عرض مشاركة واحدة
قديم 12-02-2008, 07:14 PM  
  مشاركة [ 1 ]
الصورة الرمزية EMAD321
EMAD321 EMAD321 غير متواجد حالياً
Capt. Emad
RC Expertise
 
تاريخ التسجيل: 21 - 10 - 2007
الدولة: الكويت
المشاركات: 1,682
شكر غيره: 2
تم شكره 6 مرة في 4 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 995
EMAD321 يستحق الثقة والتقديرEMAD321 يستحق الثقة والتقديرEMAD321 يستحق الثقة والتقديرEMAD321 يستحق الثقة والتقديرEMAD321 يستحق الثقة والتقديرEMAD321 يستحق الثقة والتقديرEMAD321 يستحق الثقة والتقديرEMAD321 يستحق الثقة والتقديرEMAD321 يستحق الثقة والتقديرEMAD321 يستحق الثقة والتقديرEMAD321 يستحق الثقة والتقدير

مشاهدة أوسمتي

EMAD321 EMAD321 غير متواجد حالياً
Capt. Emad
RC Expertise


الصورة الرمزية EMAD321

مشاهدة ملفه الشخصي
تاريخ التسجيل: 21 - 10 - 2007
الدولة: الكويت
المشاركات: 1,682
شكر غيره: 2
تم شكره 6 مرة في 4 مشاركة
معدل تقييم المستوى: 995
EMAD321 يستحق الثقة والتقديرEMAD321 يستحق الثقة والتقديرEMAD321 يستحق الثقة والتقديرEMAD321 يستحق الثقة والتقديرEMAD321 يستحق الثقة والتقديرEMAD321 يستحق الثقة والتقديرEMAD321 يستحق الثقة والتقديرEMAD321 يستحق الثقة والتقديرEMAD321 يستحق الثقة والتقديرEMAD321 يستحق الثقة والتقديرEMAD321 يستحق الثقة والتقدير
Cool أهم عشرة أسئلة تهتم بنظام القوة الكهربائية " بالطائرات الكهربائية "


1 - هل ينبغي أن يكون هناك توازن بين حزم بطارية الليثيوم ؟
يجب أن يكون هناك توازن لحزمة بطارية الليثيومفي حالة وجود أكثر من خليتين " Cell " فالقاعدة العامة هي إن البطارية تفرغ شحنتها بمعدلات مختلفة وفي حالة التوازن فتقل عملية تفريق الكهرباء الطبيعي وتجعله في اقل معدلاته ويزيد التفريق في حالة عدم استخدامها مع مرور الوقت ، أما بطارية الليثيوم ذات الخلية الواحدة فقد تصبح عديمة الفائدة ويصيب الدمار كامل الحزمة .. فالتوازن يزيد من العمر الافتراضي للبطارية .
2 - ماذا تعني حروف KV الموجودة على الموتور الكهربائي ؟
حروف KV تعني فولت المحرك الثابت ويعبر عنه بالدورات في الدقيقة لكل فولت وهذا الرقم يبين مدى سرعة الموتور دون أي مقاومة داخلية ومثال على ذلك لو كان لدينا محرك تصنيف الـ 1,100rpm/volt KV وإذا كان لدينا ثلاث حزم من بطارية الليثيوم مع حوالي 11,1 فولت .. فالموتور سوف ينتج 12,210rpm بدون مقاومة وبالطبع فإن الموتور يركّب عليه مروحة من الخشب لتقليل كل أنواع المقاومة والحروف تعطيك صورة عامة عن الأداء الذي يمكن أن تتوقعه من الموتور .

فعلى سبيل المثال : إذا أنت تفكر في دخول سباق فإنك تحتاج مروحة قياس 6X9 لتصل إلى أعلى سرعة دوران مما يجعل الطائرة تصل لأقصى سرعة لها . وكلما زاد تقدير KV زادت قوة أداء الموتور عن مثيله ذو التقدير المنخفض .
3 - ماذا يعني حرف C الموجود على بطارية الليثيوم ؟
الحرف " C " الموجود على بطارية الليثيوم يعطيك فكرة عن كمية الأمبير الذي يمكن سحبه من البطارية بصورة آمنه والذي يمكن أن يصل إلى 20 ضعفا من حزم البطارية . فالبطارية المسجل عليها A 1200mAh والمصنفة تحت حرف C20تعني إنه يمكن سحب طاقة كهربائية تصل إلى 24000mAh أو 24amps . والعديد من البطاريات لها تصنيفات متعددة مسجل عليها ويختلف مقدار التيار الكهربائي المسحوب منها بصفه مستمرة حتى تصل إلى حالة الإجهاد وتحسب الكمية خلال دقيقة واحدة .

4 - إذا كان المصنع يوصي باستخدام قياس محدد للمروحة على الموتور الكهربائي .. هل يمكننا استخدام قياس مختلف للمروحة على الموتور الخاص بي ؟
يمكن استخدام قياسات مختلفة من المراوح غير الموصي بها طالما تيقنت إن المروحة لن تتعدى الحد الأعلى للسرعة أو قد تؤدي إلى سحب أمبير عالي من المحرك .

