عرض مشاركة واحدة
قديم 08-08-2010, 10:36 PM  
  مشاركة [ 1 ]
kafka kafka غير متواجد حالياً
عضو خط الطيران
 
تاريخ التسجيل: 23 - 07 - 2010
المشاركات: 15
شكر غيره: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 0
kafka مازال في بداية الطريق
kafka kafka غير متواجد حالياً
عضو خط الطيران



مشاهدة ملفه الشخصي
تاريخ التسجيل: 23 - 07 - 2010
المشاركات: 15
شكر غيره: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 0
kafka مازال في بداية الطريق
افتراضي مصر للطيران و الإمارات ... البحث عن أزمة

لا نريد أن نرى فى الطيران ما نراه فى كرة القدم . فهناك أزمة ، ربما من جانب واحد . بين شركتى مصر للطيران و الإمارات .. جوهرها كما تقول مصر للطيران أن الإمارات ، وتضيف إليها شركات خليجية أخرى ، " تخطف " طيارين من الشركة المصرية بالمغريات المالية ليعملوا على الطائرات الجديدة للإمارات خاصة الطراز A380 .
لا نعلم تفاصيل أكثر .. فكثير من جهاتنا العربية تتعامل مع المعلومات على أنها " ملف سرى" وما يترك لنا معرفته بالمحسوب يقود غالبا ، من غير الوعى ، الى التعاطف مع موقف صاحب الملف .
وهناك سمة فى الطيران العربى ، هى أن لدولنا ناقلات رسمية .. فإذا اختلفت شركتان ، حتى إذا كان الأمر مجرد " بيزنس " ، فإن الشركات تحرك معها سلطات الطيران المدنى وربما ينتقل سوء التفاهم بين الشركات الى خلاف بين السلطات .. وقد يستدعى تدخل الحكومات فى النهاية ، فنحن العرب لا نميل كثيرا للإتفاق بيننا .
على أية حال .. ماهو المرشد فى التعامل مع الحادث بين مصر للطيران والإمارات أو شركات الطيران الخليجية الأربع التى اسماؤها فى ذلك " الملف " ؟ ...الأمر الأول أن يكون الراكب هو الأهم ، لمصلحة المسافرين وراحتهم الأولوية فى مساعى إصلاح الحال بين شركات الطيران ، و أسوأ النتائج هى التى يكون فيها المسافرون ضحايا ردود أفعال وربما إجراءات انتقامية متبادلة بين شركتين ، وأقرب مثال لذلك مشكلة رحلات المدينة المنورة بين الخطوط السعودية ومصر للطيران .
الأمر الثانى أن تترك إدارات الشركات الباب واسعا للمنافسة ، فذلك من مصلحة الراكب فى النهاية ، لكن حتى فى الأسواق المفتوحة هناك مفهوم أن حريتك هى حرية الآخرين ، و المنافسة تتضمن عدم الاحتكار .. وفى ذلك تفاصيل انتهى غيرنا من وضع قواعدها و أصبح حديثنا عنها سرد مكرر .
عندنا تتحول شركة " ناقل رسمى " ، يديرها بشر، الى وطن . وفى جهازنا الإعلامى اتجاه يتعامل مع أى " رسمى " بتعاطف غير محدود .. حسنا .. ولكننا بصدد إدارة تكسب أو تخسر . ونذكر ماحدث فى مباراة كرة قدم بين مصر و الجزائر عندما لعب الإعلام دورا تحول به الخلاف الكروى الى خلاف بين أوطان . هذا الإتجاه الإعلامى نشط مرة أخرى فى الأزمة التى نتحدث عنها وهو أصلا غائب عن التفاصيل و كل المعلومات .. ودوره ربما عن غير وعى هو النفخ فى الأزمة . الصحافة ليست مسئوليتها تقرير البراءة أو الإدانة ، إنما البحث عن المعلومات و الحقائق المجردة .


كفاح أحمد ـ Arab Flying

تعليقات أضف جديد بحث
kafka غير متواجد حالياً