موضوع مغلق

قديم 25-02-2014, 07:09 AM  
  مشاركة [ 1 ]
الصورة الرمزية Qzala
Qzala Qzala غير متواجد حالياً
عضو خط الطيران

شكر غيره: 10
تم شكره مرة واحدة في مشاركة واحدة
Qzala مازال في بداية الطريق
عضو خط الطيران

الصورة الرمزية Qzala

مشاهدة ملفه الشخصي
New يا جماعة الخير افيدوني والله اني في حيرة منذ خمس سنوات !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعد الله اوقاتكم كلكم بالخير
اخواني انا محتارة اش اتخصص من تخصصات الطيران او بالاحرى التخصصات الي تناسب البنات
بس كل التخصصات الي في بالي [كابتن - ضيافه - عمليات جوية - تكت الي هو التذاكر ] وبس هاذي التخصصات الي اعرفها معنه في تخصصات كثثثثثثيرة للطيران بس قلة المعرفه والجهل بها الامور
فا اكيد مراح تقصرون معي وتساعدوني بالتخصصات الي ما اعرفها انا وغير الي قلتهم
وهل صحيح الضيافة ممكن اقدم عليها بشهادة الثانوي بس اللهم اكون مستوفية للشروط المطلوببة مثل طولي ووزني يكون متناسق ؟
لي خمس سنين ماني عارفة اش اختار وايش ادرس وايش هي تخصصات الطيران غير الي قلتهم انا وايش اكثر شئ يناسب البنات ؟
ابي احقق رغبة ماما الله يخليكم ساعدوني
Qzala غير متواجد حالياً  
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Qzala على المشاركة المفيدة:
قديم 25-02-2014, 08:39 AM  
  مشاركة [ 2 ]
الصورة الرمزية عاشق الضيافه الجويه
عاشق الضيافه الجويه عاشق الضيافه الجويه غير متواجد حالياً
كابتن طيار

شكر غيره: 416
تم شكره 83 مرة في 52 مشاركة
عاشق الضيافه الجويه يستحق الثقة والتقديرعاشق الضيافه الجويه يستحق الثقة والتقديرعاشق الضيافه الجويه يستحق الثقة والتقديرعاشق الضيافه الجويه يستحق الثقة والتقديرعاشق الضيافه الجويه يستحق الثقة والتقديرعاشق الضيافه الجويه يستحق الثقة والتقديرعاشق الضيافه الجويه يستحق الثقة والتقديرعاشق الضيافه الجويه يستحق الثقة والتقديرعاشق الضيافه الجويه يستحق الثقة والتقديرعاشق الضيافه الجويه يستحق الثقة والتقديرعاشق الضيافه الجويه يستحق الثقة والتقدير
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى عاشق الضيافه الجويه
كابتن طيار

مشاهدة ملفه الشخصي
عاشق الضيافه الجويه يستحق الثقة والتقديرعاشق الضيافه الجويه يستحق الثقة والتقديرعاشق الضيافه الجويه يستحق الثقة والتقديرعاشق الضيافه الجويه يستحق الثقة والتقديرعاشق الضيافه الجويه يستحق الثقة والتقديرعاشق الضيافه الجويه يستحق الثقة والتقديرعاشق الضيافه الجويه يستحق الثقة والتقديرعاشق الضيافه الجويه يستحق الثقة والتقديرعاشق الضيافه الجويه يستحق الثقة والتقديرعاشق الضيافه الجويه يستحق الثقة والتقديرعاشق الضيافه الجويه يستحق الثقة والتقدير

الطيران له تخصصات كثير فيه ( مراقبه جويه وفيه علوم طيران وفيه ضيافه وغيره كثير )
اما الضيافه اختي فا عادي تقدري تقدمي اختي بشهاده الثانويه بس لازم تستوفي الشروط ومن اهمها اللغه الانجليزيه ممكن يتغاضو عن الطول بس اللغه لا وعندك الشركات الخليجيه مثل القطريه و السعوديه والاماراتيه والاتحاد والخليج والعمانيه تقدري تقدمي من موقعهم في النت ثم هم يرسلو مسج للقبول ومن ثم الاختبار والمقابله او اذا انتي في احد الدول العربيه فا الي اعرفه انه في شركات خاصه تقدمي فيها في نفس الدوله ومن ثم الشركه ذي تتواصل مع الشركات وتوظفك مثل سكاي وي في مصر . . .
* وفيه اختي قسم مخصص هنا بلمنتدى عن الضيافه الجويه فيه كل شي وكمان في قسم لطيران والمراقبه الجويه اتمنى انك تاخذي لفه صغيرونه ومن ثم تقرري انتي التخصص الي يناسبك ...
وانشاء الله الاخوان مايقصرو معك .. ،
عاشق الضيافه الجويه غير متواجد حالياً  
قديم 25-02-2014, 08:58 AM  
  مشاركة [ 3 ]
الصورة الرمزية اخت طيار المستقبل
اخت طيار المستقبل اخت طيار المستقبل غير متواجد حالياً
عضو خط الطيران

شكر غيره: 1
تم شكره 5 مرة في 2 مشاركة
اخت طيار المستقبل مازال في بداية الطريق
اخت طيار المستقبل اخت طيار المستقبل غير متواجد حالياً
عضو خط الطيران

الصورة الرمزية اخت طيار المستقبل

مشاهدة ملفه الشخصي
شكر غيره: 1
تم شكره 5 مرة في 2 مشاركة
اخت طيار المستقبل مازال في بداية الطريق