لذا ففي حالة استخدام قياسات مختلفة من المراوح .. يفضل استخدام جهاز يقيس سرعة دوران المروحة للتأكد أن التشغيل في الحدود الآمنة رغم اختلاف قياسات المروحة أو شدة انحراف زوايا ريشة المروحة .. ومثال على ذلك إذا كانت هناك مروحة قياس 8X9 يكون الموتور قريب في عمله من أقصى طاقته لكن يمكنك أن تزيد من قوة الدفع باستخدام مروحة قياس 10X4 . وإذا أردت سرعة أكبر استخدم مروحة قياس 10X8 أو 12X8
5 - هل أنا في حاجة لاستخدام جهاز قياس الوات ؟
الجهاز يسمح لك بالتعرف على كمية القوة المتدفقة من خلال النظام لأن عدم معرفتك بكمية الطاقة سوف يوقعك بمشاكل أنت في غنى عنها . ذلك فإن الجهاز يحمي الطائرة وتجهيزاتها من المخاطر والتي قد تصل إلى الحريق ويعطيك أفضل قياس للمروحة تتناسب والموتور الذي تعمل عليه .

6 - إلى أي حد يمكنني تشغيل ESC ؟
ESC يعرفك على اثنان من المتطلبات الرئيسية : -
أ- أقصى قوة كهربائية وفولتيه يمكن أن تتدفق من النظام .
ب- تقدير قوة التيار كهربائي والفولتي المندفع .
مثال :- فإذا تم اختيار 10A ESC كأقصى قوة كهربائية متدفقة بينما يشير التقديرالكهربائي إلى11 أو 12 amps وجب اختيار التقدير الأعلى للـ ESC من " 10 " حتى يتناسب مع قوة التيار الكهربائي المندفع .

7 - ماهوBSC؟
يسمى بقاطع الدائرة أو سامح للكهرباء ومهمته هي تحويل الكهرباء من الموتور بعد إيقافه عن العمل إلى المستقبل " الرسيفر " بعد تخفيفها لتبقى الطائرة تحت التحكم والتوجيه و " BSC " هي وحدة الكترونية يمكن شراؤها كوحدة مستقلة .
8 - هل يجب علي أن أفرغ بطارية الليثيوم بعد كل مرة يتم استخدامها؟ وهل استطيع أن أعيد شحنها وهي ساخنة ؟
يمكن إفراغ بطارية الليثيوم بعد كل مرة تستخدمها مادمت لم تتعدى الحد الأدنى من تفريغ البطارية " لكل خلية ومعظم بطاريات الليثيوم يصل الحد الأدنى لكل خلية إلى 2.9 فولت . وفي البطارية ذات الثلاث خلايا لا تخفض الفولت عن 8.9 فولت والحد الآمن للـ BEC هو 3 فولت لكل خلية . ولا يوصي بشحن البطارية وهي ساخنة بسبب إن عملية الشحن أصلا تضيف حرارة للبطارية وكما هو معروف إن الحرارة تعتبر عدوا للبطارية مما قد تؤثر على التركيبة الكيميائية لها فتؤدي إلى قصر العمر الافتراضي لها وليس بالضرورة إلى تلف البطارية .. لذا يفضل ترك البطارية حتى تبرد ومن ثم يبدأ شحنها من جديد .
9 - نمى إلى علمي إنه إذا لم تستخدم البطارية لفترة .. فلن ترجع إلى كفاءتها السابقة .. هل ذلك صحيح ؟
ذلك صحيح إلى حد كبير حيث إنه في حالتها الجيدة تكون البطارية ذاتية التفريغ لكن في البطاريات الليثيوم يكون التفريغ في أقل معدلاته عن باقي البطاريات وكلما كان تخزينها جيد قل تفريغها وفي فصل الشتاء قد تصل البطارية إلى أدنى قوة لها وقد تنفض إلى دون الحد الأدنى لذلك .. فتخزين البطارية وهي في حالة شحن كامل أفضل لها من التخزين بشحنه أقل أما التخزين في حالة الشحن بشحنه 3.85 فولت تقريبا هو أفضل حالات التخزين على الإطلاق .
10 - هناك من أخبرني إنه إذا أردت زيادة pop فيجب علي أن أزيد حزمة البطارية .. فما صحت ذلك ؟
ذلك صحيح والأمر متروك لزيادة قوة " الفولت " للموتورات . هناك العديد من المحركات تستطيع العمل بمدخلات فولتية واسعة .. فكلما زاد فولت المحرك كلما أصبحت الطائرة أسرع .. فكل خلية من البطارية تعطي إضافة فولتية فبطاريات " NiCd و NiMh" تضيف 1.2 فولت لكل خلية أما بطاريات الليثيوم فتضيف 3.7 لكل خلية في الحزمة هذا يؤدي إلى زيادة الدورات في الدقيقة للمروحة فيكون الأداء لعام للطائرة أكثر نشاطا .
التوقيع  EMAD321
EMAD321 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس