:: Flying Way ::

:: Flying Way :: (https://www.flyingway.com/vb/index.php)
-   التموين الجوي Air Supply (https://www.flyingway.com/vb/forumdisplay.php?f=115)
-   -   الانيميا ... وخطرها على الطيارين (https://www.flyingway.com/vb/showthread.php?t=37811)

العميد 17-10-2008 02:25 PM

الانيميا ... وخطرها على الطيارين

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
:flowers:
الانيميا ... وخطرها على الطيارين
ماهيا الانيميا ؟؟ الانيميا هي نقص في عدد كريات الدم الحمراء او نقص في عد جزئي للهميوجلبين للدم .

واعراض الانيميا هي : الارهاق الشديد والتعرض المستمر للعدوى وعدم القدرة على التركيز وفي الحالات الشديدة فانها تحرم الانسجة المختلفة من الاكسجين والذي يبدو في صورة قصر في النفس وذهاب للعقل .

اسباب الانيميا

اسباب الانيميا عديدة وليس نقص في الحديد فقط فقد يكون حمض الفوليك والذي يصاحبه نقص في عدد كريات الدم الحمراء ... كما ان نقص النحاس وفيتامين (ب) المركب وخصوصا فيتامين (ب12) يمكن ان يتدخلا في تصنيع كريات الدم الحمراء .وانيميا نقص الحديد منتشرة بين السيدات في الاعمار المختلفة نظرا للعقد الدوري للدم لديهم بما فيه من عنصر الحديد.
لذا فانه يلزم اكل الطعام الغني بالحديد مثــل : اللحوم الحمراء والفاكهة المجففة والفاصوليا الجافة (( مع عدم شرب القهوة )) او اي مشروبات اخرى تحتوي على مادة الكافين لان مادة الكافين تمنع امتصاص الحديد .

الاطعمة المناسبة

يجب تناول الاطعمة التي تحتوي على فيتامين (ج) لانها تساعد على امتصاص الحديد من الامعاء مثل السبانخ والشوريا ... ولمنع النقص في حمض الفوليك يلزم تناول الطعام الغني بذلك الفيتامين مثل : الخميرة والقمح والبقول الجافة وزيت عباد الشمس

وايضـــا تناول الكبد بكميات مناسبة بين فترة واخرى .. جدا مفيد للحديد نقص الدم .
وايضا شرب عصير قصب السكر له فوائد كثيرة ... وان مزجناه مع الحليب فانه يقوي الدم
وللسيدات شرب عصير الرمان جدا مفيد لهم ... وشرب عصير العنب الاحمر
.
والتمر ايضا له فوائد كبيرة ... وكان طعام الرسول صلى الله عليه وسلم
وللمعلومية ان اخد ملعقة عسل في الصباح لها فوائد .. من ضمنها انها تقوم بتصفية الدم .

خـــطر الانيميا على الطيارين
كما اوجزنا سابقا ... ان الانيميا يسبب نقص في الاكسجين ... ومن الحقائق الطبية في الطيران ان نقص الاكسجين .. يعد من العوائق الصحية للطيار .

حتى ان في الفحوصات الطبية ... يكون هناك تحليل للدم ... ورأيت ان التدقيق في تحليل الدم يكون حول الانيميا .

اتمنى انه يكون موضوعي عجبكم ... واستمتعتم بقرائته ... اسال الله خالق ورافع السماوات والارض ... ان يديم الصحة والعافية على جميع المسلمين عامة واعضاء خط الطيران خاصة ... ولكم مني خالص المحبة والتقدير الــــــــــــــعـــــــــــــمـــــــــــــــيد

المعتزبالله 17-10-2008 02:33 PM

رد: الانيميا ... وخطرها على الطيارين

الله واكبر ..........ماشاء الله تبارك ع الطرح المميز والرائع والمهم حقااً

اخي الغالي ...العميد يابصمه التميز في خط الطيران اشكرك ع انتقاءك الرائع والمميزه فعلا

الله لايحرمنا من طروحاتك اخووووووي ....تقبل مودتي اخي

rayan797 17-10-2008 02:44 PM

مشكور اخوي العميد على الموضوع المفيد والرائع

على يمين الكابتن 17-10-2008 04:11 PM

كابتن العميد اولا أقول بارك الله فيك على هذه المشاركه التي أقل ما يقال عنها بانها متميزه
دمت بخير ياعزيزي ,,,,,,,,, وتقبل مودتي

رحال مكة 17-10-2008 04:18 PM

مشكور أخي العزيز العميد على هذا الطرح وان شاء الله يكون في ميزان حسناتك وبالتوفيق إن شاء الله

