:: Flying Way ::

:: Flying Way :: (https://www.flyingway.com/vb/index.php)
-   ارشيف قسم الطائرات للمواضيع المميزة (https://www.flyingway.com/vb/forumdisplay.php?f=90)
-   -   هل يمكن للطائرة أن تتوقف في الهواء؟ (https://www.flyingway.com/vb/showthread.php?t=111907)

libyan-ame 09-10-2011 10:29 AM

هل يمكن للطائرة أن تتوقف في الهواء؟

هو السؤال الذي سأله لي أحد الأقرباء، وكان ينتظر مني إجابة يكسب بها الرهان، بالاعتماد على رؤيته لطائرة توقفة في الهواء من منزله، فوق أحد المطارات. ورغم أن السؤال يعكس طرافة الموقف، إلا أنه ظل عالقاً برأسي. فما كان مني إلا إخراجه في هذا الموضوع.

من خلال الرابط التالي يمكن قراءة الموضوع كاملاً

https://air.flyingway.com/books/ac_stop.pdf

من هنا

أتمنى أكون كابتن ..~ 09-10-2011 06:07 PM

أذا توقفت الطائرة المدنية واللي هي مخصصة للركاب والشحن , تتعرض لحالة أنهيار stall ..

واذا تعرضت لهذي الحالة تنزل بشكل مفاجئ وسريع , وطبعاً المفروض ما يكون هالكلام

لكن ممكن الطائرات الحربية العامودية , اللي هي الحديثة يكون فيها الكلام هذا ..

تقلع عامودياَ وأيضاً تهبط عامودياً .. ولكن المدنية ما سبق وسمعت أنها تتوقف في الهواء ابداً ..

تحياتي لك

libyan-ame 09-10-2011 06:56 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أتمنى أكون كابتن ..~ (المشاركة 1136210)
أذا توقفت الطائرة المدنية واللي هي مخصصة للركاب والشحن , تتعرض لحالة أنهيار stall ..

واذا تعرضت لهذي الحالة تنزل بشكل مفاجئ وسريع , وطبعاً المفروض ما يكون هالكلام

لكن ممكن الطائرات الحربية العامودية , اللي هي الحديثة يكون فيها الكلام هذا ..

تقلع عامودياَ وأيضاً تهبط عامودياً .. ولكن المدنية ما سبق وسمعت أنها تتوقف في الهواء ابداً ..

تحياتي لك

وهذا ما تناولته في موضوعي.. حمل الملف واقرأ الموضوع كاملاً

تحياتي

mesho7 09-10-2011 07:07 PM

شكرا لكم اخواني ..

صقر الثمامه 09-10-2011 08:49 PM

يعطيكـ العافية

بالفعل أنا تعرضت لموقف مماثل ، حيث ذكر لي أحد الزملاء أنه رآى طائره مدنية متوقفة .. فنفيت ذلك مستنداً لبعض الأمثله ...
من الممكن أن يظن الإنسان أنها متوقفه وحسب زاوية الرؤيا ، وذلك عندما تكون بسرعه بطئية كونها قريبة من مدرج طيران ، يظن المشاهد أنها متوقفه ...

وجه الخير 09-10-2011 08:52 PM

شباب انتبهوا

الكثير من الناس يقولون بأن الطائرات اذا اقتربت من المطار تتوقف في الهواء وأنت ايها الشخص الذي يرى الطائرة على وشط الهبوط تتعجب والله وانا اولكم نراها وكانها واقفة في الهواء ولكنها تمشي بسرعة قليييلة تساعد على الهبوط

الله يعطيك العافية يا اخي صاحب الموضوع موضوعك جميل فعلاً

vergil 09-10-2011 11:26 PM

انا صارت معاي مرتين في جدة .,
الطيارة احسبها واقفة والمشكلة ادقق ادقق واقعد اقارنها باشياء في الارض عشان اشوف موقعها يختلف ولا لا ولكني اراها ثابته سبحان الله ماتتحرك لوووول
لكن في الحقيقة هو ان الطياره تكون ماشية بسرعة بطيئة قبيل الهبوط + زاوية الرؤية تفرق

تـــركي 10-10-2011 01:44 AM

الكلام صحيح يتهيئ لنا انها واقفه لاكن هي تسير بسرعه بطيئه ..شكرا على الموضوع

libyan-ame 10-10-2011 08:20 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mesho7 (المشاركة 1136233)
شكرا لكم اخواني ..

