:: Flying Way ::

:: Flying Way :: (https://www.flyingway.com/vb/index.php)
-   أكاديميات ومدارس الطيران Academic School (https://www.flyingway.com/vb/forumdisplay.php?f=3)
-   -   بلغ السيل الزبى ... عندكم واسطة ! (https://www.flyingway.com/vb/showthread.php?t=6105)

ابو جمانة 18-03-2007 09:53 AM

بلغ السيل الزبى ... عندكم واسطة !

رحم الله والدي الحبيب عندما قال لي بأن الطموح لايقف أمامه شيء ويمكن تحقيقه مع الإصرار !
فكلماته تلك كلما تقدم بي العمر أحسست أنها لم تكن أكثر من كونها كانت دافعا لي لأحلم ويطير بي الخيال الى مستقبل مشرق أرى فيه نفسي أستاذا جامعيا يرتقي بمجتمعه بين الأمم أو مخترعا يغير مسار البشرية مقتديا بأديسون ودافنشي ونيوتن أو نابغة في علم من العلوم أو طيارا أحلق فوق السحاب لأتنقل بين الدول وأتعلم لغات وثقافات العالم المتنوعة!
كل تلك الأحلام تراود الكثير من الشباب الصغار ويستمدون منها قوة وطاقة عجيبة تعينهم على إلتهام الكتب في سبيل تحقيقها .
ولكن تلك الطاقة مافتئت تقل تدريجيا وبتناسبٍ طردي مع ارتفاع درجة الاحباط على مر الأيام عندما رأوا أن أحلامهم تلك لن تكفي لتمدهم بطاقة لتلقي صدمات من المجتمع الذي يعيشون فيه .
تخرجت ككثير من هؤلاء الشباب بمعدل لابأس به من الثانوية العامة القسم العلمي وأيضا كغيري كان لي حلمي الخاص،
فكنت أحلم أن أكون رحالة بين دول العالم أقود طائرة من دولة لأخرى أتعلم لغات كثير من الدول وأكون صداقات فيها وأستكشف ثقافاتها ولطالما كان ذلك الحلم يشاركني فيه رفيق دربي وزميلي في المدرسة ولكن الفرق بيني وبينه أنه لم يكن يتعب نفسه في الدراسة فوالده لديه معارف و"واسطات" لن يحتاج معهم الا لشهادة من الثانوية حتى لو كانت من القسم الأدبي وبتقدير متدنى كما كان يقول !
كنت أنصحه بحرقة مرددا عليه كلمات والدي الحبيب وبأن لامجال للمحسوبية في تحديد المستقبل وكنت أجلب اليه بعض القصاصات الورقية من الجرائد فيها مقالات لبعض المسؤولين بكلمات رنانه تقول "لاوجود للمحسوبية في القبول" و"القضاء على الفساد الاداري" و "الكفاءة هي معيارنا الأول" ولكن من نظراته الواثقة وتساهله بما أقول كان يبدو بأن والده كان واقعيا أكثر من والدي !
تخرجت من الثانوية العامه من القسم العلمي بمعدل مرضي ومتفائلا بقرب تحقيق الحلم الجميل وتخرج رفيقي معي بنفس التفاؤل أو أكثر من القسم الأدبي ولكن بمعدل متدني جدا لايتناسب وذلك التفاؤل! وتفارقنا بعد وداع حار وبعد أن تواعدنا على التواصل مستقبلا.
ذهبت أقدم اوراقي الى الخطوط الجوية مستفسرا عما يجب علي تقديمه بجانب الشهادة لأصبح طيارا لديهم فما لقيت الا الوجوه العابسه والردود المحطمة لذلك الحلم فلايوجد تقديم لتدريس الطيران لديهم ولايقبلون الا طيارين جاهزين على حد قولهم .ذهبت بعدها الى عدة شركات كبرى لديها اقسام للطيران وتمتلك طائرات لعلي أجد لديهم مرادي ولكن ردودهم لم تكن أفضل من الخطوط الجوية فلا بيبعثون على نفقتهم أحدا أبدا على حد قول أحد مسؤولي التوظيف في شركة نفطية كبرى ! فرجعت الى بيتي أمشي متثاقلا محبطا أحسست بغصة في حلقي من ألم الخيبة .
عدت للتفكير في طريقة لتحقيق ذلك الحلم فلم أجد الا حلا لم أقدر على تحقيقه وهو الدراسة في خارج المملكة على نفقتي الخاصة وعندما سألت عن تكلفة الدراسة سمعت أرقاما خيالية لاتقل عن المئتي ألف ريال في دول تعطي رخصة الطيران الأمريكي الفيدرالي المعترف بها في المملكة.
حينها قررت أن اطوي صفحة جميلة من حياتي عشتها على أمل أكون يوما طيارا وقدمت أوراقي وشهادتي على جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وقبلت فيها وبدأت الدراسة ونجحت بتفوق في السنة التحضيرية وجاءت مرحلة اختيارالتخصص وحينها لم أتصور نفسي أن أكون
في مجال غير الطيران ولكن قررت دراسة هندسة الحاسب الآلي وظللت أدرس ذلك التخصص 3 سنوات كل يوم فيها كان يزداد شوقي لحلمي القديم بالطيران ولكن سرعان ما كنت اتذكرالتكلفة المادية العالية لدراستة واستحالة الأمر فأعود بتثاقل الى دراستي في الحاسب.
في يوم من الأيام رن الجوال واذا برقم غريب مميز جدا على شاشته ينتهي بأربعة أرقام متساوية لم تسعفني الذاكرة في معرفة صاحبه فأجبت بفضول واذا به صاحبي الذي تخرج معي قبل عدة سنوات من الثانوية!
تحدثنا قليلا عن ذكريات الدراسة ثم سألني سؤالا وهو يضحك هيج الحزن في قلبي وذكرني بحلمي القديم قائلا "بشرني ، كم دولة زرت بالطائرة حتى الآن ياكابتن ؟" فأخبرته بما حصل معي فقام بمواساتي قليلا وبعدها سألته نفس السؤال فقال " أنا الآن كابتن طيار في احدى الشركات الكبرى "! وكانت هي نفسها الشركة النفطية التي قدمت اوراقي لها ورفضتني،
فتعجبت وسألته كيف قبلوه وهم يقولون بأنهم يريدون طيارين جاهزين ولايبتعثون أحدا فضلا عن كون معدله متدني جدا في الثانوية فذكرني بما كان يقوله عن نفوذ والده وأنه استطاع أن يبعثه على نفقة تلك الشركة ،رغم انه ليس موظفا فيها، الى خارج المملكة لدراسة الطيران وانهم في الخارج لايهتمون بالمعدل ولابالقسم الذي تخرج منه بل يكفي شهادة الثانوية ليدرس الطيران!وأخذ يضحك وينعتني بالمثالية وعدم الواقعية وان المحسوبية هي الكل في الكل أو كما يشاع "فيتامين واو" !
بعد تلك المكالمة لم أعد استحمل البقاء في الجامعة فهبط مستواي حتى قررت الانسحاب وبدأت في محاولاتي مع رجال الأعمال والأمراء والمؤسسات لمساعدتي على دراسة الطيران في الخارج ....
التفاصيل كثيرة والمواقف مخزية من أناس توقعت منهم الكثير ...
أحد رجال الأعمال بعثت اليه بخطاب أطلب فيه قرضا على أن أرده له بعد التوظف ،بل أكدت له أنني مستعد للتوقيع على عقد للتوظف عنده كطيار خاص بدون مرتب لفترة كافية حتى أسدد تكلفة الدراسة وبعد موعد مع سكرتيره الخاص امتد لأكثر من شهر جاء رده بأن "سعادة الشيخ"، على حد قولة ، "لم يرد على طلبك وهذا يعني الرفض " !!
أحد الأمراء عندما استفسرت من أحد موظفي استقبال الجمهور لديه عن امكانية مساعدته لي جائني الرد بنبرة عالية أقرب للاستحقار بأن سموه لايستقبل الا الشعراء وكبار السن فقط !!
فكرت أن أصبح شاعرا حتى يتسنى لي أن أقابله ولكن عجزت أن أكتب أكثر من هذين البيتين :
يازين البشر خيرك تعدا ***جعل المرض مايحوشك
مابي عشا ولا أبي أتغدا *** أبي تسلفني من قروشك !
وطبعا هذه الأبيات لن تجلب لي غير السجن ..
احدى وكالات السيارات التي "تدعم المجتمع" يقول المسؤول عنها بأنهم لايدعمون الا لدراسة ميكانيكا السيارات او برنامج لدراسة الطبخ في لبنان !!
قررت أن أضع بين أيديكم هذه الحالة التي أجزم بأن كثيرين يمرون بها أو بما يشابهها وأطرح عليكم سؤالا ... هل كان أبي واقعيا في كلماته لي؟
وماالحل ...هل يعقل أنه لايوجد حل ؟ لماذا يصبح صاحبي طيارا لمجرد أن لديه "واسطة" وأنا لأنه ليس لدي واسطة يذهب خمس وعشرون عاما من عمري في حلم لاأقدر على تحقيقه ... قولوا لي لماذا ياإخوتي ؟؟