انا ماعندي معرفه كافيه عشان افيدك بس حبيت اعلق ،،، ليه طيب ماتدرسي طيران وتصيري كابتن انا مسجله بالموقع عشان اخوي وابغي اساعده واتعلم بالموقع عشانه بس بعدين احس اني تحمست معاه هههههههه وصارت عندي معلومات اكتر منه
ومدام امك تدعمك اجل الله بيوفقك ولاتنسي الاستخاره
وقولي اللهم اني اسالك ان تجمع شتات امري وتختار للي ولاتخيرني

مراقبه جويه حلو لو تبغين تستقرين بمكان محدد
اضيافه يمكن يناسبك بس فيه شرووط انك تتبرجي وتتمكيجي و تلبسي لبس خاص يمكن مايناسبك كمسلمه عاد الواحد بين معلق بالسما ومايبغي يعصي ربه ويمكن ماتناسبك
الله يوفقك ويختارلك الخير يارب
موفقه :)
اخت طيار المستقبل غير متواجد حالياً  
4 أعضاء قالوا شكراً لـ اخت طيار المستقبل على المشاركة المفيدة:
mohammad alajmi (26-02-2014), najy ibrahim (25-02-2014), tariq mohamed (25-02-2014), teeto (25-02-2014)
قديم 25-02-2014, 09:15 AM  
  مشاركة [ 4 ]
الصورة الرمزية إبن اليمن
إبن اليمن إبن اليمن غير متواجد حالياً
كابتن طيار اول

شكر غيره: 73
تم شكره 91 مرة في 62 مشاركة
إبن اليمن مازال في بداية الطريق
إبن اليمن إبن اليمن غير متواجد حالياً
كابتن طيار اول

الصورة الرمزية إبن اليمن

مشاهدة ملفه الشخصي
شكر غيره: 73
تم شكره 91 مرة في 62 مشاركة
إبن اليمن مازال في بداية الطريق

انا ماعندي معرفه كافيه عشان افيدك بس حبيت اعلق ،،، ليه طيب ماتدرسي طيران وتصيري كابتن انا مسجله بالموقع عشان اخوي وابغي اساعده واتعلم بالموقع عشانه بس بعدين احس اني تحمست معاه هههههههه وصارت عندي معلومات اكتر منه

اضيافه يمكن يناسبك بس فيه شرووط انك تتبرجي وتتمكيجي و تلبسي لبس خاص يمكن مايناسبك كمسلمه عاد الواحد بين معلق بالسما ومايبغي يعصي ربه ويمكن ماتناسبك

بارك الله فيك ،نصائح من ذهب .
التوقيع  إبن اليمن
إبن اليمن غير متواجد حالياً  
قديم 26-02-2014, 09:59 AM  
  مشاركة [ 5 ]
الصورة الرمزية Qzala
عضو خط الطيران

عضو خط الطيران

الصورة الرمزية Qzala

مشاهدة ملفه الشخصي

الطيران له تخصصات كثير فيه ( مراقبه جويه وفيه علوم طيران وفيه ضيافه وغيره كثير )
اما الضيافه اختي فا عادي تقدري تقدمي اختي بشهاده الثانويه بس لازم تستوفي الشروط ومن اهمها اللغه الانجليزيه ممكن يتغاضو عن الطول بس اللغه لا وعندك الشركات الخليجيه مثل القطريه و السعوديه والاماراتيه والاتحاد والخليج والعمانيه تقدري تقدمي من موقعهم في النت ثم هم يرسلو مسج للقبول ومن ثم الاختبار والمقابله او اذا انتي في احد الدول العربيه فا الي اعرفه انه في شركات خاصه تقدمي فيها في نفس الدوله ومن ثم الشركه ذي تتواصل مع الشركات وتوظفك مثل سكاي وي في مصر . . .
* وفيه اختي قسم مخصص هنا بلمنتدى عن الضيافه الجويه فيه كل شي وكمان في قسم لطيران والمراقبه الجويه اتمنى انك تاخذي لفه صغيرونه ومن ثم تقرري انتي التخصص الي يناسبك ...
وانشاء الله الاخوان مايقصرو معك .. ،

اشكرك اخوي على ردك وتوضيحك لي للضيافة الجوية وان شاء الله بحاول اخذ لغة عشان يحفزني اكثر
ولا لغتي لا بئس فيها بس يبي لي شدة بس انا ادري عن الضيافة الجوية انا ابي اعرف تخصصات ثانية
للطيران غير الي قلتهم انا في ردي الاول يعني الحين الله يسلمك قلت لي مراقبة جوية مافهمت شي
ها التخصص اشي يعني وكيف شغلة ..
ربي يسعدك ويوفقك
Qzala غير متواجد حالياً  
قديم 26-02-2014, 10:05 AM  
  مشاركة [ 6 ]
الصورة الرمزية Qzala
عضو خط الطيران

عضو خط الطيران

الصورة الرمزية Qzala

مشاهدة ملفه الشخصي

ودي ادرس طيران حبيبتي ومرة متحمسة له بس ماما قالت لي شوفي تخصصات ثانية ونخلي الكابتن اخر خيار
بس انا معلوماتي على قدي وما اعرف اي شي عن تخصصات الطيران نهااااائي ويوم اتصفح هنا احس نفسي ضايعه ماشفت موضوع يتكلم عن تخصصات الطيران كلهااااااا دون استثناء من عامل الى كابتن
اول مرة اعرف ها الدعاء وبجد يوم قريته حسيت بارتياح ربي يسعدك ياشيخة ويوفق اخوك ويوفقك انتي كمان
اش يعني مراقبة جوية ؟ اشرحي لي الله يخليك ؟ وبالي تقدرين عليه فديتك
Qzala غير متواجد حالياً  
قديم 26-02-2014, 01:33 PM  
  مشاركة [ 7 ]
عبدالعزيز الحازمي عبدالعزيز الحازمي غير متواجد حالياً
...