رحـــــــــــــــــــــــــــــــــال مكــــــــــــــــــــــــــــــــة

nadia nawnaw 17-10-2008 04:48 PM

موضوعك عجبنا طبعا

شامل حول مرض الأنيميا و مفيد للوقاية منه

سلمت يداك أخي

alameerm 17-10-2008 11:30 PM

شكراً لك أخي العميد على طرح هذا الموضوع ، أود أن اضيف بأن الأنيميا تتفرع إلى عدة أفرع ، منها الأنيميا المنجلية ، الأنيميا الفولية ، والأسواء الأثلاسيميا ، وكلها أمراض وراثية ، عن طريق الأباء.
شكراً لك مرة أخرى أخي العميد.

karrar_pilot1990 18-10-2008 05:50 PM

شكرا لك اخ العميد انت متميز فعلا وموفق وان شاء الله تتوفق اكثر وتفيد الجميع شكرا لللالف

العميد 18-10-2008 06:41 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعتزبالله (المشاركة 404234)
الله واكبر ..........ماشاء الله تبارك ع الطرح المميز والرائع والمهم حقااً

اخي الغالي ...العميد يابصمه التميز في خط الطيران اشكرك ع انتقاءك الرائع والمميزه فعلا

الله لايحرمنا من طروحاتك اخووووووي ....تقبل مودتي اخي

ابيك تعرف انه مافي احد غيرك يلعب فيني .. يوديني ويجيبني ... بالعربي ما في احد غيرك في المنتدى بردوده يرويني .. الوحيد انته يا نور عيني ... اشكرك اخوي على مرورك ... ودعواتك يا اعز الناس

العميد 18-10-2008 06:42 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rayan797 (المشاركة 404245)
مشكور اخوي العميد على الموضوع المفيد والرائع

العفو ريان ... وان شاء الله تفيد وتستفيد ... تحياتي الك

العميد 18-10-2008 06:44 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة على يمين الكابتن (المشاركة 404315)
كابتن العميد اولا أقول بارك الله فيك على هذه المشاركه التي أقل ما يقال عنها بانها متميزه
دمت بخير ياعزيزي ,,,,,,,,, وتقبل مودتي

يشرفني والله يا كابتن انك اول مرة ترد على موضوع من مواضيعي ...والموضوع ما اتميز الا لمى مريت وشقرت علينا يا غالي ... وياك يدوم الخير ان شاء الله ... مودتي الك :flowers:

العميد 18-10-2008 06:46 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رحال مكة (المشاركة 404323)
مشكور أخي العزيز العميد على هذا الطرح وان شاء الله يكون في ميزان حسناتك وبالتوفيق إن شاء الله

رحـــــــــــــــــــــــــــــــــال مكــــــــــــــــــــــــــــــــة

هلا والله طروقي ... الله يخليك وتسلم على مرورك ... اللهم اني اعوذ منك من زوال نعمتك وفجاة نقمتك وتحول عافيتك وجميع سخطك ... الله يوفقك ويوفقك الجميع ان شاء الله

العميد 18-10-2008 06:47 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nadia nawnaw (المشاركة 404363)
موضوعك عجبنا طبعا

شامل حول مرض الأنيميا و مفيد للوقاية منه

سلمت يداك أخي

مرورك عجبني ... وكلماتك ابهرتني ... واسلوبك سحرني ... شكرا على مرورك

العميد 18-10-2008 06:50 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alameerm (المشاركة 404628)
شكراً لك أخي العميد على طرح هذا الموضوع ، أود أن اضيف بأن الأنيميا تتفرع إلى عدة أفرع ، منها الأنيميا المنجلية ، الأنيميا الفولية ، والأسواء الأثلاسيميا ، وكلها أمراض وراثية ، عن طريق الأباء.
شكراً لك مرة أخرى أخي العميد.

شكرا يا غالي على مشاركتك .. الله يديم الصحة والعافية عليك ... وشكرا لك على اضافتك

العميد 18-10-2008 06:51 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة karrar_pilot1990 (المشاركة 405162)
شكرا لك اخ العميد انت متميز فعلا وموفق وان شاء الله تتوفق اكثر وتفيد الجميع شكرا لللالف

الله يسلمك كابتن ... شكرا على مديحك وثنائك ... ودخيلك لا ترحمنا من طلتك

@@جامبو@@ 19-10-2008 12:46 AM

مشكور يالعميد عالموضوع المتكامل الي استفدنا منة.

العميد 19-10-2008 01:28 AM

:shamrock:
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة @@جامبو@@ (المشاركة 405495)
مشكور يالعميد عالموضوع المتكامل الي استفدنا منة.