ابو جمانة 18-03-2007 10:08 PM

نداء الى جميع الأعضاء ..رجاء حار وأمل كبير

أحب التفاؤل كثيرا ولكن الظاهر ماينفع الا الواقعية وخاصة انه صعب يكون التفاؤل والواقعية مجتمعين في نفس الوقت ..
عموما أنا كتبت موضوع موجه لجميع وبالتحديد لعضوة من العضوات ولكن تم حذفه بسبب التعيين مثل ماذكر اخوي مدير المنتدى ...
يااخواني أعيد كتابة موضوعي مرة ثانية وموجه للجميع واللي يقدر بشكل عام انه يساعدني فأرجوه أن لايحرمني من تحقيق حلم عمري بدراسة الطيران في الخارج ..
هذا موضوعي:
https://www.f15s.com/vb/showthread.php?t=6105
واتمنى اللي ماقراه يقراه واذا يقدر يساعد فأرجوه من قلبي أن يقدر موقف شاب تجاوز عمره خمسة وعشرين سنة كل أمله وطموحه هو دراسة الطيران في احدى الدول المتقدمة ...
اللي يقدر يساعد فلايعطيني فلوس بيدي أبدا لكن يرسلها للكلية او الجهة اللي بدرس فيها .. حتى لو يبغى أوقع له على ضمانات بالسداد على أقساط أول ماأتوظف بعد التخرج فأنا حاضر...
اللي يعرف مؤسسة أو جهة ممكن تساعدني فالله يوفقه يدلني ... مع العلم اني قدمت خطابات على كثير من الأمراء وأغلب رجال الأعمال والمؤسسات وللأسف مافيه أي مبادرة أو تجاوب.
اللي بيده أي حل والله ماراح أنساه له طول عمري وراح أخدمه بعيوني لو احتاجني بأي شي بالمستقبل ...
أرجوكم من كل قلبي ياخواني واخواتي الميسورين تقدير موقفي وتلبية ندائي ...
من المنطقة الشرقية ..
اخوكم/ ابو جمانة ..
للتواصل عبر البريد الالكتروني :
[email protected]

أنثى دافئة 18-03-2007 10:33 PM

رد: بلغ السيل الزبى ... عندكم واسطة !

أخي ابو جمانة
قرأت قصتك كاملة وبكل احساس ورائي فيها قد لايعجبك ولكنها الحقيقة:
جامعة البترول والمعادن جامعة افضل بكثير من التخصص الذي تمنيته
(عالم الطيران) ..ان تصبح مهندس او فني وترحب بك افضل شركات البترول
خيرا لك من طائرة تقودها؟
ثم بالتفوق والنجاح في هذا القسم يمكنك بسهولة ان تزور دول العالم اجمع وانت
بصحبة عائلتك وللترفيهه لانك ستصبح قادر ماديا ..على السفر
اسمع نصيحتي: شركات البترول المستقبل فيها افضل عشرات المرات من الخطوط
ثم مهنة الطيار (السفر) قطعة من العذاب .... صدقني فكر جيدا؟
ثم لماذا تجدد الحلم بعد مكالمة صديقك هل لعبت المقارنات دورها؟
دعك مما في يد الاخرين وابدأ بنفسك .. وثق تماما ماوضعك الله الا في المكان المناسب
صدقني مشكلتك نفسية اكثر من اي امرا اخرر
والله لو كنت بحاجة للمال لسبب افضل من الذي رويته لكان نصف المبلغ بين يديك

تقبل تحياتي

Flying Way 18-03-2007 10:45 PM

رد: نداء الى جميع الأعضاء ..رجاء حار وأمل كبير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

اخوي ابو جمانه

قبل ما ابدا

عندي لك كلمه وانا خوك

ترا الدنيا حظوظ

و بأمكانك دراست الطيران والحصول على وظيفة طيار سوا ً في الخطوط السعودية

او سما للطيران و طيران ناس .. والان الوظائف متاحة اخوي بس انتا مابحثت

والتجسيل بدون واسطه وبدون خطابات ..

شوف هذا الموضوع ( لخريجي الجامعات )

https://www.flyingway.com/vb/showthread.php?t=4820

ابو جمانة 18-03-2007 10:48 PM

اختي الكريمة ...
وهل العشق لمهنة معينة هو شيء غير نفسي ؟
بل هي فعلا مشكلة نفسية فتخيلي أن طفلا يفكر كل يوم أن يكون طيارا ويجتهد في دراسته لعلمه بأنها الطريق الوحيد لتحقيق رغبته وفجأة يتحطم ذلك الحلم بسبب عجزه عن توفير التكلفة...
ليست مسألة حلم يوم أو يومين أو فكرة مرت على بالي فجأة بل هي "حلم " عشته ياأخيتي بكل ماتعني هذه الكلمة من معنى ...
لاأظن أن هناك شعورا يضاهي شعور كابتن الطائرة عندما يقوم بالتحليق بطائرة تزن أطنانا فوق الهواء وبين السحاب ...
أما مكالمة صديقي فلم تأتي بجديد أبدا لأنني أصلا لم أنسى أبدا ماحلمت به قبل أن أراه أصلا أو أعرفه ... ولكنه كان كما يقال "القشة التي قصمت ظهر البعير"
....
اتمنى اعرف ايش المطلوب مني ياأختي حتى أثبت لك اني صادق في كل كلمة ذكرتها واني فعلا محتاج لتحقيق الحلم هذا حتى لو كان فيها تضحيات ...
الجامعة لامجال للعودة اليها حتى لو اظطريت لأني سحبت ملفي من أكثر من سنة ... وماراح اتنازل المره هذي ابدا ...
اذا كان فيه مجال يااختي ان تساهمي في الدعم فصدقيني راح يكون جميل ماراح انساه طول عمري ...
لك كل الشكر على رأيك الجميل ...
اشكرك على المرور ...

ابو جمانة 18-03-2007 11:03 PM

رد: نداء الى جميع الأعضاء ..رجاء حار وأمل كبير

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...
هلا فيك ياالغالي :)
تشرفت أولا بمرورك ...
وأشكرك من الأعماق على ادارتك المميزة للمنتدى الرائع هذا ...
بالنسبة للوظائف هذي انا عارف عنها من زمان لكنها مخصصه لخريجي الجامعات ويتم تعيينهم في ادارات الخطوط المتنوعة الأرضية ... يعني مايتم تعيين المقبولين كطيارين أبدا بل يتم تدريبهم ليكونوا اداريين او مهندسين في ادارات الخطوط المتنوعة مثل الادارة المالية وميكانيكا الطائرات وغيرها ...
وهذا الكلام على فكرة على لسان مدير الموارد البشرية في المنطقة الشرقية ..

ساكون طيارا 18-03-2007 11:59 PM

اخي العزيز ارجع لمقابلة بعض الامراء وخصوصا الكبار منهم كالامير سلطان بن عبدالعزيز والامير الوليد بن طلال وستجد ماسيرك انا متاكد من ذلك ولاتايس حاول مرة ومرتين واكثر من ذلك حتى تتم مقابلتهم وانشاء الله ستدخل عالم الطيران من اوسع ابوابه بحق من رفع السماء وبسط الارض .

World Liner 19-03-2007 12:03 AM

أسأل الله تعالى أن يوفقك يا أخي ابو جمانة وأن ييسر لك إمورك

ابو جمانة 19-03-2007 12:21 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ساكون طيارا (المشاركة 42708)
اخي العزيز ارجع لمقابلة بعض الامراء وخصوصا الكبار منهم كالامير سلطان بن عبدالعزيز والامير الوليد بن طلال وستجد ماسيرك انا متاكد من ذلك ولاتايس حاول مرة ومرتين واكثر من ذلك حتى تتم مقابلتهم وانشاء الله ستدخل عالم الطيران من اوسع ابوابه بحق من رفع السماء وبسط الارض .

اهلا ومربحا بك ياعزيزي ...
أحد أصحاب السمو الاثنين الذين ذكرتهم هو من كنت اقصده في مقالي بأنه لايستقبل الا شاعرا أو كبيرا في السن أما غيرهم فقد أكد لي موظف استقبال الجمهور عنده بأنه لامجال في أن يدخلني عليه !!
أما الآخر فكم حاولت وحاولت لقاءه ولكن للأسف كلما سألت عن مكانه قيل لي لديه اجتماع أو أنه لايستقبل المواطنين لمدة شهرين متعللين بعدة أعذار كالتجهيز لقمة عربية ما او بسبب سفره وغيرها وأنا لاأستطيع تحمل تكلفة ملاحقته من مكان لآخر فقد خسرت في خلال اسبوع واحد مكثت فيه بالرياض مايقارب ألفين وخمسمئة ريال ورجعت بخفي حنين بسبب اجتماعاته ...
أذكر بأن أحد أقاربي ذهب اليه لطلب كفالة لابنه لأنه تسبب بمقتل أحد العمال من الجنسية الهندية بسبب حادث غير مقصود وعجز عن تأمينها فأمر باعطائه خمسة الاف ريال ... وبقي ابنه أكثر من سنه حتى تم تجميع الدية من ديون تحملها والد المسجون ...
تحياتي الخالصة لشخصك الكريم ...

ابو جمانة 19-03-2007 12:25 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة World Liner (المشاركة 42709)
أسأل الله تعالى أن يوفقك يا أخي ابو جمانة وأن ييسر لك إمورك

آمين...ماأجملها من كلمات ... أسأل الله لك بالمثل ياأخي الكريم World Liner

AboAyoob 19-03-2007 12:33 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بدون طول مقدمات أخوي الكريم
لست انت الوحيد من الناس الذين لم يحالفهم النصيب في أن يجدوا المهنه التي يحبونها
تذكر أن البحث عن واسطة لا يتم في العلن
الأمر الاخر و الاهم ، نرجو أن تتقيد أخي الكريم بقوانين المنتدى

وتذكير بسيط : أذا كنت تريد مراسلة احد الاعضاء على الرسائل الخاصة
فالامر الذي جعلك تصبر هذه السنين من عمرك أرجوانه يشجعك بأن تصبر حتى يكون عندك 25 مشاركة و من بعدها تتمكن من مراسلة من تريده من الاعضاء على الخاص

أخير أتمنى لك التوفيق ان شاء الله ، وارجو أن تتذكر بأن هذا المنتدى الغرض الاول و الأخير منه هو منتدى تثقيفي تعليمي
مع السلامة

ابو جمانة 19-03-2007 01:28 AM

أهلا بالاستاذ الكبير أبو أيوب ...
اشكرك على التنبيه والتوضيح ...
أنا لاأبحث عن واسطة وان كان عنوان الموضوع يحتوي تلك الكلمة لدواعي نثرية ولكن ماأبحث عنه هو الدعم المادي القابل للاسترجاع ...
استاذي الفاضل ... اعتذر بشدة ان كنت قمت بلاقصد بمخالفة لقوانين المنتدى وأرجوا أن يتسع صدرك لي ...
تحياتي لك ...

صمت الليل 19-03-2007 01:33 AM

اخي الكريم ابو جمانه,,,
بسألك سؤال أتمنى تفكر فيه بصدق مع نفسك
هل كل البشر تحققت احلامهم بالوظائف اللتي كانوا من صغرهم يحلموا فيها؟
أتعتقد ان جندي الامن كان حلمه من الصغر ان يكون جنديا؟
اتعتقد ان حارس الامن اللذي تجده امام بوابة كل مركز تجاري او حتى امام بقالة صغيره كان هذا طموحه؟
وغييييييييييييييرهم الكثير.
هذي كلها اقدار الخالق "والخيرة في ما اختاره الله"
انا عن نفسي متخرج من الثانوية العامه قسم علمي بمعدل 95 وكااااااااااان كل حلمي ان اكون ظابط. طيار.ولم اكن اتخيل نفسي بغير هذا المكان,ولكن الله لم يرد لي ذلك واحتسبته خيرا عند الله.والحمد لله الان مستمر بدراستي الجامعيه ومازال حب الطيران في قلبي, وكل شي متعلق به
الحمدلله على كل حال وانت ماتدري ممكن الله لم يهيئ لك الطيران لحكمه من ربك. قد لا يكون لك فيه خير.
اتمنى ان يحقق الله لك امنيتك,,وتذكر انك لست الوحيد اللذي يحلم بالطيران ولم يستطع تحقيقه.
اتمنى لك التوفيق..,,,.. شكرا

ابو جمانة 19-03-2007 01:43 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صمت الليل (المشاركة 42753)
اخي الكريم ابو جمانه,,,
بسألك سؤال أتمنى تفكر فيه بصدق مع نفسك
هل كل البشر تحققت احلامهم بالوظائف اللتي كانوا من صغرهم يحلموا فيها؟
أتعتقد ان جندي الامن كان حلمه من الصغر ان يكون جنديا؟
اتعتقد ان حارس الامن اللذي تجده امام بوابة كل مركز تجاري او حتى امام بقالة صغيره كان هذا طموحه؟
وغييييييييييييييرهم الكثير.
هذي كلها اقدار الخالق "والخيرة في ما اختاره الله"
انا عن نفسي متخرج من الثانوية العامه قسم علمي بمعدل 95 وكااااااااااان كل حلمي ان اكون ظابط. طيار.ولم اكن اتخيل نفسي بغير هذا المكان,ولكن الله لم يرد لي ذلك واحتسبته خيرا عند الله.
الحمدلله على كل حال وانت ماتدري ممكن الله لم يهيئ لك الطيران لحكمه من ربك. قد لا يكون لك فيه خير.
اتمنى ان يحقق الله لك امنيتك,,وتذكر انك لست الوحيد اللذي يحلم بالطيران ولم يستطع تحقيقه.
اتمنى لك التوفيق..,,,.. شكرا

أهلا بك أخي الحبيب صمت الليل ...
يشرفني كثيرا مرورك الكريم وتعليقك الأكثر من رائع ..
لاأخفيك أن كلامك هذا هو ماجعلني قاعسا عن المحاولة أربعة سنوات كاملة ... كلامك صحيح لمن حاول وجرب كل الطرق المعروفة والمقبولة ... حينها يمكنه أن يقنع اذا تذكر تلك المحاولات ...
اما انا... فلايمنعني من الوصول الى ماأريد الا العقبة المادية ...مازلت أحاول وسأظل أحاول حتى أحقق مرادي مستعينا بالله وحينها سأقتنع بأنني بذلت مافي وسعي ...
وللمعلومية هناك أناس طموحهم أن يكونوا جنودا ومنهم أخي الصغير !! وحينما يرتدون البدلة العسكرية يكون ذلك بالنسبة لهم منتهى طموحهم ..
وهناك من يتقاعس عن المحاولة ،وهذا هو أكثر الاسباب شيوعا في عدم تحقيق الطموح لأي شخص من واقع ماأرى وأسمع من تجارب...وهناك من يمنعه من تحقيق حلمه الكثير من العقبات وقد يكون أهونها العقبة المادية!
رأيت بعيني الكثيرين ممن حاولوا وحاولوا كثيرا حتى حققوا أحلامهم وهم من أقتدي بهم ...
لازلت متفائلا وهذا هو السر في استمراري وبإذن الله سأحقق رغبتي وطموحي ...
شاكر لك جدا على هذه الاضافة القيمة ...
تحياتي لك ...