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر الثمامه (المشاركة 1136270)
يعطيكـ العافية

بالفعل أنا تعرضت لموقف مماثل ، حيث ذكر لي أحد الزملاء أنه رآى طائره مدنية متوقفة .. فنفيت ذلك مستنداً لبعض الأمثله ...
من الممكن أن يظن الإنسان أنها متوقفه وحسب زاوية الرؤيا ، وذلك عندما تكون بسرعه بطئية كونها قريبة من مدرج طيران ، يظن المشاهد أنها متوقفه ...

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وجه الخير (المشاركة 1136271)
شباب انتبهوا

الكثير من الناس يقولون بأن الطائرات اذا اقتربت من المطار تتوقف في الهواء وأنت ايها الشخص الذي يرى الطائرة على وشط الهبوط تتعجب والله وانا اولكم نراها وكانها واقفة في الهواء ولكنها تمشي بسرعة قليييلة تساعد على الهبوط

الله يعطيك العافية يا اخي صاحب الموضوع موضوعك جميل فعلاً

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة vergil (المشاركة 1136308)
انا صارت معاي مرتين في جدة .,
الطيارة احسبها واقفة والمشكلة ادقق ادقق واقعد اقارنها باشياء في الارض عشان اشوف موقعها يختلف ولا لا ولكني اراها ثابته سبحان الله ماتتحرك لوووول
لكن في الحقيقة هو ان الطياره تكون ماشية بسرعة بطيئة قبيل الهبوط + زاوية الرؤية تفرق

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تـــركي (المشاركة 1136350)
الكلام صحيح يتهيئ لنا انها واقفه لاكن هي تسير بسرعه بطيئه ..شكرا على الموضوع

الأخوة الكرام
أشكر تفاعلكم مع هذا الموضوع
ولكم كل التحيات

صغير بس خطير 2011 10-10-2011 02:04 PM

كلام الاخوان صحيح تقبل مروري-_-

rm-11 10-10-2011 04:32 PM

على فكرة السرعه البطئية الي بنتكلم عنها هيا تقريبا ً 140 عقده

يعني سرعه تتجاوز سرعه 250 كم في الساعه

بس لانها بتكون مرتفعه و مع زاوية رؤية معينه يتخيل لنا انها و اقفه

و مستحيل طائرة عادية او حربية ان تقف في الهواء تماماً ,,

احترماتي

وجه الخير 10-10-2011 05:34 PM

كلما كان حجم الشيء كبير جداً فإنك ترى سرعته قليلة

فمثل الطائرات الحربية نراها تمشي بسرعة وهي على وشك الهبوط مثلا نراها سريعة لانها صغيرة الحجم

اما الكبيرة فنراها بطيييئة ولكنها سريعة تمشي فوق 200 كلم وكذلك السحاب

SL500 10-10-2011 06:17 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rm-11 (المشاركة 1136507)

احترماتي

طائرة (الهارير) الحربية البريطانية ممكن أن تقف تماماً في الهواء بسبب اتجاه قوة الدفع إلى الأسفل

libyan-ame 11-10-2011 08:21 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صغير بس خطير 2011 (المشاركة 1136472)
كلام الاخوان صحيح تقبل مروري-_-

اقتباس:

احترماتي

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وجه الخير (المشاركة 1136521)
كلما كان حجم الشيء كبير جداً فإنك ترى سرعته قليلة

فمثل الطائرات الحربية نراها تمشي بسرعة وهي على وشك الهبوط مثلا نراها سريعة لانها صغيرة الحجم

اما الكبيرة فنراها بطيييئة ولكنها سريعة تمشي فوق 200 كلم وكذلك السحاب

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة SL500 (المشاركة 1136529)
طائرة (الهارير) الحربية البريطانية ممكن أن تقف تماماً في الهواء بسبب اتجاه قوة الدفع إلى الأسفل

من جديد أشكر هذا التفاعل

تحياتي أيها الأخوة الكرام

rm-11 14-10-2011 04:28 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة SL500 (المشاركة 1136529)

هل تستطيع ان تتوقف تماما علي ارتفاع 20 الف قدم مثلا ؟
لان حسب ما عرف انه لا توجد طائره حتي اليوم تستطيع التوقف في الهواء تماما ،،

و حسب ما اعرف ان الطائرة الوحيدة التي تستطيع ان ترتفع بمحرك يستخدم الدفع لاسفل لا ترتفع مسافه اكثر من 100 قدم عن سطح الارض مستفيده من قوة ارتطام الهواء بسطح الارض << معلومة مرتعلي و لا اتذكر مصدرها وهذا ما يسمي بالاقلاع العمودي قصير المدي

حقيقة اذا كانت هذه الطائرة تتوقف تماما علي ارتفاع كبير عن سطح الارض عشرة الاف قدم مثلا راح تكون معلومة جديدة جدا علي اشكرك علي مشاركتي بها

