البداية > أخبار عامة  
 الأقسام
 

 

كارثة تحطم طائرة مانشستر يونايتد عام 1958

قبل خمسين عاما تحطمت الطائرة التي كانت تقل فريق مانشستر يونايتد الانجليزي (Manchester United) لكرة القدم خلال رحلة العودة الى بلاده من بلجراد عاصمة يوغوسلافيا السابقة بعد اعادة تزويد الطائرة بالوقود في مطار ميونيخ بالمانيا
وتسبب ذلك الخادث في مقتل 23 شخصا من بين 44 كانوا على متنها.
وتوفي ثمانية من لاعبي مانشستر يونايتد نتيجة الحادث... سبعة منهم توفوا على الفور في حين توفي الثامن وهو دنكان ادواردز متأثرا بجراحه بعد 15 يوما من الحادث.

وفيما يلي بعض التفاصيل عن الحادث وما اعقبه.
- في السادس من فبراير شباط 1958 تحطمت طائرة تابعة للخطوط البريطانية الاوروبية من طراز اليزابيثان مزودة بمحركين لدى اقلاعها من ميونيخ بعد التزود بالوقود في مطار ريم بميونيخ.
- قتل ثمانية لاعبين من مانشستر يونايتد وثلاثة من مسؤولي النادي الانجليزي وثمانية صحفيين واثنان من افراد طاقم الطائرة وراكبان اخران منهما وكيل السفريات الذي قام بتنظيم الرحلة.
- واجهت الطائرة مشكلات في الاقلاع وتحطمت وسط الثلوج في المحاولة الثالثة للاقلاع.
- وكان فريق مانشستر يونايتد في هذا الوقت يعرف باسم (اطفال باسبي) نسبة الى مدرب الفريق وقتها مات باسبي وقد فاز الفريق ببطولة دوري انجلترا في عامي 1956 و1957. وقد تعادل الفريق 3-3 مع رد ستار بلجراد في يوغوسلافيا السابقة في لقاء العودة وهي مباراة يلعبها قبل الكارثة وتأهل اثر ذلك لقبل نهائي كأس ابطال اوروبا.
- لم يلعب مانشستر يونايتد اي مباراة طوال 13 يوما بعد الحادث الى ان التقي مع فريق شيفيلد ونزداي في الدور الخامس من كأس الاتحاد الانجليزي لكرة القدم امام جمهور كبير بلغ نحو 60 الف مشجع. وقاد الناجي من الحادث بيل فولكيس التشكيل المؤقت الجديد للنادي الذي تضمن حارس المرمى هاري جريج الذي نجا من الكارثة ايضا وانتهت المباراة بفوز مانشستر 3-صفر.
- وتعافى المدرب باسبي الذي اصيب بجروح خطيرة وشارف على الموت اكثر من مرة وانبرى من جديد لاعادة بناء الفريق. وفي 1968 اصبح مانشستر يونايتد اول فريق انجليزي يفوز بكأس ابطال اوروبا كما فاز الفريق ايضا ببطولة كأس الاتحاد الانجليزي لكرة القدم خمس مرات بعد الكارثة وبلقبي الدوري المحلي مترين في 1965 و1967.
- واصل المهاجم بوبي تشارلتون الذي نجا من الحادث مشواره في ملاعب الكرة ليصبح اشهر لاعبي كرة القدم في انجلترا قبل ان يمنح لقب فارس بعد ذلك. اما جوني بيري الذي نجا من الحداث مع زميله جاكي بلانكفلاور فلم يلعبا ثانية وقضى الحادث على مستقبلهما الرياضي.
- اللاعبون الثمانية الذين قتلوا في الحادث هم المدافع الانجليزي الدولي روجر بايرن (28 عاما) قائد الفرثق وايدي كولمان (21 عاما) ولاعب خط وسط انجلترا تومي تيلور (25 عاما) ومارك جونز (24 عاما) وديفيد بيج (22 عاما) والايرلندي الدولي بيلي ويلان (22 عاما) وجيف بينت (25 عاما) ومدافع انجلترا دنكان ادواردز (21 عاما).
- ادت الكارثة التي راح ضحيتها افضل المواهب في جيل كامل الى تول في الضمير القومي في البلاد اذ بدأ الذين لم يكن لديهم ادنى اهتمام بكرة القدم في متابعة اخبار مانشستر يونايتد ومشواره في الملاعب في حين تحول المشجعون المحايدون الى جانب الفريق.
 
يمكن لكم متابعة الصور والتعليق على هذا الخبر من خلال الرابط التالي:

تاريخ النشر:   2008-02-10 20:07:18