:: Flying Way ::

:: Flying Way :: (https://www.flyingway.com/vb/index.php)
-   دراسات هندسة الطيران وشهادات العمل ورخص الصيانة الفنية (https://www.flyingway.com/vb/forumdisplay.php?f=94)
-   -   نظره على الدراسه فى علوم الطيران الفنيه واقسامها (https://www.flyingway.com/vb/showthread.php?t=15884)

le_prince 20-12-2008 03:05 PM

رد: نظره على الدراسه فى علوم الطيران الفنيه واقسامها

مشكور اخي على المعلومات

سفيرة السلطنة 07-01-2009 11:20 PM

مشكووووووورين جزاكم الله خير على المعلومات ,,
بس ياريت تفيدوني بمعلومات عن النسبة اللي تقبلها كليات الطيران وخصوصا النسبة في المواد اللي تحتاجها,,
؟؟؟؟؟؟؟؟؟

دعواتكم اكون طيار 14-01-2009 04:08 PM

شكراً وماقصرت والله يكثرمن امثالك

الصقرالحر 19-01-2009 01:08 PM

يعطيك العافية

222555 19-01-2009 10:19 PM

شكرا لك على الموضوع

mmq8 19-02-2009 03:28 PM

مشكوروين جميعا

حبيت اسئل ماهو اقرب من هندسة طيران
1-هندسة كهربائية
2-هندسة ميكانيكية

للعمل كمهندس طيران وماهو الاوفر حظا والاكثر احتياجا

mechanic 12-03-2009 07:32 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mmq8 (المشاركة 492337)
مشكوروين جميعا

حبيت اسئل ماهو اقرب من هندسة طيران
1-هندسة كهربائية
2-هندسة ميكانيكية

للعمل كمهندس طيران وماهو الاوفر حظا والاكثر احتياجا

الهندسة الميكانيكية

تتيح لك العمل في مجالات عديدة مثل :

الطيران , البترول , الحديد , الصناعات الأساسية , مصانع الأغذية ....الخ

وبالتوفيق ان شاء الله

pilot64 09-04-2009 07:55 PM

انا عندي سؤالين فقط

sheet metal هل يعتبر هندسه او فني صيانه , وهل هي اسهل تخصص , ودوامها بعد التخرج ان شاء الله شفتات او ريقيولار ؟

بالنسبه للهندسه الميكانيكيه او الكهربائيه العامه اقدر اقدمبها على الطيران او ان الطيران دراسته خاصه و مختلفه ؟

لانه بصراحه الـ flight engineering دخل مزاجي بس خوفتوني من ناحية القبول وتحطمت زي ما تحطمت اول لما كان طموحي اكون pilot

اتمنى الرد السريع والله لا يحرمكم الاجر

malk60 21-04-2009 05:47 AM

شكررررررررررررررررررررررررررا

GOLD LINE 25-04-2009 08:46 PM

أخي العزيز المعلم
الموضوع قمة في الروعة والبساطه في تلقين المعلومة
شكرأً جزيلاً لك اخي العزيز ومزيد من الابداع

أوتار ممزقة 11-06-2009 09:20 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعلم (المشاركة 135635)

- مشرف قسم هندسة وصيانة الطائرات -

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....واسعد الله مساءكم

نظرا لكثره التساؤلات حول الدراسة في علوم الطيران الفنية....أود إن ألقى الضوء على هذا الموضوع وأرجو إن تعم الفائدة وتتضح الصورة أكثر....