شكر غيره: 350
تم شكره 442 مرة في 196 مشاركة
عبدالعزيز الحازمي يستحق الثقة والتقديرعبدالعزيز الحازمي يستحق الثقة والتقديرعبدالعزيز الحازمي يستحق الثقة والتقديرعبدالعزيز الحازمي يستحق الثقة والتقديرعبدالعزيز الحازمي يستحق الثقة والتقديرعبدالعزيز الحازمي يستحق الثقة والتقديرعبدالعزيز الحازمي يستحق الثقة والتقديرعبدالعزيز الحازمي يستحق الثقة والتقديرعبدالعزيز الحازمي يستحق الثقة والتقديرعبدالعزيز الحازمي يستحق الثقة والتقديرعبدالعزيز الحازمي يستحق الثقة والتقدير
عبدالعزيز الحازمي عبدالعزيز الحازمي غير متواجد حالياً
...

مشاهدة ملفه الشخصي
شكر غيره: 350
تم شكره 442 مرة في 196 مشاركة
عبدالعزيز الحازمي يستحق الثقة والتقديرعبدالعزيز الحازمي يستحق الثقة والتقديرعبدالعزيز الحازمي يستحق الثقة والتقديرعبدالعزيز الحازمي يستحق الثقة والتقديرعبدالعزيز الحازمي يستحق الثقة والتقديرعبدالعزيز الحازمي يستحق الثقة والتقديرعبدالعزيز الحازمي يستحق الثقة والتقديرعبدالعزيز الحازمي يستحق الثقة والتقديرعبدالعزيز الحازمي يستحق الثقة والتقديرعبدالعزيز الحازمي يستحق الثقة والتقديرعبدالعزيز الحازمي يستحق الثقة والتقدير

بالنسبة لمهنة الكابتن لازم تبحثين عن شركات تقبل كباتن نساء
لان أغلب الشركات الخليجية ما تقبل طيارين نساء لكن راح يكون عندك فرصة المضيفة

بالتوفيق ان شاء الله
عبدالعزيز الحازمي غير متواجد حالياً  
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ عبدالعزيز الحازمي على المشاركة المفيدة:
Qzala (03-03-2014)
قديم 26-02-2014, 01:44 PM  
  مشاركة [ 8 ]
الصورة الرمزية mohammad alajmi
mohammad alajmi mohammad alajmi غير متواجد حالياً
الامتياز

شكر غيره: 2,204
تم شكره 1,795 مرة في 797 مشاركة
mohammad alajmi يستحق الثقة والتقديرmohammad alajmi يستحق الثقة والتقديرmohammad alajmi يستحق الثقة والتقديرmohammad alajmi يستحق الثقة والتقديرmohammad alajmi يستحق الثقة والتقديرmohammad alajmi يستحق الثقة والتقديرmohammad alajmi يستحق الثقة والتقديرmohammad alajmi يستحق الثقة والتقديرmohammad alajmi يستحق الثقة والتقديرmohammad alajmi يستحق الثقة والتقديرmohammad alajmi يستحق الثقة والتقدير
mohammad alajmi mohammad alajmi غير متواجد حالياً
الامتياز

الصورة الرمزية mohammad alajmi

مشاهدة ملفه الشخصي
شكر غيره: 2,204
تم شكره 1,795 مرة في 797 مشاركة
mohammad alajmi يستحق الثقة والتقديرmohammad alajmi يستحق الثقة والتقديرmohammad alajmi يستحق الثقة والتقديرmohammad alajmi يستحق الثقة والتقديرmohammad alajmi يستحق الثقة والتقديرmohammad alajmi يستحق الثقة والتقديرmohammad alajmi يستحق الثقة والتقديرmohammad alajmi يستحق الثقة والتقديرmohammad alajmi يستحق الثقة والتقديرmohammad alajmi يستحق الثقة والتقديرmohammad alajmi يستحق الثقة والتقدير

اخواني انا محتارة اش اتخصص من تخصصات الطيران او بالاحرى التخصصات الي تناسب البنات
بس كل التخصصات الي في بالي [كابتن - ضيافه - عمليات جوية - تكت الي هو التذاكر ] وبس هاذي التخصصات الي اعرفها معنه في تخصصات كثثثثثثيرة للطيران بس قلة المعرفه والجهل بها الامور
وهل صحيح الضيافة ممكن اقدم عليها بشهادة الثانوي بس اللهم اكون مستوفية للشروط المطلوببة مثل طولي ووزني يكون متناسق ؟
لي خمس سنين ماني عارفة اش اختار وايش ادرس وايش هي تخصصات الطيران غير الي قلتهم انا وايش اكثر شئ يناسب البنات ؟

اختي..كل شيء بالارادة والعزيمة ممكن بعد التوكل على الله
كنت في زيارة لأخي قبل كم سنة يدرس في لندن بكلية طيران كان هناك طالبة كويتية معهم تحب الطيران واظنها كانت على تخرج بالاختبارات العملية الاخيرة.
بالتوفيق
mohammad alajmi غير متواجد حالياً  
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ mohammad alajmi على المشاركة المفيدة:
Qzala (03-03-2014)
قديم 27-02-2014, 08:04 AM  
  مشاركة [ 9 ]
كابتن طيار

كابتن طيار

مشاهدة ملفه الشخصي

اشكرك اخوي على ردك وتوضيحك لي للضيافة الجوية وان شاء الله بحاول اخذ لغة عشان يحفزني اكثر
ولا لغتي لا بئس فيها بس يبي لي شدة بس انا ادري عن الضيافة الجوية انا ابي اعرف تخصصات ثانية
للطيران غير الي قلتهم انا في ردي الاول يعني الحين الله يسلمك قلت لي مراقبة جوية مافهمت شي
ها التخصص اشي يعني وكيف شغلة ..
ربي يسعدك ويوفقك