جناح جده 19-03-2007 03:15 AM

وجهة نظري

لا ينكر ما ذكر الاخ أبو جمانه .
غير شخص يعيش في كوكب غير الكره الارضيه

او شخص يحب عا لم البلايستيشن .وما يحويه من خيال علمي خرافي

وبحكم معلوماتي المتواضعه كلامك سليم حتى ولو وجد منك مبالغه
في بعض الامور الا انها مبالغه في محلها %

.. بالعزيمه تهد الجبال ..صحيح ولكنها حكمه في غير وقتها

كون الكلمه الفاصله للواسطه

وكيف نرتقي ونبدع ونتحداء العالم اذا كان خريج الثانويه يجد نفسه في مجال
الدراسات الاسلاميه فتجبره الجامعه على تخصص لغه عربيه
واخر يريد يكون طيار فيحول الى مدرس جغرافيا
وطالب يحب مادة الجغرافيا فتجبره الجامع على دراسة الطب
نقيض تقبل في قسم لا ترغبه ولا تجد نفسك فيه
كيف تبدع وكيف تنتج وكيف تعلم اجيال الغد هذا استشهاد بسيط لوظعك

انت تجد نفسك في مجال الطيران ولكن تذكر ان الاقدار مكتوبه

واتفق معك يا ابو جمانه ..

:: A D E L :: 19-03-2007 03:55 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,.,.

الأخ الكريم ابو جمانه والأخه الحاظرين بالموضوع ... :ANSmile05:

الحقيقه انا نفس معناتك ..

واكثر منك

انا من شدة تعلقي بالطيران اهلي صاروا يسموني بالمريض نفسياً

لدرجه اني توظفت بالحجز بوكالة سفر كبيره ..

وصرت اوقت مواعيد الرحلات الكثيفه على مطار الرياض واطلع هناك بس علشان اتفرج

ولدرجه احيانا اتحمس وانا أتفرج وأقطع تذكره ذهاب وعوده بنفس اللحظه لجدة او لأقرب طياره طالعه بس علشان اتمتع بالطيران :ANSmile29:

من جد انا تعبت

وكل مااتذكر تكاليف الدراسه احس بالإحباط

وكل مااتذكر .. إن الله سبحانه لم يسهلها لي اقول ( الحمد لله على كل حال )

فهي احسن كلمه تقال بمثل هذه الظروف ..

اتمنى لك اخوي التوفيق واتمنى انك تحقق حلمك

وانا أتمنى اني احققه بأي طريقه

لو أخذ قرض من البنك واطلع للإردن :ANSmile05:

الله يعطيك العافيه اخوي ...

لك كل الشكر والتقدر .. :ANSmile05:

Ashour 19-03-2007 03:58 AM

انا والله ما قريت موضوعك بس واحد من الشباب اعطاني المختصر المفيد..
يا ابو جمانة لو الطيران في دمك انت ظر الاكاديمية التي سوف تفتح في الثمامة بالرياض وهي اكاديمية لعلوم الطيران....
بعد ما تتخرج منها تروح تقدم في الخطوط السعودية مباشرتا
اتوقع ما عندي تفاصير الاسعار ولكن اقول حتكون ارخص لك من انك تسافر وتحمل نفسك مصاريف سكن وغيره...

ملاحظة الخطوط السعودية بدات في الابتعاث لمجالات ادارية الان وبكره بتجيني التفاصيل

تحياتي..

جناح جده 19-03-2007 04:07 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ashour (المشاركة 42788)
يا ابو جمانة لو الطيران في دمك انت ظر الاكاديمية التي سوف تفتح في الثمامة بالرياض وهي اكاديمية لعلوم الطيران....
اتوقع ما عندي تفاصير الاسعار ولكن اقول حتكون ارخص لك من انك تسافر وتحمل نفسك مصاريف سكن وغيره...

ملاحظة الخطوط السعودية بدات في الابتعاث لمجالات ادارية الان وبكره بتجيني التفاصيل

تحياتي..

اي اكاديميه الى تقول في الثمامه . ما في شي بس كلام تراى وباقي ما سو شي الى الحين مجرد فكره ومبناى وأنشاء الله تتحقق في القريب العاجل ربك كريم
لكن قول يسجل في اكاديمية الامير سلطان لطيرن بعد تجهيز الواسطه يجهز الملف
او يسافر على حسابه الى معاهد الطيران في امريكاء بعد اخذ النصح من الاخوه الطيارين عن المعاهد المعتمده هناك:ANSmile04:

Ashour 19-03-2007 04:29 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جناح جده (المشاركة 42792)
اي اكاديميه الى تقول في الثمامه . ما في شي بس كلام تراى وباقي ما سو شي الى الحين مجرد فكره ومبناى وأنشاء الله تتحقق في القريب العاجل ربك كريم
لكن قول يسجل في اكاديمية الامير سلطان لطيرن بعد تجهيز الواسطه يجهز الملف
او يسافر على حسابه الى معاهد الطيران في امريكاء بعد اخذ النصح من الاخوه الطيارين عن المعاهد المعتمده هناك:ANSmile04:

والله هذا الي وصلني...بس لا تقول ما قلت لك عشان لي عوده على الخاص بعد افتتاح الاكاديمية ...

والاسم اكاديمية الامير سلطان لعلوم الطيران...

[System] 19-03-2007 08:37 AM

عزيزي مايرد القضاء إلا الدعاء انت لديك طموح لاتتخلى عنه وطريق الاسهل
لحصول على هذا الطموح هو الدعاء وكثرة الاستغفار أنا أحكي لك من واقع تجربه
كنت أحلم بأن اصبح ظابط ليس حباً بنجمة قد يكون نوعاً من هذا ولاكن حباً للوطن
وتشوقاً لشهادة والحصول على رضا الرب.. كلما اصبح حلمك صافياً وغايتك شريفه
لاتقصد فيها التفاخر امام الغير وأنك المصيطر على الاصغر منك
ستحصل عليها مع الاحاح بدعاء

