:: Flying Way ::

:: Flying Way :: (https://www.flyingway.com/vb/index.php)
-   قسم الطيران اللاسلكي AIRCRAFT R/C (https://www.flyingway.com/vb/forumdisplay.php?f=58)
-   -   مخطط بسيط ريموت كنترول من مصر (https://www.flyingway.com/vb/showthread.php?t=130602)

omar hamada 11-12-2012 02:57 PM

مخطط بسيط ريموت كنترول من مصر

السلام عليكم
انا من مصر ولسه طالب الصف الأول الثانوى واعرف اساسيات الإلكترونيات
بس انا عاوز اعرف ازاى اعمل ريموت كنترول بسعر بسيط صناعة يدوية وتكون ياريت العناصر متوفرة فى سوق النخيلى او فى منطقة قريبة منها وهقدر اعملها المشكلة انى دخلت على مواقع كتير بس لقيت اغلبها فى المخطط العناصر مش موجوده او غالية جدا او محتاجه يتعملها سوفت وير من الكمبيوتر
ياريت بس مخطط بسيط وانا ان شاء الله هقدر اطور فيه بس تحطولى كل الساسيات
(المرسل والمستقبل)
وشكرا

omar hamada 11-12-2012 03:05 PM

انا فى الأساس والدى فنى هندسة وفاهم فى الحاجات دى بس بصراحة فى حاجات ما بيرضى يقولهالى او ما بفهمهاش منه على اساس انه عاوزنى اكتشفها لوحدى وأجرب وانا مش معايا فلوس للدرجة دى بس ياريت ما حدش يستهزأ اذا كان بكلامى جهل
انا مجرد هاوى للطائرات

بس الى انا عاوزو مخطط بسيط لدائرة ارسال واستقبال وان شاء الله هقدر افهم واعدل فيه بس ياريت المخطط فى الأول يكون كامل
ووفقنا الله لما يحبه ويرضاه

omar hamada 12-12-2012 12:51 AM

4 مرفق
ودى بعض الصور من التجربة الفاشلة
بس بصراحة ساعتها انا ما استعنتش بأى حاجة ولا اى موقع ده مجرد من نسج خيالى

speed-tech 12-12-2012 01:09 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة omar hamada (المشاركة 1279342)
ودى بعض الصور من التجربة الفاشلة
بس بصراحة ساعتها انا ما استعنتش بأى حاجة ولا اى موقع ده مجرد من نسج خيالى

السلام عليكم في الحقيقة ما قمت به بعيد كل البعد عن الطائرة الحقيقة في ر/ك
المهم كانت محاولة منك و المفروض أن تبحث اكثر وتصحح اخطائك
أما بالنسبة للريموت فممكن تصميمها يدويا كون أغلى من شرائها جديدة
فلهدا انصحك باعادةة التفكير
وهدا منتدى فيه كل المفاهيم الاساسية لك
https://rc-maroc.forumaroc.net/

mkhattaby 18-12-2012 08:56 AM

صديقى عمر المنتدى هنا لن يفيدك الا فى الحصول على معلومات عن كيقية تصميم و بناء طائرات اليموت فقط فى حالة تواجد الاجزاء الاساسية لديك غير ذلك ان تجنى سوى المعلومات .
لقد بات مثلك و حاولت جاهدا فى ضوء المتاح فى مصر و فشلت كثيرا و ايضا نجحت .
فقد بدات بزيارة اسواق الخردة و الحصول على بعض القطع التى قد افادتنى مثل ر يموت 4 قنوات و اجزاء لعب قديمة تحتوى على مواتير قوية و ايضا كنت محظوظ ان حصلت على اجزاء من طائرات هلي جمعت كل هذا و بدات به و نجحت و فشلت كثيرا و هذه هى المتعة الحقيقه المحاولة و الفشل و النجاح.
بعد ذلك و عندما استطعت الحصول على الاجزاء المناسبة من بعض الاصدقاء فى مصر باسعار معقولة بداءت بناء طائرات متقدمة نوعا ما عما كنت ابنيه سابقا .
للاسف فى مصر الاسعار نار و المحلات تبيع الاجزاء بستة اضعاف اسعارها الحقيقية .
فلا تياس و حاول ووفقك الله فى دراستك .
قاعدة هامة : عندما تياس اذهب الى الاهرامات و انظراليها و ستعود منها و كلك حماس فمن بنى هذه يستطيع ان يبنى اى شيىء اذا توافرت الظروف الملائمة.