دراسة علوم الطيران الفنية تنقسم إلى قسمين

القسم الأول....
  • دراسة هندسة الطائرات
Aircraft Engineering ..Aeronautical Engineer
تدرس في الجامعات ...ولمده أربع سنوات تقريبا... يتخرج الدارس بعدها بشهادة بكالوريوس ومجال عمل المهندس لاحقا...غالبا ما يكون مكتبي ....وفى معظم الدول العربية مجال عمله محدود جدا....لأنه لا توجد صناعه للطائرات تستوعب هذه التخصصات...وعادة يعمل في قسم الهندسة في الشؤون الفنية في متابعة إعمال تطوير بعض الأنظمة الموجودة فعلا على الطائرة وأحيانا يحتاج إلى أضافه انظمه مساعده لها أو انظمه مستحدثه من منظمة الطيران العالمية أو الشركات المصنعة للطائرة...فيقوم هذا المهندس بعمل التحديثات وغالبا ما تكون بسيطة وأشياء ثانوية ...أيضا أحيانا عند وجود مشكله فنيه خاصة فيما يتعلق بالهياكل مثل وجود ضربه على جسم الطائرة أو حادثة اصطدام تسببت في تمزق أو تحطم جسم الطائرة في مكان ما sheet metal على الطائرة وغير موجود لها شروحات كافيه في كتاب الصيانة ... يستعان بالقسم الهندسي للمساعدة في عمل رسومات للإصلاح أو السماح بالطيران حتى وصول الطائرة إلى هناقر الصيانة الرئيسية .... وللأسف هناك الكثير من هؤلاء المهندسين لم يعمل بيديه على الطائرة إنما خبراته نظريه...الخ
راتب المهندس طيب ....لكن مجالات عمله محدودة لقلة الحاجة إلى المهندسين ..... فمقابل كل مهندس واحد تحتاج 300 فني طائرات

القسم الثاني............
  • الدراسة في العلوم الفنية في الطائرات Aircraft Maintenance ولدراسة بها مدتها حوالي سنتان في أكاديميات ومعاهد متخصصة وتتخرج برخصه معتمده من هيئات عالميه تكون مشرفه على هذه المعاهد والأكاديميات وتخضع لاختبارات واعتماد هيئات الطيران المدني
والمتخرج منها له مسميات مختلفة بحسب ثقافة البلدان فمثلا في السعودية يسمونه ميكانيكي طائرات ...وفى أحسن الأحوال فني طائرات ....ولا يسمونه مهندس طائرات.....وذلك بسبب نظام الخدمة المدنية الذي يعتمد مسمى مهندس لمن لديه شهادة بكالوريوس .....

في باقي دول الخليج وباقي دول العالم كافه فان الفني الذي يحمل هذه الرخصة الفيدرالية يسمونه مهندس طائرات..... خاصة إذا كان مؤهل على نوع الطائرة

الفني أو الميكانيكي تطلق على الشخص الذي درس دراسة فنيه ولكن ليس لديه رخصه معتمده وليس مؤهل على نوع الطائرة ....وبعض الشركات تسميه فتر FITTER وبعضها يسميه DOER...
وبإمكان هذا الشخص بعد حصوله على خبره كافيه وتعميده من قبل شركة الطيران العامل بها وإعطاءه شهادة مفصله بذلك بإمكانه الحصول على الرخصة بعد تقديم اختبارات له فذا نجح يعطى الرخصة الفدرالية

والتخصصات الفنية في دراسة هندسه صيانة الطائرات الفنية المرخصة تنقسم إلى :
  • (مهندس ) فني هياكل ومحركاتA&P وهى اختصار Airframe &Power Plantويدرس الهياكل عامه والمحركات وأجزاءها والميكانيكا عامه وأنظمة الهبوط والإقلاع والدوران وانظمه الهدروليك والهواء والتكييف والوقود ويعتبر هذا التخصص هو التخصص الأكبر والأوسع والأكثر حظا في النقد والترقيات والأوسع مجالا للتقدم لكثره الحاجة إلى حاملي هذا التخصص فهم يشكلون 65% من الفنيين العاملين على الطائرة ويحصل المتخرج على رخصه A&P LICENCE ....المعتمدة دوليا
  • (مهندس) فني الكترونياتAVIONICS وهى اختصار AVIATION ECTRONICSويدرس الكهرباء والكترونيات الطيران و الطيار الآلي وأنظمة الملاحة والرادار والاتصالات والإضاءة ومجاله تقريبا 25% من الفنيين العاملين على الطائرة ويحصل المتخرج على رخصه AVIONICS TECHNITION ....المعتمدة دوليا
  • فني الصفائح المعدنيةSHEET METALويدرس الهياكل قسم الصفائح المعدنية على الطائرة ومجاله تقريبا 7% من الفنيين العاملين على الطائرة ويحصل شهادة هياكل AIRFRAME... المعتمدة دوليا
ما هو القسم الأفضل ...... سؤال يتردد كثيرا

