اللي اعرف انه لما تكون السرعة العمودية للطائرة عالية والسرعة منخفضة هنا يحصل انهيار للطائرة
لكن تاكدت من السرعة العمودية للطائرة لانه بصراحة مثل ماقلت لك احيانا كنت اواجه الشيء هذا واحيانا توصل لنقطة الـ T\C وماوصلت للارتفاع المحدد
برضه تاكد من السرعة بالـ FMC من زر الـ PREEF واضغط RSK6 وشوف حالة الطائرة اثناء الاقلاع ومرحلة الارتفاع والهبوط وفي حالة الـ GO AROUND وشوف وش بيحصل معاك

abu usamah 01-09-2012 04:51 PM

بس معليش اخوي محمد شو هي السرعة العمودية ؟

محمد احمد عسيري 01-09-2012 04:56 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abu usamah (المشاركة 1251061)
بس معليش اخوي محمد شو هي السرعة العمودية ؟

السرعة العمودية للطائرة VIRTICAL SPEED يعني سرعة ارتفاع الطائرة بالقدم في الدقيقة الواحدة يعني 1500 قدم في الدقيقة 2200 قدم في الدقيقة
والزر الخاص فيه بجنب زر الارتفاع عندك بالبانل الرئيسي للطائرة ومكتوب عليه اختصار V\S

abu usamah 01-09-2012 05:27 PM

كابتن انا ما بستخدم هذا الزر بس تقلع الطائرة اكون ضابط الارتفاع النهائي ومن دولاب تحديد الارتفاع اضغط بالزر اليمين للماوس عليه تبدأ الطائرة بالارتفاع الحتى توصل للارتفاع النهائي
بس بشكل عام انت لما يكون ارتفاعك 39000 قدم هل تكون الطائرة على استقامة واحدة ؟
لاحظت بس تكون على ارتفاع 39000 قدم تكون اقصى سرعة 280 قدم فيني ازيدها من برنامج الطائرة ؟

محمد احمد عسيري 01-09-2012 06:50 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abu usamah (المشاركة 1251072)
كابتن انا ما بستخدم هذا الزر بس تقلع الطائرة اكون ضابط الارتفاع النهائي ومن دولاب تحديد الارتفاع اضغط بالزر اليمين للماوس عليه تبدأ الطائرة بالارتفاع الحتى توصل للارتفاع النهائي
لاحظت بس تكون على ارتفاع 39000 قدم تكون اقصى سرعة 280 قدم فيني ازيدها من برنامج الطائرة ؟

لما بتكون على ارتفاع 38000 قدم او اي ارتفاع انت بتطير عليه
هي الطائرة تبدا بالتسارع للوصول الى النقطة T\C

اقتباس:

خطوتك هذه صحيحة ومافيها اي مشكلة

اقتباس:

بالنسبة لإستفسارك هذا
الطائرة سواء كانت على ارتفاع 39000 قدم او 10000 قدم هي بتتبع الروت المبرمج لها بالــ FMC هذا رد على استفسارك بخصوص انها تكون على استفامة واحدة
لكن الجزء الثاني من استفسارك لما تكون على ارتفاع 39000 قدم وتكون اقصى سرعة 280 انا من رايي اتركها على هالسرعة مادام انه الطائرة تتبع الروت ومافيها اي مشاكل من ناحية ارتفاع انف الطائرة او انخفاضه
لكن فقط قبل الاقلاع وبعد ماتعمل الاعدادات اللازمة للارتفاع لاحظ الزر المخصص للارتفاع والسرعة العمودية لما تضبط الارتفاع وكل شيء لاحظ انه فيه دائرة برتقالية بين زر الارتفاع وزر السرعة العمودية وهذا بعد الاقلاع وتشغيل الطيار الالي ماراح تواجه مشاكل لانه الطائرة راح تتبع الروت الخاص فيها لكن اذا شفت انه سرعة ارتفاعها بطيئة فيك تزيدها الى 1500 قدم ولكن مع التاكد من سرعة الطائرة ماتكون منخفضة على شان ماتعمل انهيار
بالتوفيق ابو اسامه

bbjj 01-09-2012 07:04 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abu usamah (المشاركة 1250459)
اشكرك اخوي محمد على اهتمامك لكن بما انك من عشاق الويلكو على ما اضن عندي اكم سؤال فيها
ضبطت الاوزان وكل شي من اللود ولما وصلت على الارتفاع النهائي 37000 بقيت مقدمة الطائرة مرتفعة من 3 الى 4 درجة بشاشة PFD هذه صورة عن الاوزان

والمفروض تكون شاشة الPFD مثل يلي بالصورة على اي ارتفاع كان
[https://www3.0zz0.com/2012/08/31/05/942565498.jpg]

واسف على الاطالة

اخوي وآضح ان السبب أوزآنك لانهآ خآططئة ججدا .. !
يعني منطقة المقدمة خليتها 100% ومنطقة المؤخرة خليتها 0% .. !!
حآول توآزن بينها مثلا خلي كل وحدة 50 %
وفي منطقة المؤخرة خليها اثقل شوي مثلا 60 %

abu usamah 01-09-2012 07:17 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة bbjj (المشاركة 1251092)
اخوي وآضح ان السبب أوزآنك لانهآ خآططئة ججدا .. !
يعني منطقة المقدمة خليتها 100% ومنطقة المؤخرة خليتها 0% .. !!
حآول توآزن بينها مثلا خلي كل وحدة 50 %
وفي منطقة المؤخرة خليها اثقل شوي مثلا 60 %

اشكرك كابتن ما قصرت

abu usamah 01-09-2012 07:19 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد احمد عسيري (المشاركة 1251088)
لما بتكون على ارتفاع 38000 قدم او اي ارتفاع انت بتطير عليه
هي الطائرة تبدا بالتسارع للوصول الى النقطة T\C

خطوتك هذه صحيحة ومافيها اي مشكلة

بالنسبة لإستفسارك هذا
الطائرة سواء كانت على ارتفاع 39000 قدم او 10000 قدم هي بتتبع الروت المبرمج لها بالــ FMC هذا رد على استفسارك بخصوص انها تكون على استفامة واحدة
لكن الجزء الثاني من استفسارك لما تكون على ارتفاع 39000 قدم وتكون اقصى سرعة 280 انا من رايي اتركها على هالسرعة مادام انه الطائرة تتبع الروت ومافيها اي مشاكل من ناحية ارتفاع انف الطائرة او انخفاضه
لكن فقط قبل الاقلاع وبعد ماتعمل الاعدادات اللازمة للارتفاع لاحظ الزر المخصص للارتفاع والسرعة العمودية لما تضبط الارتفاع وكل شيء لاحظ انه فيه دائرة برتقالية بين زر الارتفاع وزر السرعة العمودية وهذا بعد الاقلاع وتشغيل الطيار الالي ماراح تواجه مشاكل لانه الطائرة راح تتبع الروت الخاص فيها لكن اذا شفت انه سرعة ارتفاعها بطيئة فيك تزيدها الى 1500 قدم ولكن مع التاكد من سرعة الطائرة ماتكون منخفضة على شان ماتعمل انهيار
بالتوفيق ابو اسامه

اخوي محمد صراحة ما بعرف شو بدي ارد على سعة صدرك بارك الله فيك وجعله ان شاء الله بميزان حسناتك اشكرك بحرارة على معلوماتك واهتمامك
سعدت جدا على المناقشة معك
تحياتي لك يا غالي

محمد احمد عسيري 01-09-2012 07:39 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abu usamah (المشاركة 1251096)
اخوي محمد صراحة ما بعرف شو بدي ارد على سعة صدرك بارك الله فيك وجعله ان شاء الله بميزان حسناتك اشكرك بحرارة على معلوماتك واهتمامك
سعدت جدا على المناقشة معك
تحياتي لك يا غالي

تسلم لي حبيب القلب كابتن ابو اسامه
الله يوفقك لكل خير
بالنسبة للاوزان الخاصة بالطائرة عادي اتركها FULL انا عملت هالشيء وماشية الامور
المشكلة فيه احد الكباتن جزاه الله خير اللي هو كابتن د.محمد ماقصر عمل شرح احترافي لكيفية التخطيط لرحلة بشكل محترف لكنه على طائرة PMDG 747 لكن مافيه مشكلة انك تتابع هالشرح وينفعك ان شاء الله

تعلم كيفية تخطيط الرحلة بشكل محترف

بالتوفيق اخي ابو اسامه

Capt. Kareem Al-Ashry 01-09-2012 08:45 PM

أخي العزيز
خطئك في حاجة صغيرة كل الشباب اللي ردوا قبلي نسيوها

السرعة .... فقط
خدها قاعدة : انخفضت السرعة ارتفعت المقدمة ،، زادت السرعة انخفضت المقدمة

طائرتك بتطير بسرعة 280 أي ماك 0.80 والايرباص 320 تقدير تطير لغاية 0.84 لأنها أسرع من البوينج 737

الموضوع ببساطة يحل في 3 خطوات
=====================
مركز ثقل الطائرة لازم يوضع بشكل سليم وتوزع الأحمال على الطائرة كلها

مفيش حاجة اسمها احط ارتفاع 37000 قدم والطائرة تصعد لوحدها ... لا عند ارتفاع 30000 في حاجة اسمها step climb يعني تبتدي تصعد بعد 30000 الى 37000 قدم بواقع 500 قدم في الدقيقة ... يعني يكون الصعود العمودي قليل

