:: Flying Way ::

:: Flying Way :: (https://www.flyingway.com/vb/index.php)
-   ارشيف قسم الطائرات للمواضيع المميزة (https://www.flyingway.com/vb/forumdisplay.php?f=90)
-   -   ماذا سيحدث لو لم يتم ادخال الكفرات (https://www.flyingway.com/vb/showthread.php?t=112370)

Captain ibraheem 19-10-2011 11:50 PM

ماذا سيحدث لو لم يتم ادخال الكفرات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

الله يبارك باللي اسس الموقع واعضائة وجميع القائمين عليه

صراحة استفدت منه كثير وهو مرجعي الوحيد اذا بغيت استفسر او ابي معلومه عن الطيران

ماقول الا جزاكم الله خير

وعندي استفسار بسيط الله يخليكم

سؤالي هو : لو لم يتم ادخال العجلات على مدى رحلة كاملة وعلى ارتفاعات شاهقة ماذا سيحدث

طبعاً اكيد هذا شي ماراح يصير .. بس يعني هالسؤال دار بمخيلتي ليش يدخلون العجلات بالدولاب المخصص لها ولو مادخلوها وش ممكن يصير وهل ستقلل من سرعة الطائرة ؟

اللي عندهم خلفية ولايبخلون علينا

تحياتي لكم ياكباتن 3>*

الطيار البحري 21-10-2011 02:06 AM

أخي العزيز بكل بساطة...
(مقتبس)
في الأيام الأولى من استخدام الطيران، كانت سرعة الطائرات منخفضة نسبيّا بسبب اصطدام الهواء بمرابط الأجنحة وبالعجلات المطاطية للطائرة. فقام مهندسو الطيران بالتقليل من مقاومة الهواء بجعل شكل هذه الأجزاء أكثر انسيابًا. وألغوا دعائم الأجنحة وأخفوا عجلات الهبوط في جسم الطائرة. كما وجدوا أن انسيابية مقدمة الطائرة تقلل من مقاومة الهواء. انظر: الديناميكا الهوائيةعلم ديناميكية الهواء Aerodynamics - ملتقى المهندسين العرب - أول ملتقى هندسي عربي

Captain ibraheem 21-10-2011 03:30 AM

جزاك الله كل خير اخوي الطيار البحري
الحقيقة جواب وافي
ماعدى استفساري ماذا من الممكن ان يحدث لو لم يتم ادخال العجلات غير انها تقلل من السرعة
وانا صراحه ماقريت الموضوع اللي بالرابط عشان ماكذب عليك نظراً لطوله وفيه اشياء لم يستوعبها عقلي
وانا اللي كنت اريده اجابه مختصره وواصخه زي ماتفضلت بجوابك اللي عوضني عن الرابط

الله يجزاك خير لحرصك واهتمامك لنشر الفائدة
تحياااتي لك *

cindebad 21-10-2011 03:33 AM

بالاضافة الى ماقاله الاخوان عن تقليل السرعة
في هذه الحالة مع ارتفاعات شاهقة يصبح الضغط داخل الاطار اعلى منه من خارج الاطار مما يؤدي الى انفجار الاطارات ولذلك لابد من ادخال الاطارات فور الاقلاع و لا يمكن تعبئة اطارات الطائرة بالهواء العادي

اتمنى تكون الفكرة وصلتك اخوي

Captain ibraheem 21-10-2011 03:52 AM

^^^^^^

هذا اللي كنت ابغى اوصل له
انه هل ممكن انها تنفجر

كفيتو ووفيتوا والمعلومه وصلت
الف شكر لكم

الله يعطيكم العافية ويطرح بكم البركه

ENG-MAN 02-11-2011 02:24 PM

مشكوووووووووورين

الخطوط الكويتيه 07-09-2012 05:02 AM

مشكورين علي المعلومات

capt.fahad 29-09-2012 02:11 PM

معلومات رائعة ^__^

Cpt.Mohammed 29-09-2012 05:46 PM

كذلك بالأضافة للأسباب التى ذكرها الأخوة الأفاضل ..
فمع تزايد سرعات الطائرات الحديثة لسرعات تقترب بل و تفوق سرعة الصوت , فأن مقاومة هيكل العجلات للهواء قد يشكل إجهاد لوصلاته الميكانيكية مع جسم الطائرة مما قد يؤدي لكسره و تحطمه ..

و لتحقيق هذه السرعات العالية ينبغي حماية هيكل العجلات من تعريضه لتيار الهواء القوي داخل بدن الطائرة ..

libyan-ame 29-09-2012 06:01 PM

تحياتي أخي

بخصوص عجلات الطائرات.
- ترك عجلات الطائرة خارجاً في الطائرات التي تطير بسرعات تقارب من 0.6 ماخ يجعل الأمر صعب بسبب الكبح والإعاقة الناتجين، الأمر الذي يتطلب دفع أهلى وهذا يعني صرفيات وقود أكبر.

- الأمر الثاني، هذا الأمر يكون مربكاً للطيران على ارتفاعات عالية، حيث كثافة الهواء أقل، بالتالي تكون الإعاقة الناتجة عن فتح العجلات مؤثرة بشكل كبير على قودة الدفع، بحيث تكون أكبر مما يمكن للمحرك.

- لذا، فعند الحادة للطيران بعجلات مفتوحة للطائرات المدنية على سبيل المثال، في بعض الظروف الخاصة، يتم تحديد الارتفاع والسرعة.

وبخصوص انفجار الإطارات هذا لا يحدث كون الضغط يعوضه الانكماش الناتج للغاز عن درجة الحرارة.

والله أعلم

أمير فايز 30-09-2012 12:59 AM

لا يمكن مواصلة الطيران بدون ادخال الكفرات "gearup"وستظل الطائرة تهتز ولن تصل إلى سرعة الـ V2 "حسب علمي" واذا حدث وان تعطلت احدى الكفرات عن الدخول gearu" فان الطيار يقوم بابلاغ برج المراقبة من المطار الذي أقلع منه ومن ثم يعاود الهبوط مرة أخرى لاصلاح العطل...

libyan-ame 30-09-2012 11:40 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمير فايز (المشاركة 1262206)
لا يمكن مواصلة الطيران بدون ادخال الكفرات "gearup"وستظل الطائرة تهتز ولن تصل إلى سرعة الـ V2 "حسب علمي" واذا حدث وان تعطلت احدى الكفرات عن الدخول gearu" فان الطيار يقوم بابلاغ برج المراقبة من المطار الذي أقلع منه ومن ثم يعاود الهبوط مرة أخرى لاصلاح العطل...

تحياتي أخي

يمكن الطيران بدون إدخال العجلات، وذلك لظروف خاصة.
فمثلاً: بعد تحرير ليبيا من الطاغية .. كانت طائرات الشركة متوقفة لأكثر من 7 أشهر، وبعد اتصالنا بالمصنع قيل لنا أنه علينا عمل بعض الكشوفات، ثم الطيران لأقرب مركز صيانة لإتمام ما يلزم. ولقد كنت على أحد هذه الطائرات، فطرنا من مطار معيتيقة - طرابلس ، حتى مطار القاهرة مع التوقف في مطار بنينة - بنغازي للتزود بالوقود .. والعجلات مفتوحة وعلى ارتفاع منخفض بحسب طلب المصنع.

وأعرف إن هذا الأمر يحصل خاصة في بعض الظروف.