المراقبة الجوية هي تنظيم حركة الطائرات في التنقل والحركة، والسير متجاورين أو متعامدين فيما بينهما بمسافة قد تبعد بكثير أو تقترب بدرجة متقاربة بقليل دون أن تلامس بعضها، إلاّ من خلال ذلك الاقتراب الجغرافي في حدود الزمان والمكان، وليتحول"المراقب الجوي" في لحظة إلى "جراح ماهر" يرصد نبض "الطائرة" بنظرات عينيه الجادة التي لا تفارق الشاشة الإلكترونية ذات الزوايا المتقاربة، والتي يتابع من خلالها أعداد كبيرة من الطائرات عبر دوائر مضيئة تتحرك أمامه ببطء، ولكنه بطء متسارع، وكأنه يحاول بلغة الأرقام المعقدة فصل الطائرات المتوائمة في اتجاهاتها والمتباعدة في أحجامها ومسمياتها داخل غرفة عمليات جوية تضخ التعليمات تارة لتوجيهها إلى الطريق الجوي الملائم لعبورها عبر خطوط جوية متعارف عليها دولياً، وتارة أخرى ليمد يد العون والمساعدة لها في حالات الطوارئ بمساندة الجهات المعنية، وذلك من خلال وسيلة اتصال مباشرة بقائد الطائرة الذي يتحرك بطائرته في الأجواء مستعيناً بالله ثم بثقته فيما يتلقاه من تعليمات تحاول الوصول به إلى مدرج الهبوط بأمان. إن الحركة الملاحية لم تكن في بدايات عهد الطيران بكثافة ما نشهده اليوم من ازدحام في الأجواء، فقد كانت وقتها إجراءات عمليات الطيران تتم من قبل قائد الطائرة والمتنبئ بالأحوال الجوية، ولكن مع تطور السفر جواً في بداية العشرينات برزت الحاجة ملحة إلى تنظيم تلك الحركة الجوية من قبل جهة موحدة؛ مما استدعى التفكير في مهنة "المراقبة الجوية"، والتي بدأ معها ظهور كادر لا يقل عن الطيارين أهمية، وهم "المراقبون الجويون" والذين يقع على عاتقهم تنظيم حركة الطائرات على الأرض و في السماء لمنع حدوث أي تصادم لا قدر الله
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::::::::::::::::::
أقسام المراقبة الجوية

تنقسم المراقبة الجوية إلى ثلاثة أقسام وهي:-

1. برج المراقبة Aerodrome control tower
2. مراقبة الاقتراب Approach control unit
3. مراقبة المنطقة Area control center
برج المراقبة (Aerodrome control tower)(TWR)
مراقب البرج هو الذي يتحكم في حركة الطائرات على أرض المطار بسلام وإعطاء الإذن بالإقلاع والهبوط في دائرة من 5 إلى 10 أميال وارتفاع من الأرض إلى 5000 قدم حول المطار.
مراقبة الاقتراب (Approach control unit)(APP)
مراقب الاقتراب يتحكم في الطائرات القادمة والمغادرة من وإلى المطار من حيث توجيه الطائرات إلى مساراتها من وإلى مدرج الهبوط بسلام ويكون التحكم بالطائرات في دائرة قطرها من 25 إلى 60 ميلا حول المطار بارتفاع محدد من 5000 قدم إلى 15000 قدم.
مراقبة المنطقة (Area Control Center) (ACC)
مراقب المنطقة يتحكم في التوجيه النهائي بالنسبة إلى الطائرات المغادرة ويقوم أيضا بتحويل المسئولية إلى المنطقة المجاورة كما يستقبل الطائرات القادمة ويحولها إلى مراقب الاقتراب مع العلم أنه لنقل مسئولية الطائرات من مراقب إلى اخر أو من وحدة مراقبة إلى أخرى أنظمة وقوانين لابد من اتباعها.
الأهداف الأساسية للمراقبة الجوية
وهى إدارة الحركة الجوية بغرض :
• منع الحوادث بين (الطائرات والأخرى – بين الطائرات والعوائق الجوية).
•تسهيل وتشهيل الحركة الجوية.
•تحقيق عامل الأمان بين الطائرات.
•الإشراف والمسئولية عن جميع نواحى المطار من إنارة وإسعاف وإطفاء.
•إعطاء أي معلومات تحذيرية قد تتعرض لها الطائرة.
• منع التصادم بين الطائرات على أرض المطار وتوجيه الطائرات من وإلى المدرجات والمواقف.
• المحافظة على حركة الطائرات بشكل سريع منتظم وآمن.
• توفير المعلومات اللازمة للطائرات على الأرض وفي الجو لتوفير رحلة آمنة وذات كفاءة عالية.
• إبلاغ الجهات اللازمة في حال احتياج الطائرة إلى فرق البحث والإنقاذ أو في حال الحوادث لا قدر الله.
خدمات الحركة الجوية

تنقسم خدمات الحركة الجوية إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهي :

• خدمة مراقبة الحركة الجوية(الموضحه أعلاه (ATS)
• خدمة معلومات الطيران (FIS).
• خدمة التنبيه أو البحث والانقاذ (ALR.S).
لكي يتمكن المراقب الجوي من القيام بوظيفته بشكل متكامل لا بد من الاستعانة بأحد مدخلي معلومات الطيران (Flight Data) وهم القائمون على إدخال بيانات الطائرة (اسم الطائرة ونوعها وموعد ومطار الإقلاع والهبوط والطريق الجوي الذي ستتخذه الطائرة وعدد الركاب وكمية الوقود وغير ذلك) عن طريق التنسيق مع شركة الطيران والمرحلين الجويين عن طريق شبكة موجودة في المطار تسمى (AFTN automatic fixed telecommunication network) فهذه الوظيفة ليست وظيفة سهلة حيث إنها تتطلب الدقة والمراجعة قبل إرسال أي معلومة لأنها لا تحتمل الخطأ.
تحويل التحكم (Transfer of Control)