Cpt.Mohammed 18-12-2012 04:35 PM

لا يمكن تصميم جهاز تحكم عن بعد بدون الأعتماد على ميكروكونترولر و الـ ICs و برمجتهم عن طريق برامج الـ assembly .. لأن فكرة عمل الريموت كونترول كالأتى :-

عندما تحرك ذراع التحكم بسرعة ما .. فأنه يقوم بتحريك مقاومة متغيرة , تنتج بدورها تيار كهربى بشدة معينة ( حسب سرعة تحريك الزر ) , لو كان حركة المقاومة المتغيرة في أتجاه واحد .. فالموضوع كان سيصبح بسيط .. يدخل خرج التيار الكهربى من المقاومة على دائرة تعديل ترددى FM و تقوم بعد ذلك دائرة رنين كهرومغناطيسي مكونة من مكثف و ملف بتحويل التيار لأشارات لاسلكية , يتحكم في ترددها شدة التيار الناتج عن المقاومة ..

ثم تقوم دائرة الأستقبال بتحويل الأشارة الكهرومغناطيسية لتيار كهربى مجدداً ثم يتم توحيد أتجاه هذا التيار عن طريق دايود ثنائي .. ثم يدخل على دائرة تنغيم تحول شدة التيار ( علو و انخفاض التردد ) لتيار كهربى مستمر تتحكم شدته في محرك سيرفو ( نبضي ) عن طريق دائرة توليد نبضات والتى لابد ان تحتوى على الدائرة المتكاملة IC-N555 .. اساس هذه الدائرة هو تحويل التيار الكهربى ذو الشدة المختلفة و المتفاوتة لنبضات كهربية تبلغ الواحدة منها جزء من ألف من الثانية .. و سرعة النبضات ( او الفترة الزمنية بين كل نبضة و التى تليها ) هو المتحكم في سرعة المحرك النبضي ( المرحلى ) ..

هذا في الحالة البسيطة ...

و لكن ما يزيد التعقيد هو ان المطلوب من المحرك ان يتحرك في اتجاهين مختلفين , و بصورة متزامنة مع حركة المقاومة المتغيرة حتى لا تخرج الطائرة خارج السيطرة بسبب أختلاف التزامن بين حركة الذراع و استجابة المحرك ..

و لهذا يبدأ الميكروكونترولر في تدخله على الدائرة .. فهو يتم برمجته على الكمبيوتر ببرنامج بسيط عبارة عن لغة Hex او Binary ليسجل في ذاكرته اول بأول مقدار شدة التيار الكهربى الناتج عن المقاومة المتغيرة .. فيستغل لهذا بنكين ذاكرة .. الأول يقوم بتسجيل شدة المقاومة المتغيرة الحالية ( في حالة تشغيل الريموت ستكون 0 ) , ثم عندما يزداد مقدار شدة التيار او يقل عن 0 فولت .. يخزن في بنك الذاكرة الثانى .. و يتم مقارنته منطقياً ببنك الذاكرة الأولى .. لو أصغر منه أذن يتم ترجمة هذا بأن الذراع يتحرك لأسفل و مع استمرار الحركة و تغير شدة التيار , يقوم البرنامج بتصفير بنك الذاكرة الأولى و يسجل عليه محتوى بنك الذاكرة الثانى , و يسجل شدة التيار الكهربى الجديد في بنك الذاكرة الثانى .. و يقارن مجدداً بينهما .. أكبر .. أذن الذراع تحرك في الأتجاه المعاكس ( لأعلى ) .. و هكذا ..