العفو يا غالي ... نورتنا

(((AIRBUS))) 20-10-2008 05:43 AM

السلام عليكم

الصراحة ما بعرف شو اقول بس عنجد موضوع جدا جدا مفيييييد ومشوق وشامل والمفروض انه يثبت وان شاء الله يثبت لانه مهم جدا جدا في نظري.

وفعلا معلومات مفيدة عن مرض الانيميا اللي انا مصاب فيه شخصيا للاسف بس من الدرجة الاولى وان شاء الله ما يستفحل على العموم والله موضوع جدا تحفة استمتعت بكل جزء في قرائته خصوصا الجزء اللي يتحدث عن نقص الاكسجين وتأثيرها على الطيارين.

اشكرك من كل قلبي على الموضوع الجميل واللي كاتب الموضوع اجمل واجمل واجمل ادعو لك الرب بالتوفيق في باقي حياتك وبعد مماتك كما اتمنى الك دوام الصحة والعافية يا يوسف
فبأسم الحب والوفاء
وكثير الرجاء
والتقدير والاخلاص
الى يوم الخلاص
ان تقبل مروري وتعليقي
اتركك في رعاية الله وحفظه
(((عمرو)))

العميد 20-10-2008 03:06 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة (((AIRBUS))) (المشاركة 406205)
السلام عليكم

الصراحة ما بعرف شو اقول بس عنجد موضوع جدا جدا مفيييييد ومشوق وشامل والمفروض انه يثبت وان شاء الله يثبت لانه مهم جدا جدا في نظري.

وفعلا معلومات مفيدة عن مرض الانيميا اللي انا مصاب فيه شخصيا للاسف بس من الدرجة الاولى وان شاء الله ما يستفحل على العموم والله موضوع جدا تحفة استمتعت بكل جزء في قرائته خصوصا الجزء اللي يتحدث عن نقص الاكسجين وتأثيرها على الطيارين.

اشكرك من كل قلبي على الموضوع الجميل واللي كاتب الموضوع اجمل واجمل واجمل ادعو لك الرب بالتوفيق في باقي حياتك وبعد مماتك كما اتمنى الك دوام الصحة والعافية يا يوسف
فبأسم الحب والوفاء
وكثير الرجاء
والتقدير والاخلاص
الى يوم الخلاص
ان تقبل مروري وتعليقي
اتركك في رعاية الله وحفظه
(((عمرو)))

اوعدك ولا يوم انساك .. اوعدك دايما فاكراك ... نورت الموضوع اخوي عمرو ... شرف والله ليا ولموضوعي انك شاركت فيه .. طولت الغيبة يا عمرو واشتقنا ايه والله يا حلو اشتقنا ... الله يديم عليك ويلبسك لباس الصحة والعافية ... ومعليش داك اليوم بتتصل عليا واديتك بزي .. لانه العميد بيمر في حالة جدا صعبة .. دعواتك عمور ... والله كريم يارب

رائد الأفكار 20-10-2008 05:56 PM

موضوع جميل ومرتب

تسلم الأيادي يا عميــد

مع تحياتي ،،،

العميد 20-10-2008 07:14 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رائد الأفكار (المشاركة 406529)
موضوع جميل ومرتب

تسلم الأيادي يا عميــد

مع تحياتي ،،،

والله والك وحشة طول الوقت يا زين ... نورت الموضوع واضفت له قيمة يا رائد الافكار .. شكرا الك

(((AIRBUS))) 22-10-2008 03:42 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العميد (المشاركة 406375)
اوعدك ولا يوم انساك .. اوعدك دايما فاكراك ... نورت الموضوع اخوي عمرو ... شرف والله ليا ولموضوعي انك شاركت فيه .. طولت الغيبة يا عمرو واشتقنا ايه والله يا حلو اشتقنا ... الله يديم عليك ويلبسك لباس الصحة والعافية ... ومعليش داك اليوم بتتصل عليا واديتك بزي .. لانه العميد بيمر في حالة جدا صعبة .. دعواتك عمور ... والله كريم يارب

ليييييييييييك
يبعتلك الله كل اللي يريحك
واللي بوجوده يسعدك
واللي بحكيو ينورك
واللي بقربو يدللك
وان شاء الله يبسطك
ادعو الك من الله كل التوفيق والسداد وانو يحصل اللي بيدور في راسك وفي قلبك من مسرات ويبعد اللي في راسك وفي قلبك من مضرات وان شاء الله تمرؤ هيدول الظروف الصعبة وتكون آخرة الظروف ويجعل ايامك بعدها سعاده وهنا
يا ربي يا كريم استجب لي وحقق امانيه!!!

آمين
:shamrock:

الساعة الآن 03:59 AM.