أنا احكي لك من واقع تجربه
اصبحت خريج العام من الثانويه العامه بتقدير ممتاز< شرعي>:happy:
الذيب ذيب وأنا اخوك ولسانك أحصانك
تأخرت في التقديم على الكليات العسكريه يعني فاتني اليوم اللي يكون فيه موعد النسبه المطلوبه قدمت عليهم قالو لا انت نسبتك في اليوم الفلاني مانقدر نقبلك كنت اكلم نقيب
ضحكة قلت يعني لازم واسطه اجيب لك يعني؟؟ ولا كيف؟؟ قال حتى لو تجيب واسطه
ضحكة قلت حلوه ..جلست سنة كامله ماقدمت على اي شيء اخذ دورات في الحاسب وكذا
لاني عشت على آمل الواسطه من شخص قريب وجاء العام هذا ولم يحالفني الحظ
ماقدرت اخش الكلية بحكم اني خريج العام.. طبعن الوضع عندي عادي انا واثق
واحس في راحة وأطمئنان وماعندي اي مشكله...المهم مرة من الايام ارسلت سيرتي لمؤسسة
في مبنى في العقاريه واتصلو علي يبيون يسوون لي مقابله شخصيه طبعن اخذت الملف حقي ورحت بعد ماانتهت وانا طالع وركبت المصعد خش معي واحد شاب وكشخه اشوي وجلست اخذ وعطي معه هو سألني عن الملف اللي معي قلت والله طالب عمل يسألني عن مؤهلاتي وجاوبه
وسولف معه هو اكبر مني بسنة شف سبحان الله المهم عطيته رقمي وجلس اكلمه طبعن الشخص هذا مااعرف عنه شيء نهائياً كان دائماً يتصل ويتكلم معي بعد فتره قال معاك الامير فلان الفلاني:flex:<الله يحفظه ويعز مقامه ياأني احبه واغليه> انا نصدمت بصراحة عاد هو عارف اني حلمي اصير ظابط قال لي اختر اي كلية وانا حاظر حتى لو تبي الطيران ...طبعن قبل يقول الكلام هذا هو عارفني زين وعارف كل شيء
عني وين اروح واجي :wub: الرجال مسوي لي حالة تحري وأنا ماادري بس الحمدلله
النيه سليمه والغايه شريفه.
فأعتبر اخوي وخلي نيتك صافيه وصدق من قال وعلى نياتكم ترزقون ولا اوصيك في الدعاء ترا مايرد القضاء إلا الدعاء خذها نصيحه مني نصيحة مجرب
تقول فيه واسطه نعم في الواسطه والواسطه من وين تجي من ربك انا عندي واسطه اول ماخشيت الكلية ليه؟؟ هذا قضاء الله وقدره ؟؟
أنت أسعى وشد حيلك وراجع نفسك قبل كل شيء وابدا من الداخلك وصلح نيتك وتفأل واحسن الظن وابشر بأذن الله راح تحصل على اللي تبيه
الان القدر دائماً يسير اتجاهك والله سبحانه ارحم من الام بولدها

وعلى فكرة انا اشجع طرحك بشكل هذا وفي المنتدى هذا بذات وانا عندي احساس انك راح تتوفق..

والحمدلله رب العالمين ،،

ابو جمانة 19-03-2007 12:57 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جناح جده (المشاركة 42780)
وجهة نظري

لا ينكر ما ذكر الاخ أبو جمانه .
غير شخص يعيش في كوكب غير الكره الارضيه

او شخص يحب عا لم البلايستيشن .وما يحويه من خيال علمي خرافي

وبحكم معلوماتي المتواضعه كلامك سليم حتى ولو وجد منك مبالغه
في بعض الامور الا انها مبالغه في محلها %

.. بالعزيمه تهد الجبال ..صحيح ولكنها حكمه في غير وقتها

كون الكلمه الفاصله للواسطه

وكيف نرتقي ونبدع ونتحداء العالم اذا كان خريج الثانويه يجد نفسه في مجال
الدراسات الاسلاميه فتجبره الجامعه على تخصص لغه عربيه
واخر يريد يكون طيار فيحول الى مدرس جغرافيا
وطالب يحب مادة الجغرافيا فتجبره الجامع على دراسة الطب
نقيض تقبل في قسم لا ترغبه ولا تجد نفسك فيه
كيف تبدع وكيف تنتج وكيف تعلم اجيال الغد هذا استشهاد بسيط لوظعك

انت تجد نفسك في مجال الطيران ولكن تذكر ان الاقدار مكتوبه

واتفق معك يا ابو جمانه ..

سلمت يمناك أخي الحبيب ..
اشكرك على مرورك الكريم ...

ابو جمانة 19-03-2007 01:02 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة :: A D E L :: (المشاركة 42787)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,.,.

الأخ الكريم ابو جمانه والأخه الحاظرين بالموضوع ... :ANSmile05:

الحقيقه انا نفس معناتك ..

واكثر منك

انا من شدة تعلقي بالطيران اهلي صاروا يسموني بالمريض نفسياً

لدرجه اني توظفت بالحجز بوكالة سفر كبيره ..

وصرت اوقت مواعيد الرحلات الكثيفه على مطار الرياض واطلع هناك بس علشان اتفرج

ولدرجه احيانا اتحمس وانا أتفرج وأقطع تذكره ذهاب وعوده بنفس اللحظه لجدة او لأقرب طياره طالعه بس علشان اتمتع بالطيران :ANSmile29:

من جد انا تعبت

وكل مااتذكر تكاليف الدراسه احس بالإحباط

وكل مااتذكر .. إن الله سبحانه لم يسهلها لي اقول ( الحمد لله على كل حال )

فهي احسن كلمه تقال بمثل هذه الظروف ..

اتمنى لك اخوي التوفيق واتمنى انك تحقق حلمك

وانا أتمنى اني احققه بأي طريقه

لو أخذ قرض من البنك واطلع للإردن :ANSmile05:

الله يعطيك العافيه اخوي ...

لك كل الشكر والتقدر .. :ANSmile05:

الله يحققلك مرادك اخوي .. لاتيأس واتمنى تتواصل معي عشان نفكر سوا بالحلول وايش ممكن الواحد فينا يعمل ..
الله يوفقك وتحياتي لك ...

ابو جمانة 19-03-2007 01:14 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ashour (المشاركة 42788)

تحياتي..