هنالك عوامل لتحويل التحكم وهي :
المحول والمستقبل وطريقة التحويل المتعارف عليها من مراقب لآخر أو من وحدة مراقبة لأخرى وتكون واضحة بالنسبة للطيار ومن الممكن أن تتغير من مراقب لآخر أو من وحدة لآخرى.
قوانين وأنظمة عالمية وقياسية

للعمل في مجال الطيران وبالأخص في بعض المناطق البالغة الحساسية والتي لا بد من العمل فيها بشكل جدي والاتزام بالقوانين واللغة الخاصة بالطيران بحيث لايكون هناك مجال للخطأ أو سوء الفهم بين الطيار والمراقب الجوي لتوفير مجال جوي أمن وخال من المشاكل والحوادث إن شاءالله.
العوامل الواجب توافرها في جميع العاملين في مجال المراقبة الجوية

ان يكون سريع البديهة والذكاء أن يكون حاسمًا في اتخاذ القرارات قادرًاعلى التركيز على الهدف.يكون قادرًا على تطبيق فهم المنهج النظري فهما جيدا وتطبيقه عمليا في الواقع العملي.يكون عضوًا فعالاً في الفريق.يكون قادرًا ذهنيًا على تخيل صورة أشياء تتحرك في أبعاد ثلاثية.يكون لديه مهارات تواصل متميزة.
يكون هادئًا في ظل ضغوط العمل.يكون أهلاً للثقة والمسئوليطلاقة اللغة الإنجليزية.
طلاقة لغة الطيران (Aviation language)
اتخاذ القرارات الحاسمة تحت الضغوط الشديدة.الاختصار في التحدث لإبقاء موجة الراديو خالية لإتاحة المجال للطائرات الأخرى.
التركيز والأمانة
...................

عن برنامج التدريب
سوف يقضي الطلاب الذين تم اختيارهم مدة عامين باحدى الدول المتقدمة في مجال المراقبة الجوية لإتمام برنامج تدريبي محدد وخاص.. يتألف البرنامج التدريبي من دورتين:
  1. دورة تدريبية لإتقان اللغة الإنجليزية لمدة عام
    وتهدف هذه الدورة إلى:
    • المساعدة على تنمية مهارات اللغة الإنجليزية للطلاب إلى أن يصلوا إلى مستوى 6 من الأيلتس IELTS
    • إعداد الطلاب لاجتياز تدريب المراقبة الجوية بنجاح
    • تنمية المهارات الثقافية والدراسية الأساسية اللازمة للتعلم الفعال باستخدام اللغة الإنجليزية
  2. دورة تدريبية متخصصة في مراقبة الحركة الجوية لمدة عام
    بعد إتمام دورة اللغة الإنجليزية بنجاح، يبدأ الطلاب في دورة مراقبة الحركة الجوية. وسوف تُعقد الدورة التدريبية باللغة الإنجليزية.
    تتألف الدورة التدريبية الخاصة بمراقبة الملاحة الجوية من أربع مراحل:
    • المرحلة الأولى -اللغة الانجليزية للطيران.
    • المرحلة الثانية - أساسيات مراقبة المطارات.
    • المرحلة الثالثة
      • إجراءات الاقتراب (بدون رادار) (ICAO 053)
      • إجراءات الاقتراب بالرادار (ICAO 054)
    • المرحلة الرابعة - – نظرة عامة على نظم الاتصالات، والملاحة، والاستطلاع/ وعمليّات إدارة الحركة الجوية.

** يحصل الطلاب على شهادة معتمدة بعد إتمام كل مرحلة بنجاح.
توفيرالدعم والرفاهية والخدمات للطلاب
سوف يحظى الطلاب ببيئة تعليمية ومعيشية تتميز بالمهنية، والمتعة، والأمان خلال مدة إقامتهم بدولة الابتعاث. فبالإضافة إلى تلقيهم برنامج تدريبي داخل إطار مؤسسة متخصصة في الطيران وتمارس باحتراف مجال مراقبة الحركة الجوية، سوف يحصل الطلاب على خبرة حياتية في بيئة ثقافية مختلفة ولكنها متجانسة مع ثقافتهم في ظل بيئة محيطة آمنة إلى حد كبير ومعتدلة سياسيًا.
سوف يتم إعداد التدريب بصورة تتوافق مع الاعتبارات الدينية مثل الصلوات اليومية، وصيام شهر رمضان ، والاحتفال بالعيد، وغيرها من الشعائر الإسلامية
عاشق الضيافه الجويه غير متواجد حالياً  
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ عاشق الضيافه الجويه على المشاركة المفيدة:
Qzala (03-03-2014)
قديم 02-03-2014, 04:25 PM  
  مشاركة [ 10 ]
الصورة الرمزية (AirArabia)
(AirArabia) (AirArabia) غير متواجد حالياً
طيران العربية

شكر غيره: 643
تم شكره 1,912 مرة في 1,111 مشاركة
(AirArabia) يستحق الثقة والتقدير(AirArabia) يستحق الثقة والتقدير(AirArabia) يستحق الثقة والتقدير(AirArabia) يستحق الثقة والتقدير(AirArabia) يستحق الثقة والتقدير(AirArabia) يستحق الثقة والتقدير(AirArabia) يستحق الثقة والتقدير(AirArabia) يستحق الثقة والتقدير(AirArabia) يستحق الثقة والتقدير(AirArabia) يستحق الثقة والتقدير(AirArabia) يستحق الثقة والتقدير

مشاهدة أوسمتي

طيران العربية

مشاهدة ملفه الشخصي
(AirArabia) يستحق الثقة والتقدير(AirArabia) يستحق الثقة والتقدير(AirArabia) يستحق الثقة والتقدير(AirArabia) يستحق الثقة والتقدير(AirArabia) يستحق الثقة والتقدير(AirArabia) يستحق الثقة والتقدير(AirArabia) يستحق الثقة والتقدير(AirArabia) يستحق الثقة والتقدير(AirArabia) يستحق الثقة والتقدير(AirArabia) يستحق الثقة والتقدير(AirArabia) يستحق الثقة والتقدير

بالتوفيق ان شاء الله

بالعكس كل الشركات الخليجية فيها طيارات نساء الإماراتية والقطرية والخليج للعلم فقط فمن بقى ؟
وأعتقد ولست متأكد من إن الخطوط السعودية بعض الطائرات المستأجرة تقودها نساء أيضا.....
تقبل مروري
التوقيع  (AirArabia)
(AirArabia) غير متواجد حالياً  
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ (AirArabia) على المشاركة المفيدة:
Qzala (03-03-2014)
قديم 02-03-2014, 04:32 PM  
  مشاركة [ 11 ]
طيران العربية

مشاهدة أوسمتي

طيران العربية

مشاهدة ملفه الشخصي

أختاه في المدارس قامت وزارة التربية بالإرشاد المبكر لتوضيح التخصصات والوظائف المتاحة في جميع تخصصات الطيران من كليات محلية طيران الإمارات كلية الأفق وغيرها لكن من الأفضل لكي إختيار المجال الذي تستطيعين الإبداع فيه
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ (AirArabia) على المشاركة المفيدة:
Qzala (03-03-2014)
قديم 03-03-2014, 03:51 AM  
  مشاركة [ 12 ]
الصورة الرمزية Qzala
عضو خط الطيران

عضو خط الطيران

الصورة الرمزية Qzala

مشاهدة ملفه الشخصي

بارك الله فيك ،نصائح من ذهب .

. . . .
Qzala غير متواجد حالياً  
قديم 03-03-2014, 03:54 AM  
  مشاركة [ 13 ]
الصورة الرمزية Qzala
عضو خط الطيران

عضو خط الطيران

الصورة الرمزية Qzala

مشاهدة ملفه الشخصي

بالتوفيق ان شاء الله

مأ ظنتي آخوي ؟؟؟؟؟؟
لآن من خلال بحثي كل نساء العالم و الوطن العربي يحق لها تصير كابتن طيران باستثناء السعودية
الوليد بن طلال طيارته تسوقها سعودية و في امريكا يوجد سعودية تقود طائرة ركاب
شاكرة لك ردك ودعوتك لي بالتوفيق
Qzala غير متواجد حالياً  
قديم 03-03-2014, 03:55 AM  
  مشاركة [ 14 ]
الصورة الرمزية Qzala
عضو خط الطيران

عضو خط الطيران

الصورة الرمزية Qzala

مشاهدة ملفه الشخصي

اختي..كل شيء بالارادة والعزيمة ممكن بعد التوكل على الله
كنت في زيارة لأخي قبل كم سنة يدرس في لندن بكلية طيران كان هناك طالبة كويتية معهم تحب الطيران واظنها كانت على تخرج بالاختبارات العملية الاخيرة.
بالتوفيق

كلامك يونس ويشرح الصدر تسلم ويوفق الجميع
Qzala غير متواجد حالياً  
قديم 03-03-2014, 03:57 AM  
  مشاركة [ 15 ]
الصورة الرمزية Qzala
عضو خط الطيران

عضو خط الطيران

الصورة الرمزية Qzala

مشاهدة ملفه الشخصي

المراقبة الجوية هي تنظيم حركة الطائرات في التنقل والحركة، والسير متجاورين أو متعامدين فيما بينهما بمسافة قد تبعد بكثير أو تقترب بدرجة متقاربة بقليل دون أن تلامس بعضها، إلاّ من خلال ذلك الاقتراب الجغرافي في حدود الزمان والمكان، وليتحول"المراقب الجوي" في لحظة إلى "جراح ماهر" يرصد نبض "الطائرة" بنظرات عينيه الجادة التي لا تفارق الشاشة الإلكترونية ذات الزوايا المتقاربة، والتي يتابع من خلالها أعداد كبيرة من الطائرات عبر دوائر مضيئة تتحرك أمامه ببطء، ولكنه بطء متسارع، وكأنه يحاول بلغة الأرقام المعقدة فصل الطائرات المتوائمة في اتجاهاتها والمتباعدة في أحجامها ومسمياتها داخل غرفة عمليات جوية تضخ التعليمات تارة لتوجيهها إلى الطريق الجوي الملائم لعبورها عبر خطوط جوية متعارف عليها دولياً، وتارة أخرى ليمد يد العون والمساعدة لها في حالات الطوارئ بمساندة الجهات المعنية، وذلك من خلال وسيلة اتصال مباشرة بقائد الطائرة الذي يتحرك بطائرته في الأجواء مستعيناً بالله ثم بثقته فيما يتلقاه من تعليمات تحاول الوصول به إلى مدرج الهبوط بأمان. إن الحركة الملاحية لم تكن في بدايات عهد الطيران بكثافة ما نشهده اليوم من ازدحام في الأجواء، فقد كانت وقتها إجراءات عمليات الطيران تتم من قبل قائد الطائرة والمتنبئ بالأحوال الجوية، ولكن مع تطور السفر جواً في بداية العشرينات برزت الحاجة ملحة إلى تنظيم تلك الحركة الجوية من قبل جهة موحدة؛ مما استدعى التفكير في مهنة "المراقبة الجوية"، والتي بدأ معها ظهور كادر لا يقل عن الطيارين أهمية، وهم "المراقبون الجويون" والذين يقع على عاتقهم تنظيم حركة الطائرات على الأرض و في السماء لمنع حدوث أي تصادم لا قدر الله
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: ::::::::::::::::::::
أقسام المراقبة الجوية