Mohamed Magde 03-10-2012 03:09 AM

في الأيام الأولى من استخدام الطيران، كانت سرعة الطائرات منخفضة نسبيّا بسبب اصطدام الهواء بمرابط الأجنحة وبالعجلات المطاطية للطائرة. فقام مهندسو الطيران بالتقليل من مقاومة الهواء بجعل شكل هذه الأجزاء أكثر انسيابًا

alzaiem 03-10-2012 10:40 AM

السلام عليكم

اقتباس:

هذا اللي كنت ابغى اوصل له
انه هل ممكن انها تنفجر

إطارات الطائرة لا تنفجر بسبب الارتفاع , لأنها مصممة لتحمل الضغط العالي. كذلك فان انخفاض درجات الحرارة يخفف من الضغط. و لك أن تتذكر لحظة الهبوط فإن الإطارات تتعرض لضغط و حرارة عالي جدا ربما يفوق الضغط بسبب الارتفاع.
كما و ان حجرة الاطارات في الطائرة ليست معادلة الضغط. بمعنى انها ليست كالكابينة الداخلية حيث يتم تثبيت الضغط ليمائل تقريبا الضغط الجوي الطبيعي على سطح الأرض.

و من أشهر الأدلة على ذلك إطارات الطائرة 737NG حيث انها مكشوفة في الهواء اثناء الطيران , لكنها مدمجة بشكل انسيابي مع جسم الطائرة.

شاهد المقطع التالي أثناء الصيانة :

https://www.youtube.com/watch?v=j4ISY...yer_detailpage

تحياتي

Cpt.Mohammed 12-10-2012 06:55 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alzaiem (المشاركة 1263214)
السلام عليكم

إطارات الطائرة لا تنفجر بسبب الارتفاع , لأنها مصممة لتحمل الضغط العالي. كذلك فان انخفاض درجات الحرارة يخفف من الضغط. و لك أن تتذكر لحظة الهبوط فإن الإطارات تتعرض لضغط و حرارة عالي جدا ربما يفوق الضغط بسبب الارتفاع.
كما و ان حجرة الاطارات في الطائرة ليست معادلة الضغط. بمعنى انها ليست كالكابينة الداخلية حيث يتم تثبيت الضغط ليمائل تقريبا الضغط الجوي الطبيعي على سطح الأرض.

تحياتي

اسمحلى ان اصحح معلومة , كلما انخفضت درجة الحرارة .. يزداد الضغط الجوي

تشحن عجلات الطائرة بغاز خامل غير قابل للأشتعال ولا يساعد عليه ايضاً , و أفضل غاز خامل لذلك الغرض هو النيتروجين .. ليتحمل السخونة المرتفعة اثناء عمليات الكبح و الأحتكاك مع المدرج او الأحتكاك الناتج من دوران الأجزاء المتحركة حول الأجزاء الساكنة في هيكل العجلة دون ان يشتعل ..

ليس هناك مشكلة من الفرق بين ضغط الهواء داخل الأطار عن خارجه اثناء التحليق على ارتفاعات شاهقة كما ذكر أخى الحبيب "الزعيم" في مشاركته المقتبسة, فحتى بدخول العجلات في الحجرة الخاصة بأحتوائها .. فأن هذه الحجرة لا يعادل ضغطها كما يحدث في كابينة الركاب و مقصورة القيادة .. و بالتالى وجب تصميم العجلة لتتحمل الفرق المفرط في الضغط الجوي دون ان تنفجر ..

و تأكيداً على كلام المهندس / Libyan احياناً يضطر الطيار لترك العجلات بعد الأقلاع للتبريد أثناء الطيران في الأجواء الحارة او في اوقات تعرض المدرج لأشعة الشمس لفترة طويلة .. لأن سخونة العجلات مع الحجرة المنغلقة قد يؤدي لمضاعفة السخونة مما قد يتلف انابيب الهيدروليك او الأسلاك الكهربية بداخلها .

و لكن تدلى العجلات اثناء الطيران قد يؤدي لمقاومة هواء تقلل من performance الطائرة .. و يجب اخذه في الحسبان اثناء الأقلاع بتقليل الـ Safe pitch angle او الـ Climb gradient عن المحسوب للطائرة في الظروف العادية

الساعة الآن 02:18 PM.