و لكن هذه العملية تحتاج لبرنامج سريع قادرة على الأستجابة و محو و تخزين البانات في الذاكرة بسرعة رهيبة .. هذا لا يكفى لضمان التزامن المثالى , لهذا تدخل دائرة IC-N555 و دوائر متكاملة اخرى في جهاز الأرسال لتصحيح مشكلة التزامن عن طريق أستقبال اشارة تصحيح خطأ من جهاز الأستقبال . - اذن جهاز الأرسال يحتوى على جهازى ارسال و استقبال .. كذلك المستقبل على الطائرة .. و يجب الفصل بينهما في الترددات حتى لا يحدث تداخل كهرومغناطيسي ..

فكرة عمل اشارة التصحيح هو ان حركة المحرك النبضى تولد تيار كهربى ( يعمل المحرك كمولد ) ترسل شدة هذا التيار بنفس الطريقة لجهاز الأرسال ...

مفاد عملية التصحيح : عندما يظل جهاز استقبال تصحيح الأشارة داخل جهاز الريموت كونترول يستقبل -- اذن لا يستجيب الميكروكونترولر لأوامر المقاومة المتغيرة و بالتالى لا يمحو ولا يخزن بيانات , حتى ينتهى المحرك على الطائرة من أتمام حركته , بعدها يستجيب لأوامر جديدة .. و بهكذا يكون المحرك متزامن مع الأوامر الصادرة له من جهاز الريموت كونترول ..

الفكرة معقدة جداً و بالأصرار و التحدى ستكلفك الوحدة الواحدة منها عرقاً و جهداً و كذلك خامات غير متوفرة بسهولة في سوقنا العربي ما يفوق ضعف سعر وحدة جاهزة الصنع .. وسوف لن تضمن جودتها .. مما قد يؤدى لتدمير نموذج طائرتك ..

انا لم أرد احباطك ولكن الوحدات الجاهزة يصممها مهندسون ذوى خبرات هائلة في مجال الألكترونيات و داخل مصانع ذات أمكانيات رهيبة تصل لأنهم يصممون المكونات الألكترونية بأنفسهم حسب متطلباتهم منها و حتى الوحدات المصممة تخضع لأختبار قبل طرحها للسوق و يكون بها عيوب حتى بعد هذه الخبرة و الأتقان ..

نصيحة : اشترى وحدة جاهزة أفضل

omar hamada 18-12-2012 09:48 PM

شكرا اخى ولكن هل يمكنك ان تدلنى على موقع او يمكنك اذا سمحت او من احد الأعضاء ان يبدا بمواضيع الإلكترونيات وكيف تعمل وكيفية تكوين دوائر الإرسال والإستنقبال وما فائدة كل مكون وكيف يعمل ال IC
انا اعرف ان المضوع كدة هيتوسع بس يا ريت المساعده واكيد مش انا لوحدى مش فاهم عامة فى الإلكترونيات

وردا انا اعرف ان لو اشتريت جاهز ممكن يكون ارخص بس انا ليا وجهة نظر ان لو اشتريتها جاهزة علما انها هتكون غالية جدااااااااااااااا
مش هيكون فى ابداع فأعتقد لو احنا عملناها يدوى هيكون فى ابداع وتعديل واذا حصل مشكلة تتعرف

بس
وجهة نظر

mkhattaby 19-12-2012 09:03 AM

هناك موقع عربى يدعى القرية الالكترونية به العديد و العديد من المواضيع المفيدة

timodax 22-12-2012 05:35 PM

حد جرب يروح مول النخيلي يعمل الريموت بمساعدتهم

storm falcon 24-12-2012 11:28 AM

فين مول النخيلي ده؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

omar hamada 25-12-2012 03:47 AM

باب الوق التحرير

rc.yanbu 06-01-2013 07:01 PM

kamikaz 30-03-2013 06:21 PM