تنقسم المراقبة الجوية إلى ثلاثة أقسام وهي:-

1. برج المراقبة Aerodrome control tower
2. مراقبة الاقتراب Approach control unit
3. مراقبة المنطقة Area control center
برج المراقبة (Aerodrome control tower)(TWR)
مراقب البرج هو الذي يتحكم في حركة الطائرات على أرض المطار بسلام وإعطاء الإذن بالإقلاع والهبوط في دائرة من 5 إلى 10 أميال وارتفاع من الأرض إلى 5000 قدم حول المطار.
مراقبة الاقتراب (Approach control unit)(APP)
مراقب الاقتراب يتحكم في الطائرات القادمة والمغادرة من وإلى المطار من حيث توجيه الطائرات إلى مساراتها من وإلى مدرج الهبوط بسلام ويكون التحكم بالطائرات في دائرة قطرها من 25 إلى 60 ميلا حول المطار بارتفاع محدد من 5000 قدم إلى 15000 قدم.
مراقبة المنطقة (Area Control Center) (ACC)
مراقب المنطقة يتحكم في التوجيه النهائي بالنسبة إلى الطائرات المغادرة ويقوم أيضا بتحويل المسئولية إلى المنطقة المجاورة كما يستقبل الطائرات القادمة ويحولها إلى مراقب الاقتراب مع العلم أنه لنقل مسئولية الطائرات من مراقب إلى اخر أو من وحدة مراقبة إلى أخرى أنظمة وقوانين لابد من اتباعها.
الأهداف الأساسية للمراقبة الجوية
وهى إدارة الحركة الجوية بغرض :
• منع الحوادث بين (الطائرات والأخرى – بين الطائرات والعوائق الجوية).
•تسهيل وتشهيل الحركة الجوية.
•تحقيق عامل الأمان بين الطائرات.
•الإشراف والمسئولية عن جميع نواحى المطار من إنارة وإسعاف وإطفاء.
•إعطاء أي معلومات تحذيرية قد تتعرض لها الطائرة.
• منع التصادم بين الطائرات على أرض المطار وتوجيه الطائرات من وإلى المدرجات والمواقف.
• المحافظة على حركة الطائرات بشكل سريع منتظم وآمن.
• توفير المعلومات اللازمة للطائرات على الأرض وفي الجو لتوفير رحلة آمنة وذات كفاءة عالية.
• إبلاغ الجهات اللازمة في حال احتياج الطائرة إلى فرق البحث والإنقاذ أو في حال الحوادث لا قدر الله.
خدمات الحركة الجوية

تنقسم خدمات الحركة الجوية إلى ثلاثة أقسام رئيسية وهي :

• خدمة مراقبة الحركة الجوية(الموضحه أعلاه (ATS)
• خدمة معلومات الطيران (FIS).
• خدمة التنبيه أو البحث والانقاذ (ALR.S).
لكي يتمكن المراقب الجوي من القيام بوظيفته بشكل متكامل لا بد من الاستعانة بأحد مدخلي معلومات الطيران (Flight Data) وهم القائمون على إدخال بيانات الطائرة (اسم الطائرة ونوعها وموعد ومطار الإقلاع والهبوط والطريق الجوي الذي ستتخذه الطائرة وعدد الركاب وكمية الوقود وغير ذلك) عن طريق التنسيق مع شركة الطيران والمرحلين الجويين عن طريق شبكة موجودة في المطار تسمى (AFTN automatic fixed telecommunication network) فهذه الوظيفة ليست وظيفة سهلة حيث إنها تتطلب الدقة والمراجعة قبل إرسال أي معلومة لأنها لا تحتمل الخطأ.
تحويل التحكم (Transfer of Control)

هنالك عوامل لتحويل التحكم وهي :
المحول والمستقبل وطريقة التحويل المتعارف عليها من مراقب لآخر أو من وحدة مراقبة لأخرى وتكون واضحة بالنسبة للطيار ومن الممكن أن تتغير من مراقب لآخر أو من وحدة لآخرى.
قوانين وأنظمة عالمية وقياسية

للعمل في مجال الطيران وبالأخص في بعض المناطق البالغة الحساسية والتي لا بد من العمل فيها بشكل جدي والاتزام بالقوانين واللغة الخاصة بالطيران بحيث لايكون هناك مجال للخطأ أو سوء الفهم بين الطيار والمراقب الجوي لتوفير مجال جوي أمن وخال من المشاكل والحوادث إن شاءالله.
العوامل الواجب توافرها في جميع العاملين في مجال المراقبة الجوية

ان يكون سريع البديهة والذكاء أن يكون حاسمًا في اتخاذ القرارات قادرًاعلى التركيز على الهدف.يكون قادرًا على تطبيق فهم المنهج النظري فهما جيدا وتطبيقه عمليا في الواقع العملي.يكون عضوًا فعالاً في الفريق.يكون قادرًا ذهنيًا على تخيل صورة أشياء تتحرك في أبعاد ثلاثية.يكون لديه مهارات تواصل متميزة.
يكون هادئًا في ظل ضغوط العمل.يكون أهلاً للثقة والمسئوليطلاقة اللغة الإنجليزية.
طلاقة لغة الطيران (Aviation language)
اتخاذ القرارات الحاسمة تحت الضغوط الشديدة.الاختصار في التحدث لإبقاء موجة الراديو خالية لإتاحة المجال للطائرات الأخرى.
التركيز والأمانة
...................