اخوي انا قابلت الأمير بندر الفيصل قبل حوالي اسبوع كان فيه اجتماع بالغرفة التجارية بالشرقية لادارة سما مع رجال الاعمال فرحت أحاول اقابله وبالفعل قابلته .. طبعا الامير بندر الفيصل هو رئيس مجلس ادارة سما وعضو مجلس ادارة نادي الطيران وأول ماخلص من الاجتماع سلمت عليه وقلت مشكلتي على أمل انه يكون فيه بعثات عن طريق سما أو نادي الطيران او مساعدة شخصية منه ولكنه قال مافيه حاليا اي برامج غير ومايقبلون حاليا الا طيارين جاهين وقالي مدرسة الطيران اللي بالرياض احتمال تفتح بداية 2008 ! يعني انتظر سنة كاملة زيادة وفوق كذا ماتدري هل راح انقبل فيها على طول وهل راح ادرس طيران خاص فقط ام راح تكون كل الرخص موجودة ! كل هذي الامور راح تاخذلها أكثر من سنة عشان توضح الأمور وفوق هذا كله انا اتصلت بأحد الأكاديميين في كلية الأمير سلطان ووالله العظيم انه قالي من عام 2004 وهم يقولون بيفتحون هالمدرسة وغير كذا راح تكون أول دفعة للتجربة وطيارات السسنا اللي موجوده هناك من أسوأ الانواع ... ونصحني على كلية فينكس بفلوريدا ودخلت على موقعهم ولقيت أسعارهم اخف بكثير من أسعار الاكاديميات العربية ... لاتنسى ان كلية الافق بالامارات تاخذ فوق ميتين ألف من المواطن عشان يدرس فأنا اتوقع ان المدرسة اذا فتحوها عندنا صدقني راح تكون رسومها غاليه ... كل هذي تمنعني اجازف من الانتظار سنة ونص من عمري ...
تحياتي لك ياغالي وشاكر لك مرورك الكريم ...

أنثى دافئة 19-03-2007 01:17 PM

الاخ ابوجمانة:
من خلال ايميلك سأرسل لك شخص يأخذ منك
بعض المعلومات وارجو ان تكون في منتهى الجدية
وانت من ستتولى المهمة في إقناع الاخر بوجهة نظرك
ملاحظة:من اسبوع لاسبوعين , وارجو التكتم على اسم الشخص
واضح؟

ابو جمانة 19-03-2007 03:30 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أنثى دافئة (المشاركة 42851)
الاخ ابوجمانة:
من خلال ايميلك سأرسل لك شخص يأخذ منك
بعض المعلومات وارجو ان تكون في منتهى الجدية
وانت من ستتولى المهمة في إقناع الاخر بوجهة نظرك
ملاحظة:من اسبوع لاسبوعين , وارجو التكتم على اسم الشخص
واضح؟

واضح اختي ... لكن هل هذا الشخص من طرفك أم أنه شخص آخر لايعلم شيء عن الموضوع وستدليني عليه لأعرض عليه موضوعي؟
أقدر لك مساعدتك وجميلك ...
صدقيني الجميل هذا راح أسعى بكل ماأوتيت من قوة على رده في المستقبل بأي خدمة أو مساعدة تحتاجينها ...

ابو جمانة 19-03-2007 03:35 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عنزي طموح (المشاركة 42813)
عزيزي مايرد القضاء إلا الدعاء انت لديك طموح لاتتخلى عنه وطريق الاسهل
لحصول على هذا الطموح هو الدعاء وكثرة الاستغفار أنا أحكي لك من واقع تجربه
كنت أحلم بأن اصبح ظابط ليس حباً بنجمة قد يكون نوعاً من هذا ولاكن حباً للوطن
وتشوقاً لشهادة والحصول على رضا الرب.. كلما اصبح حلمك صافياً وغايتك شريفه
لاتقصد فيها التفاخر امام الغير وأنك المصيطر على الاصغر منك
ستحصل عليها مع الاحاح بدعاء

أنا احكي لك من واقع تجربه
اصبحت خريج العام من الثانويه العامه بتقدير ممتاز< شرعي>:happy:
الذيب ذيب وأنا اخوك ولسانك أحصانك
تأخرت في التقديم على الكليات العسكريه يعني فاتني اليوم اللي يكون فيه موعد النسبه المطلوبه قدمت عليهم قالو لا انت نسبتك في اليوم الفلاني مانقدر نقبلك كنت اكلم نقيب
ضحكة قلت يعني لازم واسطه اجيب لك يعني؟؟ ولا كيف؟؟ قال حتى لو تجيب واسطه
ضحكة قلت حلوه ..جلست سنة كامله ماقدمت على اي شيء اخذ دورات في الحاسب وكذا
لاني عشت على آمل الواسطه من شخص قريب وجاء العام هذا ولم يحالفني الحظ
ماقدرت اخش الكلية بحكم اني خريج العام.. طبعن الوضع عندي عادي انا واثق
واحس في راحة وأطمئنان وماعندي اي مشكله...المهم مرة من الايام ارسلت سيرتي لمؤسسة
في مبنى في العقاريه واتصلو علي يبيون يسوون لي مقابله شخصيه طبعن اخذت الملف حقي ورحت بعد ماانتهت وانا طالع وركبت المصعد خش معي واحد شاب وكشخه اشوي وجلست اخذ وعطي معه هو سألني عن الملف اللي معي قلت والله طالب عمل يسألني عن مؤهلاتي وجاوبه
وسولف معه هو اكبر مني بسنة شف سبحان الله المهم عطيته رقمي وجلس اكلمه طبعن الشخص هذا مااعرف عنه شيء نهائياً كان دائماً يتصل ويتكلم معي بعد فتره قال معاك الامير فلان الفلاني:flex:<الله يحفظه ويعز مقامه ياأني احبه واغليه> انا نصدمت بصراحة عاد هو عارف اني حلمي اصير ظابط قال لي اختر اي كلية وانا حاظر حتى لو تبي الطيران ...طبعن قبل يقول الكلام هذا هو عارفني زين وعارف كل شيء
عني وين اروح واجي :wub: الرجال مسوي لي حالة تحري وأنا ماادري بس الحمدلله
النيه سليمه والغايه شريفه.
فأعتبر اخوي وخلي نيتك صافيه وصدق من قال وعلى نياتكم ترزقون ولا اوصيك في الدعاء ترا مايرد القضاء إلا الدعاء خذها نصيحه مني نصيحة مجرب
تقول فيه واسطه نعم في الواسطه والواسطه من وين تجي من ربك انا عندي واسطه اول ماخشيت الكلية ليه؟؟ هذا قضاء الله وقدره ؟؟
أنت أسعى وشد حيلك وراجع نفسك قبل كل شيء وابدا من الداخلك وصلح نيتك وتفأل واحسن الظن وابشر بأذن الله راح تحصل على اللي تبيه
الان القدر دائماً يسير اتجاهك والله سبحانه ارحم من الام بولدها

وعلى فكرة انا اشجع طرحك بشكل هذا وفي المنتدى هذا بذات وانا عندي احساس انك راح تتوفق..