لكل قسم ايجابيات وسلبيات .....
  • هندسة الطيران.... بكالوريوس جامعي 4 سنوات ....وعمل مكتبي غالبا .....
مهندس الطائرات بكالوريوس نظري ......بدون تراخيص A&P مجال عمله محدود جدا تقريبا 2% من الشؤون الفنية ....راتبه طيب ....غالبا دوامه في الأوقات الرسمية بدون شفتات
  • (مهندس ) فني الطائراتA&P ...المرخص الطلب عليه أكثر 65% وراتبه مجزئ ويستلم الكثير من البدلات ....وله فرصه التطور إلى مراكز قياديه أكثر من غيره .....لكن عمله ميداني فني ...مناوبات على مدار الساعة شفتات .....يحتاج جهد عضلي ...ويتعرض للزيوت .....الخ وكل شي بحقه
  • (مهندس) فني الكترونياتAVIONICS .. المرخص الطلب عليه أيضا طيب ولا يستغنى عن هذا التخصص ابد ويعتبر 25% ومع تقدم علوم التكنولوجيا في الطيران قد يصل إلى 40% من الفنيين راتبه مجزئ أيضا وله بدلات فنيه .....عمله أنظف ...التعرض للزيوت اقل....عمله ميداني فني ...مناوبات على مدار الساعة شفتات ....
  • فني الصفائح المعدنية .. SHEET METAL.... المرخص AIRFRAME الطلب عليه موجود لكن بنسبه اقل 7% عمله فني ولاستغنى عنه لكن وظائفه قليله...
أرجو أن أكون ألقيت أضوء على هذه المسألة وبانتظار مداخلاتكم الكريمة.....أخوكم أبو عبدالله

مشكور اخى العزيز على الموضوع المفيد
على فكرة بالنسبة للفنيين الحاصلين على معاهد فنية(أربع سنوات؛و الحاصل على معهد سنتين بيسوى معادلة وبياخد لقب مهندس)
الحين عندنا بمصر مسجلين بنقابة المهندسين مثلنا تماما ويلقبون بلقب مهندس

عماد المشهداني 12-06-2009 01:02 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة pilot64 (المشاركة 543751)
انا عندي سؤالين فقط

sheet metal هل يعتبر هندسه او فني صيانه , وهل هي اسهل تخصص , ودوامها بعد التخرج ان شاء الله شفتات او ريقيولار ؟

بالنسبه للهندسه الميكانيكيه او الكهربائيه العامه اقدر اقدمبها على الطيران او ان الطيران دراسته خاصه و مختلفه ؟
لانه بصراحه الـ flight engineering دخل مزاجي بس خوفتوني من ناحية القبول وتحطمت زي ما تحطمت اول لما كان طموحي اكون pilot
اتمنى الرد السريع والله لا يحرمكم الاجر

حياك الله اخي العزيز pilot

بالنسبة لـ ( sheet metal ) يمكن ان يعمل في مجال الهندسة الميكانيكة وهو من التخصصات المطلوبة خصوصا من يمتلك الخبرة في هذا المجال ... وهو من التخصصات التي تحتاج للتدريب العملي لاكتساب الخبرة والتعلم