عن برنامج التدريب
سوف يقضي الطلاب الذين تم اختيارهم مدة عامين باحدى الدول المتقدمة في مجال المراقبة الجوية لإتمام برنامج تدريبي محدد وخاص.. يتألف البرنامج التدريبي من دورتين:
  1. دورة تدريبية لإتقان اللغة الإنجليزية لمدة عام
    وتهدف هذه الدورة إلى:
    • المساعدة على تنمية مهارات اللغة الإنجليزية للطلاب إلى أن يصلوا إلى مستوى 6 من الأيلتس IELTS
    • إعداد الطلاب لاجتياز تدريب المراقبة الجوية بنجاح
    • تنمية المهارات الثقافية والدراسية الأساسية اللازمة للتعلم الفعال باستخدام اللغة الإنجليزية
  2. دورة تدريبية متخصصة في مراقبة الحركة الجوية لمدة عام
    بعد إتمام دورة اللغة الإنجليزية بنجاح، يبدأ الطلاب في دورة مراقبة الحركة الجوية. وسوف تُعقد الدورة التدريبية باللغة الإنجليزية.
    تتألف الدورة التدريبية الخاصة بمراقبة الملاحة الجوية من أربع مراحل:
    • المرحلة الأولى -اللغة الانجليزية للطيران.
    • المرحلة الثانية - أساسيات مراقبة المطارات.
    • المرحلة الثالثة
      • إجراءات الاقتراب (بدون رادار) (ICAO 053)
      • إجراءات الاقتراب بالرادار (ICAO 054)
    • المرحلة الرابعة - – نظرة عامة على نظم الاتصالات، والملاحة، والاستطلاع/ وعمليّات إدارة الحركة الجوية.

** يحصل الطلاب على شهادة معتمدة بعد إتمام كل مرحلة بنجاح.
توفيرالدعم والرفاهية والخدمات للطلاب
سوف يحظى الطلاب ببيئة تعليمية ومعيشية تتميز بالمهنية، والمتعة، والأمان خلال مدة إقامتهم بدولة الابتعاث. فبالإضافة إلى تلقيهم برنامج تدريبي داخل إطار مؤسسة متخصصة في الطيران وتمارس باحتراف مجال مراقبة الحركة الجوية، سوف يحصل الطلاب على خبرة حياتية في بيئة ثقافية مختلفة ولكنها متجانسة مع ثقافتهم في ظل بيئة محيطة آمنة إلى حد كبير ومعتدلة سياسيًا.
سوف يتم إعداد التدريب بصورة تتوافق مع الاعتبارات الدينية مثل الصلوات اليومية، وصيام شهر رمضان ، والاحتفال بالعيد، وغيرها من الشعائر الإسلامية

ما ادرري اش اقول لك واش اخلي مسكتني الصيحة
تسسسسسسسلم اخوي وربي كفيت و وفيت ماعليك زود ربي يطرح لك البركة :ebdaa:
مثل ها التقارير يحتاجها الي مثلي ويبي يدرس طيران بس مايدري عن بحورها
Qzala غير متواجد حالياً  
قديم 03-03-2014, 03:58 AM  
  مشاركة [ 16 ]
الصورة الرمزية Qzala
عضو خط الطيران

عضو خط الطيران

الصورة الرمزية Qzala

مشاهدة ملفه الشخصي

بالعكس كل الشركات الخليجية فيها طيارات نساء الإماراتية والقطرية والخليج للعلم فقط فمن بقى ؟
وأعتقد ولست متأكد من إن الخطوط السعودية بعض الطائرات المستأجرة تقودها نساء أيضا.....
تقبل مروري

اي نعم صحيح تسلم
Qzala غير متواجد حالياً  
قديم 03-03-2014, 04:00 AM  
  مشاركة [ 17 ]
الصورة الرمزية Qzala
عضو خط الطيران

عضو خط الطيران

الصورة الرمزية Qzala

مشاهدة ملفه الشخصي

أختاه في المدارس قامت وزارة التربية بالإرشاد المبكر لتوضيح التخصصات والوظائف المتاحة في جميع تخصصات الطيران من كليات محلية طيران الإمارات كلية الأفق وغيرها لكن من الأفضل لكي إختيار المجال الذي تستطيعين الإبداع فيه

عزيزي اي مدرسة تقصد بالضبط ؟
ونا شلون اعرف عن الحكي الي قالوه في المدارس ؟ علمني اش قالو
Qzala غير متواجد حالياً  
قديم 03-03-2014, 04:04 AM  
  مشاركة [ 18 ]
الصورة الرمزية Qzala
عضو خط الطيران

عضو خط الطيران

الصورة الرمزية Qzala

مشاهدة ملفه الشخصي

و مازلت منتظرة عن تخصصات غير الي قلتها والي قالوها الاخوان ربي يعطيهم العافية ..
و انا صدق ودي ادرس طيران وخلاص داخله مخي ومزاجي وكل شي بس لو اعرف معرفة توضيحية للتخصصات
المتوفرة في عالم الطيران هنا خلاض انا راح اقرر وراح اختار وش ابي طبعا بعد الاستخارة
منتظرة ردكم كلكم كلكم
Qzala غير متواجد حالياً  
قديم 03-03-2014, 07:53 AM  
  مشاركة [ 19 ]
طيران العربية

مشاهدة أوسمتي

طيران العربية

مشاهدة ملفه الشخصي

عزيزي اي مدرسة تقصد بالضبط ؟
ونا شلون اعرف عن الحكي الي قالوه في المدارس ؟ علمني اش قالو

مدارس وزارة التربية والتعليم قامت وفود رسمية من أغلب المؤسسات التعليمية بزبارة المدارس وضحت التخصصات المتوفرة وشروط الالتحاق والمميزات الوظيفية لكل تخصص
موضوع مغلق
المطارات ( أخبار وإستفسارات ) Airports News & Comments