والحمدلله رب العالمين ،،

الله يجزاك خير اخوي ...
فعلا كلامك رائع كشخصك الكريم ...
عندي ايمان كبير أنه بزيادة السعي تزداد الفرص والحظوظ ولو تلاحظ أكثر الناس حظا في العالم هم من يبذلون مابوسعهم من أسباب النجاح ...
هناك تناسب طردي بين زيادة العمل وبذل كل الأسباب وبين زيادة الحظ ... مقتبس من كلام الدكتور طارق السويدان الخبير الاداري ..وهو من طلاب المفكر والاداري العبقري الدكتور ستيفن كوفي ...
لوتلاحظ في آيات كثيرة في القرآن الكريم تلاقي النجاح والهداية يجب أن يبدأ من اللي يطلبها ..
قال الله سبحانه وتعالى :"والذين جاهدوا فين لنهدينهم سبلنا"
قال تعالى:"ان تنصروا الله ينصركم"
البداية والسعي يجب أن تبدأ به أنت ...
كلام رائع يدل على نضج كبير من كاتبه ...فلك كل الشكر...
تحياتي لك أخي الحبيب ...

[System] 19-03-2007 05:42 PM

أنثى دافئه تحياتي وأحترامي لك والله يجزاك ألف خير
فعلاً انت انسانه ناصحه وتحبين فعل الخير
ودال على الخير كافاعله
دمتي على ذلك أختي،،، :ANSmile04:

الله يوفقك اخوي ابو جمانة الله يهديك بس ماسكه طياران هههههه تبي تتوفق انشاء الله

ابو جمانة 19-03-2007 10:28 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عنزي طموح (المشاركة 42922)
أنثى دافئه تحياتي وأحترامي لك والله يجزاك ألف خير

فعلاً انت انسانه ناصحه وتحبين فعل الخير
ودال على الخير كافاعله
دمتي على ذلك أختي،،، :ANSmile04:

الله يوفقك اخوي ابو جمانة الله يهديك بس ماسكه طياران هههههه تبي تتوفق انشاء الله

والله لو تدري ايش السعادة اللي حسيت فيها ...
الله يوفقك ويسعدك ويفرج عليك الكربات في الدنيا والآخرة اخت انثى دافئة ...
ايميلي ماراح يتغير وانا اشيك عليه كل يوم ووالله ياأخت انثى لو احتجتي اي خدمة من المنطقة الشرقية خاصة الأعمال اليدوية او اللي تحتاج مشاوير أو متابعات أو اي خدمة اقدر اقوم فيها فوالله العظيم انه يسعدني ويشرفني اقوم فيها ... وهذا الكلام نافذ حتى يموت راسي وان مت فعائلتي وأهلي وكل من يحبني وهو حي راح يتشرفون بخدمتك اختي ...
هذا الكلام من أعماق القلب والله يشهد ...
اشكرك اخوي على تعليقك الجميل ومرورك ..
تحياتي للجميع ..

ساكون طيارا 20-03-2007 10:04 PM

بس ابسالك سؤال اخي ابو جمانه اتمنى منكم اجابتي اذا تكرمت مااسم الشركة النفطية التي ابتعثت صديقك لدراسة الطيران وبعد تخرجه هل عمل طيار في نفس الشركة اما في الخطوط السعودية ، اذا كنت تقصد ارامكو فابشر بالخير لاني عندي معارف في ارامكو فياريت تجاوبني باسرع وقت ممكن وشكرا لك .

ابو جمانة 21-03-2007 01:03 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ساكون طيارا (المشاركة 43250)
بس ابسالك سؤال اخي ابو جمانه اتمنى منكم اجابتي اذا تكرمت مااسم الشركة النفطية التي ابتعثت صديقك لدراسة الطيران وبعد تخرجه هل عمل طيار في نفس الشركة اما في الخطوط السعودية ، اذا كنت تقصد ارامكو فابشر بالخير لاني عندي معارف في ارامكو فياريت تجاوبني باسرع وقت ممكن وشكرا لك .

نظرا لكون مصلحة عدم ذكر الأسماء صريحة أكبر من مصلحة ذكرها في مثل هالمواضيع فأتمنى أن تعفيني من اجابة هذا السؤال بشكل علني الا ان كان فيه وجهة نظر مقنعة من أي عضو فأنا اتمنى يكتبها... بغض النظر عن اسم الشركة فواقع المحسوبية شيء نعايشه جميعا ونراه بأعيننا حتى في كثير من الشركات الصغيرة ...
الشفاعة موجودة في ديننا الاسلامي لكن ليست بالشكل المشين الذي نراه في ايامنا هذه ... الشفاعة لأصحاب الكفاءة الذين يواجهون صعوبات في تحقيق اهدافهم هي المطلوبة والأولى اما من ليس أهلا لها فلايمنع ان يتم تأهيله ولكن ليس على حساب من سبقوه وتعبوا قبله ... هذا هو المقصد اخوي فأنا ماأحسد الرجال اللي توسط له ابوه ولكن مقهور ضياع الأولويات في أمورنا وتصعيبها على اللي أولى منه ...
كثر الله خيرك وفرج عنك الكربات في الدنيا والآخر اخوي ( سأكون طيارا ) على مساعدتك ... راح اراسلك على الخاص ...
لك كل التحية والتقدير ...

الساعة الآن 08:29 PM.