الأخيرة ودي الأهم ...
قبل بداية رحلتك لازم تضبط CI او Cost Index وده بيحدد كم كيلو جرام من الفيول ستحرقة محركات الطائرة في الدقيقة الواحدة ... وده اللي مش مخليك تقدر تطير بسرعة كبيرة في الارتفاع العالي لأن الطائرة مبرمجة ومحددة من قبل مثلا بـ 45 كيلوجرام/الدقيقة وده يعتبر طيران اقتصادي يعني حرق فيول اقل ومدة الرحلة حتكون اطول شويا ... ولو زودت الـ CI بتزيد نسبة حرق الفيول فتعطيك سرعة أعلى وتقدر تختصر وقت الرحلة لان الايرباص 320 تقدر تطير بسرعة 0.84 يعني لسه في فرق 0.04 في سرعتك عن الحد الأعلى لسرعة الطائرة فببساطة اعمل التالي:

عند الاقلاع خلي الـCI بنسبة قليلة ممكن تختار من 0 إلى 20 او 25
عند الصعود التدريجي برمج الـ CI على 45
عند الطيران الدائم برمج الـ CI من 45 إلى 999 اختار معدل الحرق اللي انت عاوزه لتحصل على سرعة اعلى

ولو في حالة الموضوع صعب عليك ... ممكن تطير على ارتفاع اقل بسرعة 0.80 وحتلاقي مقدمة الطائرة انخفضت

لو احتجت مانيوال طائرة الايرباص 320 الحقيقي ممكن تبلغني وانا ابعتهولك

تحياتي

abu usamah 02-09-2012 09:30 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Capt. Kareem Al-Ashry (المشاركة 1251138)
أخي العزيز
خطئك في حاجة صغيرة كل الشباب اللي ردوا قبلي نسيوها

السرعة .... فقط
خدها قاعدة : انخفضت السرعة ارتفعت المقدمة ،، زادت السرعة انخفضت المقدمة

طائرتك بتطير بسرعة 280 أي ماك 0.80 والايرباص 320 تقدير تطير لغاية 0.84 لأنها أسرع من البوينج 737

الموضوع ببساطة يحل في 3 خطوات
=====================
مركز ثقل الطائرة لازم يوضع بشكل سليم وتوزع الأحمال على الطائرة كلها

مفيش حاجة اسمها احط ارتفاع 37000 قدم والطائرة تصعد لوحدها ... لا عند ارتفاع 30000 في حاجة اسمها step climb يعني تبتدي تصعد بعد 30000 الى 37000 قدم بواقع 500 قدم في الدقيقة ... يعني يكون الصعود العمودي قليل

الأخيرة ودي الأهم ...
قبل بداية رحلتك لازم تضبط CI او Cost Index وده بيحدد كم كيلو جرام من الفيول ستحرقة محركات الطائرة في الدقيقة الواحدة ... وده اللي مش مخليك تقدر تطير بسرعة كبيرة في الارتفاع العالي لأن الطائرة مبرمجة ومحددة من قبل مثلا بـ 45 كيلوجرام/الدقيقة وده يعتبر طيران اقتصادي يعني حرق فيول اقل ومدة الرحلة حتكون اطول شويا ... ولو زودت الـ CI بتزيد نسبة حرق الفيول فتعطيك سرعة أعلى وتقدر تختصر وقت الرحلة لان الايرباص 320 تقدر تطير بسرعة 0.84 يعني لسه في فرق 0.04 في سرعتك عن الحد الأعلى لسرعة الطائرة فببساطة اعمل التالي:

عند الاقلاع خلي الـCI بنسبة قليلة ممكن تختار من 0 إلى 20 او 25
عند الصعود التدريجي برمج الـ CI على 45
عند الطيران الدائم برمج الـ CI من 45 إلى 999 اختار معدل الحرق اللي انت عاوزه لتحصل على سرعة اعلى

ولو في حالة الموضوع صعب عليك ... ممكن تطير على ارتفاع اقل بسرعة 0.80 وحتلاقي مقدمة الطائرة انخفضت

لو احتجت مانيوال طائرة الايرباص 320 الحقيقي ممكن تبلغني وانا ابعتهولك

تحياتي

اشكرك بحرارة على شرحك السلس والواضح
لك مني اجمل تحية
تحياتي لك

abu usamah 02-09-2012 09:31 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد احمد عسيري (المشاركة 1251108)
تسلم لي حبيب القلب كابتن ابو اسامه
الله يوفقك لكل خير
بالنسبة للاوزان الخاصة بالطائرة عادي اتركها FULL انا عملت هالشيء وماشية الامور
المشكلة فيه احد الكباتن جزاه الله خير اللي هو كابتن د.محمد ماقصر عمل شرح احترافي لكيفية التخطيط لرحلة بشكل محترف لكنه على طائرة PMDG 747 لكن مافيه مشكلة انك تتابع هالشرح وينفعك ان شاء الله

تعلم كيفية تخطيط الرحلة بشكل محترف

بالتوفيق اخي ابو اسامه

جزاك الله كل خير يا غالي ما قصرت والله
تحياتي لك

الساعة الآن 12:49 PM.