اما بالنسبه للهندسه الميكانيكيه او الكهربائيه العامه فهي تختلف عن الهندسة الميكانيكية والكهربائية للطائرات من حيث المناهج النظرية والتدريبية الخاصة باعداد مهندسي كلا من الصنفين وربما يتشابهان فقط في السنة الدراسية الاولى لانها سنة غير تخصصية بال الدراسة تكون فيها عامة ان كان بالهندسة الميكانيكية او الهندسة الكهربائية

اذا كان لديك الطموح والرغبة فلا شيء يقف امامك سوى الاصرار والثبات ومواصلة الجهود لتحقيق الهدف ( واذا عزمت فتوكل على الله )

امنياتي لك بالتوفيق والسداد
تحياتـــــــــي

eng.salah aliraqe 27-08-2009 05:44 PM

شكرا على المعلومات القيمه

صالح البكري 07-09-2009 08:09 PM

مشكور يكابتن( المعلم)

captin_14 10-09-2009 04:59 PM

الله يعطيك العافية على هالمعلومات الطيبة

احمد محسن 28-09-2009 09:50 AM

اخوي عبدالله حبيبي اي تخصص من تخصصات هندسة الطيران يكون العمل داخل الطائرة اقصد يكون الزامي حضور الرحلات

انا الصراحة كنت اتمنى اكون كبتن لكن والدي يرفض الان ابغى مهندس لكن ابغى اكون مهندس جوي

طيب ايش الفرق بين الدبلوم والبكلريوس من حيث الوظيفة

طيب هل تعرف جامعه طيبه في ماليزياء واكون لك من الشاكرين

ارجووووووووووووووووك ابو عبدالله حبيبي رد علي ترى والله راح علي الوقت وتعبت من كثر ما ادور مين يساعدني

واذا قدرت تعطيني ايميلك اوتظيفني ياااااااااااليت

واعطيني خبر انك انت بالله

[email protected]

جيمي10 03-10-2009 07:11 AM

مشكوووووووووور يالغالي ويعطيك ألف عافيه

فعلاً موضوع يعم الفائدة والله لايحرمنا من مواضيعك الزينة
بس عندي سؤال ولو أتعبتك شويه؟
ماهو أفضل قسم من ناحية الرواتب؟
وجزاك الله ألف خير

جيمي10 05-10-2009 12:57 PM

بس مارديت على سؤال يالغالي

معليش اذا اتعبتك شوي

عماد المشهداني 05-10-2009 04:36 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد محسن (المشاركة 747216)
اخوي عبدالله حبيبي اي تخصص من تخصصات هندسة الطيران يكون العمل داخل الطائرة اقصد يكون الزامي حضور الرحلات
انا الصراحة كنت اتمنى اكون كبتن لكن والدي يرفض الان ابغى مهندس لكن ابغى اكون مهندس جوي
طيب ايش الفرق بين الدبلوم والبكلريوس من حيث الوظيفة
طيب هل تعرف جامعه طيبه في ماليزياء واكون لك من الشاكرين
ارجووووووووووووووووك ابو عبدالله حبيبي رد علي ترى والله راح علي الوقت وتعبت من كثر ما ادور مين يساعدني
واذا قدرت تعطيني ايميلك اوتظيفني ياااااااااااليت
واعطيني خبر انك انت بالله

[email protected]

انت تقصد تريد تكون مهندس جوي
1 . حبيبي عليك اولا ان تكمل دراسة هندسة الطيران وهذه مدتها خمس سنوات وبعد ما تكمل الدراسة لكل حادث حديث
2 . المهندسون الجويون عادة يكون تخصصهم اما ( هيكل /محرك ) او ( Avionic ) والاكثر والاقرب هو التخصص الاول
3 . شهادة البكلوريوس اعلى وافضل من حيث المستوى العلمي والوظيفة من الدبلوم ويبقى موضوع الخبرة هو العامل الاساس في الوظيفة والارزاق على الله فكم من مهندس جالس في بيته رغم خبرته والعكس قد يحصل
4 . بالنسبة للجامعات الماليزية فسانزل موضوع يخص هذه الجامعات
تقبل تحياتي وامنياتي لك بالتوفيق