احترامي لك

libyan-ame 14-10-2011 10:02 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rm-11 (المشاركة 1137370)

و حسب ما اعرف ان الطائرة الوحيدة التي تستطيع ان ترتفع بمحرك يستخدم الدفع لاسفل لا ترتفع مسافه اكثر من 100 قدم عن سطح الارض مستفيده من قوة ارتطام الهواء بسطح الارض << معلومة مرتعلي و لا اتذكر مصدرها وهذا ما يسمي بالاقلاع العمودي قصير المدي

حقيقة اذا كانت هذه الطائرة تتوقف تماما علي ارتفاع كبير عن سطح الارض عشرة الاف قدم مثلا راح تكون معلومة جديدة جدا علي اشكرك علي مشاركتي بها

احترامي لك

تحياتي أخي

هو كما ذكرت أخي، فالهارير تستفيد من رد فعل الدفع النفاث على الأرض لحملها، كما يحدث على بعض المدارج القصيرة في حاملات الطائرات، من رفع حاجز لرد قوة الدفع لدفع الطائرة بقوة أكثر.. أما ععلى الارتفاعات العالية فهذا الأمر لا يمكن، لأن الطائرة تكون متحررة تماماً ولو تو توجه الدفع للأسفل فإن الطائرة سترتفع. لكن هذا المر يختلف مع المروحيات.

والله أعلم

تحياتي

أتمنى أكون كابتن ..~ 16-10-2011 11:08 PM

اقتباس:

طائرة عادية مستحيل ok ..

لكن طائرة حربية الوضع يختلف :

شاهد الفيديو :

https://www.youtube.com/watch?v=HSVI4wNPp7k

تحياتي لكم :mic-me:

libyan-ame 17-10-2011 08:29 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أتمنى أكون كابتن ..~ (المشاركة 1138091)
طائرة عادية مستحيل ok ..

لكن طائرة حربية الوضع يختلف :

شاهد الفيديو :

https://www.youtube.com/watch?v=HSVI4wNPp7k

تحياتي لكم :mic-me:

تحية أخي
وهذا ما اكدناه، ان طائرة الركاب لا يمكنها ذلك، بينما الطائرات العسكرية يمكنها طالما هي قريبة من الأرض.

alsharif75 17-10-2011 10:50 AM

يمكن الطيار واقف بالجو بسوي بنشر أو يدبل التاير السبير قبل الهبوط

أكيد امزح

تلجأ العين المجردة إلى مقارنة الطائرة بأي عنصر على الأرض دون الإنتباه الى بعد كل منهما, فالطائرة بحجمها الكبير تبدو قريبة خصوصا فى مرحلة الإقتراب, ودون ان ننتبه الى عامل البعد و المسافة نقوم بمقارنة حركة الطائرة بمبنى ثابت على الأرض, في حين ان ذلك المبنى يكون قريب جدا لنا بالنسبة لبعد الطائرة عنا

و لو أردنا مقارنة عادلة فلا بد من مقارنة الطائر بمبنى يقع أسفلها, و هذا غير ممكن, لان الطائرة بعيدة و تمكنا من رؤيتها بحكم انها مرتفعه, في حين المبنى الذي يقع اسفلها يصعب رؤيته من تلك المسافة بحكم انه على الارض.

وقت الرحيل 17-10-2011 12:05 PM

هههههههههههههه عادي اذا خربت الطائرة يوقف ليش لا يايغير كفر ولا يعدل جناح عادي يعني هههههههههههه تجربة بسيطه جدا قم بتعبئة كيس بالهواء وقم باغلاقه ودعه يرتفع في السماء وراقب حركته يمكن يوقف الله اعلم ههههههههههههه

libyan-ame 18-10-2011 08:20 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alsharif75 (المشاركة 1138160)
يمكن الطيار واقف بالجو بسوي بنشر أو يدبل التاير السبير قبل الهبوط

أكيد امزح

تلجأ العين المجردة إلى مقارنة الطائرة بأي عنصر على الأرض دون الإنتباه الى بعد كل منهما, فالطائرة بحجمها الكبير تبدو قريبة خصوصا فى مرحلة الإقتراب, ودون ان ننتبه الى عامل البعد و المسافة نقوم بمقارنة حركة الطائرة بمبنى ثابت على الأرض, في حين ان ذلك المبنى يكون قريب جدا لنا بالنسبة لبعد الطائرة عنا

و لو أردنا مقارنة عادلة فلا بد من مقارنة الطائر بمبنى يقع أسفلها, و هذا غير ممكن, لان الطائرة بعيدة و تمكنا من رؤيتها بحكم انها مرتفعه, في حين المبنى الذي يقع اسفلها يصعب رؤيته من تلك المسافة بحكم انه على الارض.

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وقت الرحيل (المشاركة 1138178)
هههههههههههههه عادي اذا خربت الطائرة يوقف ليش لا يايغير كفر ولا يعدل جناح عادي يعني هههههههههههه تجربة بسيطه جدا قم بتعبئة كيس بالهواء وقم باغلاقه ودعه يرتفع في السماء وراقب حركته يمكن يوقف الله اعلم ههههههههههههه

أشكر هذا التفاعل الرائع

تحياتي

MR.FAHAD12 26-10-2011 01:03 PM

شكرررررررررررررررررررررا

libyan-ame 26-10-2011 09:48 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MR.FAHAD12 (المشاركة 1140689)
شكرررررررررررررررررررررا

لا شكر على واجب

تحياتي

انس بسام 04-11-2011 01:23 AM

[QUOTE=وقت الرحيل;1138178]هههههههههههههه عادي اذا خربت الطائرة يوقف ليش لا يايغير كفر ولا يعدل جناح عادي يعني هههههههههههه تجربة بسيطه جدا قم بتعبئة كيس بالهواء وقم باغلاقه ودعه يرتفع في السماء وراقب حركته يمكن يوقف الله اعلم ههههههههههههه
[/QUOT

ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه :balbal::celebrate14::celebrate14::celebrate14:

أمير فايز 10-11-2011 02:54 AM

صحيح أن الطائرة الهارير تسطيع الاقلاع والهبوط بشكل عمودي ولكنها في هذه الاثناء تستهلك كميات كبيرة من الوقود وهو من أكبر الاسباب اللتي ادت إلى عدم انتشار هذا النوع من المقاتلات

libyan-ame 10-11-2011 08:15 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمير فايز (المشاركة 1145669)
صحيح أن الطائرة الهارير تسطيع الاقلاع والهبوط بشكل عمودي ولكنها في هذه الاثناء تستهلك كميات كبيرة من الوقود وهو من أكبر الاسباب اللتي ادت إلى عدم انتشار هذا النوع من المقاتلات

شكرا للمرور والإضافة

تحياتي

عبدالرزاق احمد حاتم 10-11-2011 03:58 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rm-11 (المشاركة 1137370)

احترامي لك

موضوع جميل وشيق ولكن ناقشناه سابقا وبنفس العنوان
اعتقد انو طائرة الهارير الانكليزية يمكنها الوقوف بالجو لوكن لها منظومة توجيه نفث المرحك باتجاهات مختلفة منها توجيه النفث الى الاسفل لتتمكن من الاقلاع العمودي وكذلك الحوم في الجو (الوقوف بالجو)
اما فيما يخص الخداع البصري للناظر من الارض الى الطائرة الطائرة بنفس اتجاه حركته (اي انك اذا كنت تسير بالسيارة بسرعة معينة ولاحظت طائرة تطير بنفس اتجاه حركتك) فانك تلاحظها وكانها واقفة في الجو في حين انها تطير بسرعة فائقة

libyan-ame 10-11-2011 04:38 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرزاق احمد حاتم (المشاركة 1145847)
موضوع جميل وشيق ولكن ناقشناه سابقا وبنفس العنوان
اعتقد انو طائرة الهارير الانكليزية يمكنها الوقوف بالجو لوكن لها منظومة توجيه نفث المرحك باتجاهات مختلفة منها توجيه النفث الى الاسفل لتتمكن من الاقلاع العمودي وكذلك الحوم في الجو (الوقوف بالجو)
اما فيما يخص الخداع البصري للناظر من الارض الى الطائرة الطائرة بنفس اتجاه حركته (اي انك اذا كنت تسير بالسيارة بسرعة معينة ولاحظت طائرة تطير بنفس اتجاه حركتك) فانك تلاحظها وكانها واقفة في الجو في حين انها تطير بسرعة فائقة

أشكر هذا المرور الكريم

ولك كل التحية

الكريم 01-12-2011 10:14 PM

اسمع اخي العزيز لا توجد طائرة تقف في الهواء الى الهلكوبتر ويمكن تكون طائرة تقف في الهواء صنعتها احدى الشركات الحديثة

libyan-ame 01-04-2012 07:39 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكريم (المشاركة 1154140)
اسمع اخي العزيز لا توجد طائرة تقف في الهواء الى الهلكوبتر ويمكن تكون طائرة تقف في الهواء صنعتها احدى الشركات الحديثة

شكرا لمساهمتك

تحياتي

الساعة الآن 07:48 PM.