عماد المشهداني 05-10-2009 04:38 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جيمي10 (المشاركة 754213)
مشكوووووووووور يالغالي ويعطيك ألف عافيه

فعلاً موضوع يعم الفائدة والله لايحرمنا من مواضيعك الزينة
بس عندي سؤال ولو أتعبتك شويه؟
ماهو أفضل قسم من ناحية الرواتب؟
وجزاك الله ألف خير

تخصصات الـ ( هيكل /محرك ) او ( Avionic ) والخبرة لها دور كبير في تحديد الراتب في كلا التخصصين

الطيار الحر 03-12-2009 02:03 PM

طيب بالنسبه

للatc

والfighter cintrol

والgs

omar tarek 23-12-2009 08:59 PM

السلام عليكم اخواني جميعا احب احيكم في البدايه وكان عندي سؤال ضروري ياليت لو تردوا عليا

انا بس كان عندي سؤال لاني بصراحه تعبت جدا من كتر المعلومات والاقسام سؤال هوا دلوقتي انا مصري هل في جامعات هندسه طيران في مصر في في جامعه القاهره هندسه اول سنه اعدادي بعدين قسم طيران عل حسب علمي الي هوا هياكل ومحركات تقريبا باخد شهاده بكالريووس هل القسم دا زي ممابتقولوا نظري بس يعني لما اتخرج مش هلاقي شغل واشتغل في مجال هندسه عادي ولا ايه انا بصراحه تعبت ومش عارف اعمل ايه مع العلم ان في معهد في امبابه بيدرس هندسه طيران اتوقع انه بيخرج فنين هل الفني دا الشهاده الي بيتخرج بيها زي المهندس ولا لأ وهل لو مقدرتش اشتغل في مجال الطيران اقدر اشتغل في حاجه تانيه ارجوكم تساعدوني لا ني بصراحه تعبت ومش عارف اعمل ايه وياريت لو في حد من مصر يساعدني جعله الله في ميزان حسانتكم انشالله واسف عل الاطاله

اخوكم cpt: omar

omar tarek 30-12-2009 02:03 PM

ياخواان فين ردودكم كل الفتره دي ومفيش اي ردود!!

ayoub318 27-06-2010 01:58 PM

شكرا اخي العزيز على الموضوع المهم و الرائع مع متمنيات لك بالتوفيق

عآشق الهندسة 27-06-2010 08:11 PM

الف شكر اليك .. :)

بوينغ 777 10-07-2010 12:48 AM

السلام عليكم و رحمة الله
بعد ان كنت مخطط ان اصبح pilot
لكن ما كان لي نصيب
ف قررت اني ادرس هندسة طيران ان شاء الله
و لكن طبعا راح ادخل و انا مش عارف حاجه , قرأت في موضوعك و استفدت عدة اشياء
و لكن عندي استفسارات :
1 -ايهما افضل و ايهما تنصحني بهم هل ادرس ميكانيكا ام الكترونيات ؟؟؟
2- بعد ان اكمل سنتين النظري , طبعا راح ادخل عملي , هل سأحصل على راتب في اثناء العملي ؟!؟
3- انا سمعت من قبل ان بعد ان اكمل دراسة الهندسه استطيع ان اكون طيار , فهل هذا صحيح , و كيف ؟!؟

و شكرا لك على الموضوع المتكامل
^ ^

بوينغ 777 10-07-2010 01:04 AM

و ايضا لدي استفسار بسيط
ما هو او ما هي ال EASA
^ ^

الطيار العجيب 11-07-2010 05:33 PM

مشكووووووووووووووووووووووووور

mmfis 20-01-2011 05:53 PM